الخميس، 10 سبتمبر 2020

حقيبة بحث الدرس

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

فكرة بحث الدرس تقوم على الرغبة الفطرية لدى كل معلمٍ في تجويد التدريس. وتقوم فكرة بحث الدرس أيضًا على مبدأ أن بين المعلمين من يمتلك خبرةً طويلة في التدريس عمومًا ويمتلك معرفةً جيدةً في أحد مجالات التعليم، وهو الأمر الذي يؤكد أن المدرسة تمتلك الأرضية الصلبة للعمل، فاذا كان المطلوب هو تحسين التدريس، فمن المؤكد أن التعاون مع الزملاء على تخطيط الدروس ومراقبتها ومناقشتها هو السبيل الأنجع. ففي كل مدرسةٍ بالإمكان أن يقوم المعلمون باستكشاف كيفية إحداث التغير اللازم في تعلُّم التلاميذ وتفكيرهم وسلوكهم في الوقت المناسب عبر أسلوب بحث الدرس.  ويشمل بحث الدرس العديد من الخطوات؛ ومنها تكوين الفريق، فهو يضم الفريق عادةً بين 3 و6 من معلمي مادةٍ معينة. وبطبيعة الحال؛ فإن الأكثر خبرة هو من سيتولى أمر القيادة. ومن الممكن أن يستضيف الفريق أحد مسؤولي المادة في الوزارة كالموجّه أو المشرف التربوي وأيضًا التخطيط، فهو الاجتماع الأول للفريق وموضوعه الرئيس هو التخطيط. وأيضًا من تلك الخطوات التدريس والملاحظة، فينتقل الفريق بعد ذلك إلى الفصل الدراسي، فهذه هي مرحلة الحصة الأولى. وتتعلق هذه المرحلة بتطبيق خطة الدرس وتفعيل ضوابط الملاحظة. الأمر الذي يعني أن أحداثها تدور في الفصل ووسط التلاميذ. سيقوم أحد أعضاء الفريق بالتدريس، بينما يقوم الآخرون بدور الملاحظين. في هذه المرحلة؛ يوجد ضابطان أساسيان للملاحظة: أولهما أن يجلس الملاحظون في مكانٍ يشعر معه التلاميذ وكأن الملاحظين غير موجودين، وثانيهما أن الملاحظين إنما يلاحظون التلاميذ وهم يتعلمون وليس المعلم، وأيضًا المراجعة، وينتقل أعضاء الفريق بعد الحصة الأولى إلى مرحلة الاجتماع الثاني الذي تتم فيه مناقشة ملاحظات ما بعد الدرس، ويستعرضها مدرس الحصة الأولى نفسه. وبناءً على هذه المراجعات؛ يقوم الفريق بتنقيح خطة التدريس الأولى لوضع خطة التدريس الثانية. ومن الخطوات أيضًا إعادة التدريس والملاحظة، فيقوم الفريق بإعادة التدريس والملاحظة معًا. وتعتبر خطوة التأمل والتقرير هي نهاية خطوات بحث الدرس

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

الجلسة التدريبية الأولي :

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • نشأة وانتشار بحث الدرس
  • تعريف بحث الدرس Lesson Study
  • نشاط تدريبي
  • أهمية بحث الدرس
  • فجوة التدريس Teaching Gap:
  • خصائص التطوير المهني القائم على المدرسة

  • الجلسة التدريبية الثانية
  • فيديو تدريبي.
  • التوجهات البحثية في مجال التطوير المهني القائم على بحث الدرس
  • مقارنة بين التطوير المهني الخارجي وبحث الدرس
  • نشاط تدريبي
  • أسس تطبيق بحث الدرس في المدرسة
  • فريق بحث الدرس
  • نشاط تدريبي
  • ميثاق عمل فريق بحث الدرس
  • الجلسة التدريبية الثالثة
  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • العادات العقلية المنتجة
  • نشاط تدريبي
  • نموذج بحث الدرس
  • الجلسة التدريبية الرابعة :
  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مراحل بحث الدرس
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج.

مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

        يومان تدريبيان

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      4 جلسات تدريبية

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

     8 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

0 التعليقات:

إرسال تعليق