الأربعاء، 13 يناير 2021

الإشراف الإداري

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

ذلك مجموعة من الأفراد يوجههم ويرشدهم ويدربهم وينسق أعمالهم ويوفق بين مجهوداتهم ويستثير دوافعهم وطموحهم ويحفزهم على التعاون والتنافس ويقوّم نتائج أعمالهم فيكافئ المجتهدين ويرشد المقصرين إلى كيفية علاج أخطائهم، إنها ليس بالمهمة اليسيرة، إنها تتطلب من المشرف جهداً ووقتاً ومهارات، حتى يستطيع أن يقود جماعته نحو الهدف المنشود بالكفاءة والفعالية اللازمة.

إن القيادة هي القلب النابض للعملية الإدارية، والمشرف الإداري هو الذي يقود التنظيم ويحقق فيه التنسيق بين وحداته وأعضائه.

هذا والعملية الإشرافية عملية تعاونية يبرز فيها أهمية توزيع الأدوار والمهام والمسؤوليات المختلفة لتسهيل عمل الفريق وبناء روابط اجتماعية بين العاملين، كذلك لا بد من الأخذ في الاعتبار دور التوجيه والمتابعة وبناء الثقة والانضباط الإيجابي لتحسين نتائج الأداء للحصول على مستوى جودة متميز وتحقيق النمو المستمر في بيئة الأعمال. لأجل ذلك ينبغي القيام ببناء المشرف المؤهل والاهتمام بعملية الإشراف لزيادة فعاليتها وتحقيق الكفاءة والفعالية في العملية الإدارية

أهمية الإدارة :

إن الإدارة تنصب على تقديم عائد وإسهام ملموس للمجتمع في صورة مخرجات مفيدة اجتماعيًا تفيد في إشباع حاجات أعضاء المجتمع، أي أنها تقدم قيمةً مضافةً من خلال الارتقاء بفاعلية المنظمات المختلفة.

وهناك عدة عوامل تبرز أهمية الإدارة والحاجة إليها كضرورةٍ في العصر الراهن، ومن هذه العوامل ما يلى:

  1. أن الإدارة هي العنصر الأساسي الحاكم في نجاح أو فشل المنظمات والمشروعات، وكثيرًا ما نسمح أن المشكلة أو سبب تعثر هذه الشركة أو تلك الهيئة تكمن في "الإدارة".
  2. تلعب الإدارة دورًا حيويًا في حياة كل فرد أو مجموعة أفراد، حيث إنها تقوم بوظيفة طبيعية من وظائف المجتمع الإنساني، وهى تحقيق الأهداف، ومع اهتمام الإدارة بتنسيق المجهودات البشرية لمجموعة من الناس سعيًا وراء تحقيق أهدافٍ متنوعة.
  3. أن الموارد المادية التي تتاح بوفرة والمعرفة والمهارة الفنية تكون ذات جدوى محدودة بدون كفاءة إدارية توظف هذه الموارد والمهارات من خلال تنظيم المجهودات.
  4. أن الإدارة أحد الأنشطة الإنسانية التي تتسم بعدة خصائص تميزها عن الأنشطة الأخرى من صناعية وزراعية وتجارية وخدمية، وهذه الاختلافات والتفرد يتطلب قدرات
    ومهارات خاصة.
  5. أن الإدارة هي الحارس على مصالح الأطراف المختلفة المكونة للمشروع، وهم المستثمرون (أصحاب رأس المال)، العاملين، المستهلكين، العملاء، الدولة والمجتمع بصفةٍ عامة. ويقع على عاتق الإدارة مسؤولية التوفيق بين هذه المصالح.

أهمية القيادة :

لابد للمجتمعات البشرية من قيادة ترتب حياتها وتقيم العدل بينها، حتى لقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه الصلاة والسلام
((إذا خرج ثلاثة في سفر فليأمّروا أحدهم)) ؛ رواه أبو داوود، قال الخطابي: إنما أمر بذلك ليكون أمرهم جميعًا ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف. وقديمًا قال القائد الفرنسي نابليون ((جيش من الأرانب يقوده أسد، أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب))، وعليه؛ فأهمية القيادة تكمن في:

  1. أنها حلقة الوصول بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية.
  2. أنها البوتقة التي تنصهر داخلها كافة المفاهيم والإستراتيجيات والسياسات.
  3. تدعيم القوى الإيجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان.
  4. السيطرة على مشكلات العمل وحلها، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء.
  5. تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوةً لهم.
  6. مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة.
  7. أنها التي تسهل للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة المشرف الإداري الناجح المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق