قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة حقيبة تدريبة
لقد خلق الله تعالى البشر على مستوياتٍ مختلفةٍ من الصحة والقدرات، وجعل كلاً منهم يحتاج الآخر، لذلك يُعاني بعض الأفرادِ في المجتمعِ مِنْ أمراضٍ تحدُّ مِنْ قدراتهم العقليّة، والجسديّة، والنفسيّة، والتي تُؤثّرُ بشكلٍ كاملٍ على حياتِهم، لذا فهم يحتاجون إلى عنايةٍ خاصّةٍ تتناسبُ مع مُتطلّباتهم واحتياجاتهم، ويُطلقُ على هذه الفئة مِنَ الأفراد مُسمّى ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويختلفُ حجم مشكلاتهم، والطّبيعة الخاصّة بها مِنْ مُجتمعٍ إلى آخر؛ من خلال الاعتمادِ على توفيرِ الوسائل والطُّرق للتّعاملِ معهم بطريقةٍ صحيحةٍ ومُناسبة لحالتهم الخاصّة؛ لذلك توجدُ العديدُ من العوامل التي تُؤثّرُ على الحاجات الخاصّة أهمّها المِعيارُ المُستخدَم من قِبَلِ الأفراد الأسوياء في إدراكِ مفهوم ومعنى الاحتياجات الخاصّة، ومن ثمّ البحثُ عن الوسائل المُناسبة للتّعاملِ مع العواملِ الخاصّة بهم، وأهمها: الصّحيّة، والثّقافيّة، والاجتماعيّة، والتعليميّة
الجلسة الأولى
- يحدد المشاركين مفهوم التواصل وذوي الاحتياجات الخاصة.
- كيفية رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يعدد المشاركين مكونات التواصل الإنساني.
- يميز المشاركين بين أنواع الاتصال اللفظي والغير لفظي.
- يفهم المشاركين مراحل الاتصال الستة.
الجلسة الثانية
- يحدد المشاركين أهم العوامل المؤثرة والتي تساعد في عملية الاتصال عند ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يستوعب المشاركين أهمية مهارات الاتصال في التربية الخاصة.
- يستنتج المشاركين كيفية تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اللعب.
- يطبق المشاركين كيفية تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الصور بمراحلها الستة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق