الاثنين، 13 مايو 2019

التعليم القائم على المشاريع

مقدمة حقيبة تدريبية:

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

يعتبر التعليم القائم على المشروع كطريقة تدريس حديثة نسبياً شاع استخدامها في الأوساط التربوية، وذلك كإحدى استراتيجيات التعلّم النشط الذي يهتم بتفعيل دور المتعلم أثناء عملية التعلم.

حيث يتضمن التعلّم  النشط Active Learning قيام الطالب بأنشطة وأعمال تتطلب التفكير والتأمل، ويعمل على تحويله من متعلم سلبي يستقبل فقط ما يقدمه المعلم إلى تعلّم نشط يتمركز حول المتعلم

ففي الوقت الذي تركز فيه استراتيجيات التدريس التقليدية على أساليب التلقين والحفظ والاستظهار وطغيان الثقافة اللفظية وثقافة الإلقاء على الممارسات التدريسية داخل الفصول والمختبرات دون فرص للحوار والتفاعل الصفي والنشاط الفردي والتعاوني من قبل الطلاب، وتهتم استراتيجيات التعلّم  النشط (ومنها استراتيجية التعليم القائم على المشروع) بدور المتعلم الفعَّال في عملية التّعلم، بل وتجعل من المتعلم مركزاً لهذه العملية، ويقتصر دور المعلم على كونه الموجّه والميّسر لعملية التعلّم
(فلاح العطوي، 1436هـ). ولذلك قد لا تصلح الاستراتيجيات التقليدية في تدريس مادة الحاسب الآلي.

·       مفهوم التعلّم القائم على المشاريع.
·       خصائص التعلّم القائم على المشاريع.
·       أهمية ومزايا التعلّم القائم على المشاريع.
·       مراحل التعلّم القائم على المشاريع.
·       شروط ومعايير التعلّم القائم على المشاريع.
·       معوقات التعلّم القائم على المشاريع .
·       دور المعلم في التعلّم القائم على المشاريع .
·       دور الطلاب في التعلّم القائم على المشاريع.
·       درس بإستخدام طريقة التعلّم القائم على المشاريع .

 مدة الحقيبة التدريبية:-
        عدد الأيام:
        يوم تدريبى
       عددالجلسات:
       جلستان
      عدد الساعات:
      4 ساعات

0 التعليقات:

إرسال تعليق