الثلاثاء، 7 مايو 2019

المشاركة المجتمعية فى التربية البدنية

أصبحت حياة الكثير في عالمنا المعاصر تعتمد على ما توفره الحضارة لنا من وسائل الراحة والرفاهية الجسمانية فأصبحت الحركة قليلة والنشاط البدني لا وجود له إلا في نطاق ضيق إضافة للضغوط النفسية والحياتية، مما يؤدي إلى حياة تكثر فيها نسبة المخاطر الصحية التي يتعرض لها الفرد، ويمكن القول بأن نسبة أمراض القلب تزداد مع زيادة الاعتماد على وسائل الراحة والرفاهية والخمول المترافق بنمط غذائي تتوفر فيه كميات زائدة عن الحاجة من الطاقة التي يحتاجها الجسم فيزداد معها الوزن ويرتفع الضغط الدموي وتتصلب الشرايين فتزداد الإصابة بأمراض القلب عامة كالذبحة الصدرية.

وإن إمكانية تحقيق الفوائد الجسمانية للفرد العادي يمكن أن يتم من خلال اتباع برنامج للتدريب متوسط الشدة ولا يسبب الإرهاق والإجهاد ويزداد بشكل متدرج لحد معين يمكن القيام به دون حدوث أضرار أو إصابات للشخص.

وللحد من انتشار السمنة، أطلقت وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة برنامج رشاقة، الذي يهدف لخفضها بين الأطفال والمراهقين بنسبة 5% خلال الخمس سنوات المقبلة، علماً أن نسبتها بين البنات بلغت 70%.

عالمياً، تعتبر السعودية واحدة من أكثر عشر دول في العالم في معدلات السمنة، خاصة بين النساء، بحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية.

وفي تقارير أخرى تتفق مع دراسة صحية لوزارة الصحة السعودية نشرت في منتصف العام الماضي، كشفت أن نسبة السمنة في السعودية بلغت7.2%، فيما تبلغ نسبة زيادة الوزن 30.7% بين الرجال والنساء الذين تجاوز عمرهم الـ15 عاما، حسب ما نقله موقع وزارة الصحة عن المسح الوطني للمعلومات الصحية عام 2016.

المبررات التى تدعوا الى الاهتمام بالتربية البدنية بالمملكة

  • أقرت وزارة التعليم تطبيق (برنامج التربية البدنية المعززة لصحة الطالبات).

  • ممارسة الأنشطة توفر تنمية شاملة ومتزنة للقدرات البدنية للطالبات.

  • ممارسة الطالبات للأنشطة البدنية له وظائف متعددة، لا يرتكز على تحسين الجوانب البدنية والصحية فحسب، بل الجانب النفسي  والاجتماعي.

  • رؤية المملكة 2030 فى رفع معدل ممارسة الرياضة فى المجتمع وتقليل المصابين بالامراض لبناء مجتمع صحى رياضى منتج.

للشراكة المجتمعية أهمية كبرى يمكن تلخيصها في ما يلي:

  1. المشاركة هي مبدأ أساسي من مبادئ تنمية المجتمع..

  2. يتعلم المواطنون، من خلال المشاركة، كيف يحلون مشاكلهم.

  3. يؤدي اشتراك المواطنين في عمليات التنمية إلى مساندتهم لتلك العمليات.

يعتبر المواطنون في المجتمع المدني، في العادة، أكثر حساسية من غيرهم لما يصلح لمجتمعهم

مهام وواجبات مشرفة النشاط البدنى

  •  المساهمة فى تهيئة الفرص المناسبة لمشاركة الطالبات فى النشاط البدنى

  •  تدريب المعلمات على تنظيم نشاط الاصطفاف الصباحي وتشكيل محتواه

  • التدريب على تنظيم المسابقات الترويحية في برنامج التربية البدنية المعززة لصحة الطالبات تدريب المعلمات على تنظيم وإدارة برنامج النشاط البدني المفتوح (الحر)

وضع تعليمات الأمن والسلامة الخاصة بممارسة النشاط البدني المدرسي

0 التعليقات:

إرسال تعليق