الأربعاء، 13 يناير 2021

التحليل السياسي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يتفق الجميع على أن التحليل السياسي بشكلٍ عام لا يختلف من حيث المبدأ النظري عن أي علمٍ تحليلي آخر، كالتحليل الاقتصادي الذي يدرس فيه المحلل حالة السوق الداخلي أو الخارجي وإشكاليات الظواهر والأعراض الجانبية الاقتصادية التي يمكن أن تحدث بسبب تلك الظواهر وتأثيرها على المحيط الداخلي والإقليمي أو الدولي، مثله مثل المحلل السياسي الناضج الذي يقوم بنفس التشخيص لكن بطريقةٍ مهنيةٍ خاصةٍ تكمن في مجال اختصاصه، وذلك بدارسة الظواهر السياسية المعنية وتحليلها التحليل الأمثل من كل جانب.

ويشهد على أهمية التحليل السياسي ما يتردد من أن العالم بات قريةً صغيرةً لا مجال للحديث فيه عن بُعدٍ جغرافي، ومن ثم؛ نجد أن الحدث السياسي الذي يقع في إحدى دول العالم البعيدة عن نطاقنا تتعدى آثاره ذلك النطاق والحيز الجغرافي حتى تترك بصماتها، شئنا أم أبيْنا، على البشرية جميعها، حتى ذلك الرجل الذي لا شأن له بالسياسة وعالمها المتسارع ينال من أثرها نصيبًا، وهو الذي قد يجهل الحدث وأسبابه ودواعيه ويكون فقط ضحيته. يمكن القول إن التحليل السياسي بات من ضروريات الحياة المعاصرة، سواءً لرجل الدولة الذي مجال عمله السياسة، أو المهتمين عامةً بالشأن السياسي، أو أولئك الراغبين أن يكونوا على درايةٍ وسِعة أفق تؤهلهم لفهم ما يدور في قريتهم الصغيرة، بدلًا من أن تطرق الحوادث أبوابهم ويكونوا من بين ضحاياها وكان بمقدورهم أن يكونوا من صناع الحدث أو العالِمين بدوافعه.


مفهوم التحليل:

  • عمليــة فهــم طبيعــة الظاهرة أو تفســيرها مــن خلال الكشــف عن أصلهــا.

                                                                                             (عبد العزيز صقر، ص74)

  • هو تقسيم الشيء إلى أجزاء، من عناصر أو صفات أو خصائص، وعزل بعضها عن بعض، ثم دراستها واحدةً واحدة للوصول إلى معرفة العلاقة القائمة بينها وبين غيرها.

مفهوم التحليل السياسي:

  • الفهم الدقيق لمسار الأحداث السياسية وإدراك دوافعها.

 (محمد مرشد، ص1، 2020)

فوائد التحليل السياسي:

 1)  البعد عن الأحكام المطلقة، والبحث  في كافة الاحتمالات الممكنة، ودرجة القوة في هذه الاحتمالات ومدى تأثيرها، ومن ثم ترك المجال لتعدد وجهات النظر وقبول الرأى الأخر.

2)  معالجة القضايا والمواقف بشكل أكثر وعياً وعمقاً، والبعد عن المعالجة العاطفية أو التي لا تستند إلي أدلة واضحة يمكن أن يقبل بها الطرف الأخر.

3)  عدم الوقوف عند رأى واحد وإغلاق الباب أمام آراء الآخرين حتى وإن كانت أكثر قناعة أو موضوعية، وبالتالي القدرة علي مناقشة الآراء وتفنيدها، ومراجعة النفس إن وجدت الصواب أكثر في رأى غيرها، والتعود علي احترام الرأى الآخر.

مواصفات وإمكانات المحلل السياسي الناجح:

 المحلل السياسي هو ذلك الشخص الذي يقوم بعملية التحليل. وكلما كان لديه معلومات كثيرة وصحيحة ومصادر متعددة كانت رؤيته السياسية صائبة، وكان تحليله أقرب للحقيقة.

 ويجب على المحلل السياسي أن يبتعد عن المبالغة وكثرة ضرب الأمثلة لتأكيد صواب رأيه، كما يجب عليه أن يبتعد عن اللغة العاطفية والأدبية الزائدة، وكذلك يجب عليه أن يبتعد عن التوجيه المباشر أو الخطابة أو محاولة الإقناع بالتخويف وإطلاق الاتهامات دون معلومات تؤكد ذلك، كما أن استخدام المحلل السياسي مصطلحات سياسية معروفة ولها مدلولات محددة في ذهن المتلقي مثل الحرب الباردة، حلف الناتو وغيرها لها تأثير جيد على عملية التحليل، وكلما استخدم المحلل لغة الأرقام والوثائق في عملية التحليل كان ذلك أفضل، والشيء المؤكد أن عملية التحليل السياسية عملية معقدة وصعبة، وتحتاج إلى الكثير من المهارات والصفات الواجب توفرها في المحلل السياسي، وأهمها:

  • المعرفة والثقافة: وهي الأساس الذي يجب أن تتوفر في المحلل مثل التأهيل المناسب وقاعدة معلومات وبيانات وكذلك مواكبة الأحداث والمتغيرات على الساحة السياسية ومراعاة الظروف السياسية الراهنة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التحليل السياسي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق