الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

إن إدارة الذات يقوم بها الإنسان بإلزام نفسه بعدة قواعد ومخططات، وكذلك لابد أن يراقب الإنسان نفسه، وأن يتحكم جيدًا بنفسه، وتمنح إدارة الذات الإنسان الثقة التي تعينه على استغلال الفرص، وعدم الشعور بأن هناك فرص ضائعة؛ بل تعينه على حسن استغلال الفرص، فإدارة الذات تقوم على قدرة توجيه المشاعر والأفكار بشكلٍ صحيح يصل به في نهاية الأمر إلى تحقيق ما
 يسعى إليه.

إن مرحلة اكتشاف الذات هي مرحلة خطيرة لأنها ترسم مسار الإنسان في رحلته على هذه الأرض، وهذه المرحلة تتطلب من الإنسان أن يوقظ نفسه، بمعنى أن يتوقف لفترةٍ قد تطول أو تقصر عن مجاراة هذا العالم المضطرب.

فإذا فهم الشخص طبيعة شخصيته بالشكل الكافي؛ يساعده ذلك فى تحقيق النجاح والتفكير السليم وكيفية حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة الصائبة في حياته .

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الثقة بالنفس، لذا؛ توقف قليلًا واسأل نفسك؛ هل أنت واثق من نفسك؟ من قدراتك؟ من مواهبك؟ هل أنت راضٍ عن نفسك؟ هل أنت تتقبل نفسك كما هي؟ هل تمتلك رؤيةً معتدلةً في تقييم الأمور العامة في واقعك ومجتمعك، أم أنك متخبط ومتردد غير ثابت على حال؟ ثم هل أنت متأكد من جميع إجاباتك؟ أتح لنفسك فرصةً للتأمل، وتتولى المراحل تلو الأخرى حتى يستطيع الإنسان أن يكتشف طريق نجاحه.

مفهوم الذات

  • هي ما يملكه الشخص من مشاعر وأفكار وإمكانات وقدرات، وإداراتها تعني استغلال ذلك كله الاستغلال الأمثل في تحقيق الأهداف والآمال.
  • هي النفس وهي كيفية النهوض والتطور والاجتهاد والعمل بجد للوصول إلى أفضل مرتبة وأعلى الدرجات.

مفهوم إدارة الذات

  • هي القدرة على توجيه المشاعر، والأفكار بشكلٍ صحيح يصل به في نهاية الأمر إلى تحقيق ما يسعى إليه، وأعظم ما يقود الفرد لاستغلال ما يملكه من طاقات، ومواهب هو إيمانه بالله -سبحانه وتعالى- والثقة، والاعتماد على الله -عز وجل-.

مفهوم الوعي الذاتي :

  • هو الحالة العقليّة التي يتم من خلالها يتم إدراك الواقع والحقائق الّتي تجري من حولنا، وذلك عن طريق اتّصال الإنسان مع المحيط الّذي يعيش فيه، واحتكاكه به ممّا سيسهم في خلق حالةٍ من الوعي لديه بكلّ الأمور التي تجري وتحدث من حوله، ممّا يجعله أكثر قدرةً على إجراء المقاربات والمقارنات من منظوره هو، وبالتالي؛ سيصبح أكثر قدرةً على اتّخاذ القرارات التي تخص المجالات والقضايا المختلفة التي تطرأ له.
  • هو المحصول الفكري الذي ينطوي عليه عقل الإنسان، بالإضافة إلى وجهات النظر المختلفة التي يحتوي عليها هذا العقل والتي تتعلّق بالمفاهيم المختلفة التي تتمحور حول القضايا الحياتيّة والمعيشيّة.

أهمية التنمية الذاتية :

  • الشعور بحالةٍ من الفخر والرضا عن النفس، يخالطه شعور بالسعادة خاصةً عندما يحقق تقدمًا ملحوظًا.
  • يمكّن الإنسان من استلام مناصب عليا في وظيفته، والإبداع والتميز في المنصب الذي يشغله.
  • التمتع بمستوى أعلى من الثقة بالنفس، وسيمتلك قدرةً أكبر على الخوض في نقاشات لم يعتد الخوض بها من قبل.
  • أن مداركه ستصبح أكثر اتساعًا، كما وأن اهتماماته ستزداد بشكلٍ كبير ولا حصر له.
  • يعتبر الخطوة الأولى وبداية الطريق للوصول إلى حالة الرضا عن النفس والشعور بالسعادة والغِبطة. التطوير على المستوى الشخصي يزيد من تقبل الناس لك ويتزايد عدد أصدقائك، وتتعايش مع أسرتك بسعادةٍ وتفاهم. على المستوى العملي والوظيفي يُعزّز من مكانتك في العمل ويجعلك تتبوأ أعلى المراتب الوظيفية.
  • يعمل على زيادة مساحات التفكير الواسع والمتشعب، وعلى زيادة مهارات التفكير العليا لديك، ممّا يفتح لك مجالات أوسع على النطاق العملي والاجتماعي.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


0 التعليقات:

إرسال تعليق