الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

مهارات التدريس المتقدمة

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

التدريس تلك المهنة المقدسة، مهنة الأنبياء والرسل، التي كان يُنظر إليها بإكبارٍ واحترامٍ على مر العصور
 ولا تخلوا منها حضارة بشرية مهما كان مستواها، كيف لا، وهي المهنة التي تتولى التعامل مع عقل الإنسان، وهو أشرف ما فيه، وهي التي تُنمّي في الإنسان أعظم خصيصةٍ ميزهُ الله بها، وهي خصيصة العلم، فالإنسان الحق عقلٌ في جسد.

بُعث الأنبياء -عليهم السلام- معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة، ويزكونهم، وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء، فنعم الإرث. ومن المتعارف عليه أن مهارة التدريس، لا يمكن الحصول عليها عن طريق الوراثة، ولكن عن طريق تدريب، وتأهيل المعلمين على اكتسابها.

مهارة التدريس الحديث هو الأداء الذي يقوم به المُعلّم، القائم على السهولة والدقّة والفهم لما يكتسبه الإنسان، ويتعلّمه من الناحية الحركية والعقلية، مع توفير أكبر قدرٍ من الجهد والتكاليف. ويُمكن تعريف مهارة التدريس الحديثة مهارات يكتسبها المعلم حتى يحسن من أدائه ويتمكن من توصيل المعلومات بطرقٍ أكثر وضوحًا وتقبلًا للطلاب، كما أن هذه المهارات قابلة للتقييم من حيث مدة إنجازها والتحصيل الناتج عنها، فبعد تقييمها يتمكن المعلم من تطوير نفسه وتحسين عمله بصورةٍ أفضل، والاطّلاع على الخبرات، والتجارب السابقة في هذا الموضوع. تختلف مهارة التدريس باختلاف طبيعة المادّة المراد تدريسها للطلبة، والخصائص التي تتميز بها تلك المادة، والأهداف التي وُضعت من أجل تعليمها، وذلك من خلال تنويع المثيرات. يُقصد بتنويع المثيرات جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ أثناء سير الدرس من خلال التغيير المقصود في أساليب العرض. وتتضمن هذه المهارة كثيرًا من المهارات السابقة مثل: (إثارة الدافعية، التفاعل، الوسائط التعليمية، التعزيز، طرائق التدريس، إلخ)، فالتنوع في استخدام كل مهارة من المهارات السابقة – كمًّا وكيفًا- يخلق مهارةً جديدة هي مهارة تنويع المثيرات، ويتوقف الاستمتاع بالدرس وقطع الملل على نجاح المعلم في استخدام هذه المهارة.

مهارة التدريس :

إن مهارات التدريس كثيرة ومترابطة فيما بينها ومتصلة بعناصر العملية التعليمية جميعها، كالطالب وما يتصل
 به من ضرورة تحديد خصائصه وحاجاته وميوله واستعداداته، والمنهج وما يتصل به من تحديد أهدافه ومعرفة
 محتواه واختيار طرائق التدريس المناسبة لإيصال المادة التعليمية للمتعلم، وأساليب التقويم، زيادةً على ذلك المدرس وما يلزمه من إعدادٍ أكاديمي ومهني.

عملية التخطيط: planning process

عملية التخطيط للدروس –الإعداد- خطوة أساسية في سبيل نجاح المعلم، ويخطئ بعض المعلمين حين يستهينون بهذه الخطوة ويستصغرون شأنها معتمدين على غزارة مادتهم وقِدَم عهدهم بمهنة التدريس، فإهمال الإعداد اليومي للدروس أو العجلة فيه يُعرِّض المعلم لمواقف غير مرضية، وتحد من تحقيق أهداف النظام التعليمي.

عملية التنفيذ: The Implementing

(Execution process عملية التنفيذ قيام المعلم بتطبيق خطة التدريس، واقعيًا في حجرة الدراسة من خلال تفاعله وتواصله الإنساني مع طلابه، وتهيئة بيئة التعلُّم المادية والاجتماعية، لتحقيق الأهداف المرجوة من التدريس، ومن خلال قيامه بإجراءاتٍ تدريسية معينة.

عملية التقويم: Evaluation process

• تعتمد عملية التقويم على قيام المعلم بالحكم على مدى نجاح خطة التدريس في تحقيق الأهداف المرجوة
من التدريس، ومن ثم؛ إعادة النظر في خطط التدريس وفي طريقة تنفيذ التدريس إذا تطلَّب الأمر ذلك.

 • غرض التدريس الأساس هو مساعدة الطلبة على التعليم والتعلُّم؛ لتحقيق أهداف معينة أهمها تدريب الطلبة على ممارسة التفكير؛ ليصبح الطالب أكثر كفاءةً وقدرةً المعالجة القضايا الصفية والحياتية؛ إذ ليس الهدف من التدريس تلقين المعرفة.

النشاط التدريسي يمكن تحليله إلى عددٍ من المكونات الجزئية القابلة للملاحظة المنظمة، ومن ثم الحكم
على جودته بالاستعانة بأدوات ومقاييس وصولًا إلى التقويم.

قيمة امتلاك المعلم لمهارة التدريس ممارسة المعلم وأنشطته الصفية واللاصفية تتطلب امتلاك مهاراتٍ يمكن تحديد قيمتها وفق التالي:

- تسهيل الممارسة وتحقق الهدف.

- تعمق التعلُّم، وتزيد الوعي بخصائصها. المهارة معرفة وخبرة نظرية أساسية لكل معلم.

- المهارة نتاج أداة الوعي بتفاصيلها ونواتجها توجه جهد المعلم وأنشطته.

- المعلم معنيٌّ أكثر من غيره بالأدوات الصفية، فهو معنيّ بتتبع تحقيقها لدى الطلبة؛ لأن التعلُّم في أحد صوره نتاج تعلم مهاري (نفسحركي).

- المهارة ضرورة أساسية للتعلُّم، وللممارسة والإنجاز لدى المعلم والطالب


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة مهارات التدريس المتقدمة المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق