قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
ظهر مصطلح التفكير التقاربي (أو المتقارب) والتفكير المتباعد او التباعدى فى خمسينات القرن الماضى على يد العالم جي. بي. كيلفورد J. P. Guilford
ويركز التفكير التقاربى على عملية التوصل الى أفضل حل لمشكلة أو قضية ما مثل حل سؤال يعتمد الخيارات المتعددة أو السعي لمعرفة كيفية برمجة جهاز التسجيل الصوتي ويتضمن البحث عن الحل المحتمل الصحيح أو الأفضل من بين عددغير قليل من الأحتمالات
بينما يذهب التفكير التباعدي (أو المتباعد)thinking divergent الى السعي والبحث عن حلول متعددة ذات صلة بالمشاكل التي تتطلب أجابات محتملة كثيرة مثلما يعمد الشخص الى العصف الذهني بحثا عن مواضيع يمكن أستثمارها لكتابة قصيدة ما.
وغالبا ماتتطلب أسئلة التفكير التباعدي من الشخص قيامه بعملية التنبؤ أو التخيل أو الكتابة أو أبتداع شيء ما ، كما يتضمن مثل هذا التفكير القدرة على توليد أفكار متنوعة أنطلاقا من نقطة بداية واحدة
المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية:
الجلسة التدريبية الاولى :
افتتاح الدورة والتعارف.
فيديو تدريبي.
نشاط تدريبي.
مفاهيم اساسية
مبادئ التفكير التباعدى
مبادئ التفكير التباعدى
نشاط تدريبي
الفرق بين التفكير التقاربى والتفكير التباعدي
الجلسة التدريبية الثانية:
فيديو تدريبي.
مفهوم الثقة بالنفس .
المكونات الاساسية للتفكير التباعدي
مميزات التفكير التباعدى للطلاب
صفات المتعلمين ذوى التفكير التباعدي
قوانين وشروط استخدام التفكير التباعدي
التدريب على التفكير التقاربى والتفكير التباعدي :
0 التعليقات:
إرسال تعليق