الاثنين، 11 يناير 2021

الطفل العنيد

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

العناد ظاهرة عادية، مألوفة في المراحل الأولى من الطفولة، ومن مستلزماتها الأساسية، فهي وسيلة لإثبات الذات وبنائها وشد أنظار الآخرين والتأثير عليهم، سواءً كانوا من الأهل أو من غير الأهل، وتؤكد الدراسات أن خلو هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل من سلوك العناد قد يؤدي إلى ضعف الإرادة والخضوع والخنوع في المراحل التالية من العمر.

لكن حال استمرار هذه الظاهرة بشكل قوي وسلبي، فإنها تصبح مرضية، تسيء إلى علاقة الطفل بالآخرين، فيسوء تكيفه الاجتماعي، وفي هذه الحالة قد تستدعي المسألة علاجاً نفسياً يقوم بالبحث عن الأسباب الجوهرية لهذا العناد العلاج، والوصول إلى إلى طرق ناجعة للتخلص منه، فيتخلص منها الطفل تدريجياً إذا أحسنت تربيته، ونفذت طلباته المشروعة، وأشبعت حاجاته، وأهمها إشباع حاجته إلى العطف والحنان. وهنا تقع المسؤولية على عاتق الآباء والقائمين على تربية الطفل في مراحله الأولى في مجابهة مشكلة العناد.

مشكلة العناد عند الأطفال :

يواجه الآباء والمربون مشكلة عناد الأطفال في مرحلة نموّهم المبكرة، ولاسيما بين السنة الثانية والرابعة، ويعتبر العلماء أن سلوك العناد شيئًا طبيعيًا في مرحلة الطفولة؛ إذ يبدأ الطفل فيها بتأكيد ذاته ورفضه سيطرة الآخرين وتسلُّطِهم وكَبتهم لرغباته.

  • يعرف العناد لغة: العناد رد الحق مع العلم بأنه حق.   
  • ويُعرف العناد بأنه: "اضطرابٌ سلوكيٌ شائعٌ يحدث لفترةٍ وجيزةٍ من عمر الطفل، وربما يأخذ نمطًا متواصلًا وصفةً ثابتةً في سلوكه. ويصنَّف ضمن النزعات العدوانية عند الأطفال. ويعير محصلة التصادم رغبات وطموحات الطفل ورغبات ونواهي الكبار وأوامرهم".
  • كما يعرف بأنه ظاهرةٌ طبيعيةٌ تتناسب وهذه المراحل من النمو، ورغم ذلك؛ فإن هذا السلوك إذا بولِغ فيه لدرجة التطرف والسلبية، وإذا استمر طويلًا؛ فإنه يؤدي إلى اضطرابٍ في تكوين علاقاتٍ إنسانيةٍ سليمةٍ فيما بعد.
  • ويمكن تفسير الع
  • ناد بأنه ردود الفعل التي يقوم بها الطفل تجاه موقفٍ اجتماعي للحفاظ على شخصيته من الواقع، ويمكن أن يكون العناد رد فعل لمواقف اجتماعية معينة.

العوامل المؤثرة في السلوك

يتأثر سلوك الطفل حديث الولادة بعوامل شتى قد ترجع في أساسها وجوهرها إلى حالة الأم الفسيولوجية والسيكولوجية أثناء الحمل والولادة وبعدها.

  • ويرى علماء النفس أن مشكلات السلوك لدى الأطفال تمتد جذورها وأصولها إلى فترةٍ أبعد من فترة حمل الأم والولادة، حيث ترجع إلى فترة ما قبل الحمل، وبالأحرى قبل تاريخها، يرجع إلى طفولة الأم والأهل ذاتهم وتكوينهم النفسي والجسمي والعقلي، والذي يحدد نوعية شخصياتهم وكيفية تعاملهم مع الآخرين، وأسلوب التربية، والتنشئة الاجتماعية والأسرية التي نشأوا فيها وتأثروا بها من عاداتٍ واتجاهاتٍ وحبٍ وحنان ورعاية وأمن وأمان، وبالقدر الذي نالوه من ذلك كله؛ تشكّلت شخصياتهم وتأصلت عاداتهم وتبلورت مفاهيمهم، وينعكس كل هذا وذاك على أطفالهم، حيث هناك الطفل الذي ينشأ ويترعرع في بيئةٍ تضفي عليه الأمن والأمان والرعاية والعطف والحنان، وآخر ينشأ في بيئةٍ يعاني فيها الحرمان والإهمال والعقاب وعدم الارتياح والأمن والأمان.
  • في الواقع أن الأهل وهذه البيئة الأسرية المعينة، الأولى وعكسها الثانية: قد لاقت هذه الأساليب في طفولتها من أسرها وأثرت فيها وامتد أثرها الإيجابي وعكسه السلبي إلى الأسلوب المتبع في تربية وتنشئة أطفالها.
  • ويعتبر قلق الأم وتوتراتها النفسية أثناء فترة الحمل من العوامل الأساسية التي تؤثر في الطفل وفي تكيُّفه وتوافقه النفسي مع الآخرين ومع الوسط البيئي المحيط به. كما يتسبب في تلك الاضطرابات السلوكية التي تظهر فيما بعد تجاه المجتمع وأفراده.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الطفل العنيد المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق