الاثنين، 4 مايو 2020

العلاقات الإجتماعية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن العلاقات الإجتماعية :
خلق الله تعالى الإنسان محبًّا للاختلاط والتآلف مع غيره من بني البشر، فلا يمكن أن يعيش الإنسان السوّي وحده من دون رفقةٍ وأنيس؛ فالحياة الاجتماعيّة هي جانب من جوانِب حياة
أي إنسان لا يمكن تجاهلها ولا تجاوزها، فالله تعالى عندما خلَق الناس جعلهم متفاوِتين
في قُدُراتهم العقليّة والبدنيّة؛ ممّا يجعلهم في حاجةِ بعضهم البعض باستمرار؛ فالخبّاز يحتاج إلى الحدّاد، والحداد يحتاج إلى الطبيب، والمهندس والمعلِّم وغيرها من الأعمال.
يرتبط الإنسان بغيره من الناس بعلاقاتٍ يسودُها الحبّ والتعاوُن والتفاهُم، سواءً علاقاتٍ أسرية أو علاقاتِ عملٍ أو صداقةٍ أو أي نوعٍ من العلاقات الاجتماعيّة التي تفرِض على الشَّخص الاختلاط مع الآخرين، وتقديم الخدَمات المختلفة لبعضهم البعض، ويجب على الأشخاص الاتصاف بمحاسِن الأخلاق والتعامُل بها فيما بينهم مثل الصِّدق والأمانة والإخلاص وتقديم يد المساعدَة والابتعاد عن الغيبة والنميمة وأذيّة الآخرين؛ فالحياة الاجتماعيّة السليمة يجب أنْ تسودها الأخلاق الفاضِلة، ومعرِفة كلّ شخصٍ حدوده، ومدى مساحة الحريّة التي يتمتّع بها، فكما هو معروف "تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين"، وهذا كلّه لتكون العلاقات الاجتماعيّة سليمةً وخاليةً من المشاكِل.
يعتبر موضوع العلاقات الاجتماعية من بين المواضيع التي زاد الاهتمام بها لما لها من أهمية في تكوين المجتمع ونشأته وتفاعله، فالعلاقات الاجتماعية أمر لابد منه داخل جميع المجتمعات بغض النظر عن خصوصية كل مجتمع، حيث تنشأ هذه العلاقات باعتبار أن الفرد كائن اجتماعي يسعى دومًا إلى تكوين علاقات من خلال جملة التفاعلات والاتصالات بين الأفراد في المجتمع
تعريف العلاقات الإجتماعية :
  • الروابط والآثار المتبادلة بين الأفراد في المجتمع، والتي تنشأ نتيجة اجتماعهم وتبادل مشاعرهم واحتكاكهم ببعضهم البعض ومن تفاعلهم في بوتقة المجتمع.
  • هي صورة من صور التفاعل الاجتماعي بين طرفين أو أكثر، بحيث تكون لدى كل طرف صورة عن الآخر والتي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على حكم كل منهما للآخر، ومن صور هذه العلاقات الصداقة والروابط الأسرية والقرابة.(حسام الدين فياض، 2016، ص1)
  • أية صلة بين فردين أو جماعتين أو أكثر، أو بين فرد وجماعة، وقد تقوم هذه الصلة
    على التعاون أو عدم التعاون، وقد تكون مباشرة أو غير مباشرة، وقد تكون فورية
    أو آجلة.(فتحي للعناني، 2007، ص12)
أسرع الطرق لكسب العلاقات الإجتماعية :
الجميع يرغب بأن يكون محطّ اهتمام الآخرين وأن ينجذب الناس لحضوره، والجميع يتمنّى
أن يلتف حوله الناس وأن تكون جميع الأضواء نحوه، إنّ الحصول على قلوب الناس ومحبتهم
من الأمور السهلة الممتنعة، فهو ليس أمراً سهلاً، ولكنه ليس أمراً مستحيلاً، وكسب القلوب فن من الفنون له طرقه وأساليبه ويجب علينا أن نتعلمه ونفهمه حتى نصل إلى قلوب الآخرين.
  1. لا تلفت الانتباه إليك بالسلوك الخاطئ كأن ترفع صوتك أثناء الحديث أو أن تضحك بصوت مرتفع أو أن تقوم بالمزاح في وقت غير مناسب، هذه التصرّفات تجعلك شخص مزعج أكثر من شخص مقرّب لقلوب الناس.
  2. ثق بنفسك حتى يثق الناس بك، واحرص ألا تخفي آرائك وميولك لأنّ هذا التصرف لن يجعلك تكسب قلوب من حولك، لذلك عبّر عن مشاعرك وآرائك بحرية لكن في نفس الوقت احترم مشاعر وآراء الآخرين.
  3. من المعروف أن الشخص المرح شخص مقرب من القلب لكن البعض يستخدم كلمات بذيئة غير مؤدبة أثناء المزاح مما يثير إزعاج وغضب الناس، لذلك ابتعد تماما عن استخدام الكلمات الغير لائقة وراعى آداب وأخلاقيات الحديث.
  4. إذا كنت تعتقد أن مجاملة الناس يمنحك قلبهم ويقربك منهم أخبرك أن هذا الاعتقاد خاطئ، ضع الكلام في موضعه المناسب ولا تكثر من المجاملات، امنح كل شخص حقه لأن كثرة المجاملات تجعل منك شخص منافق غير محبوب.
  5. لا تحاول أن تكسب عطف الناس من خلال سرد قصص محزنة ومؤلمة حدثت معك،
    قد يتعاطفون معك في بداية الأمر لكن سرعان ما ينفرون منك، فلا أحد يحب مجالسة الناس المتشائمين، كن شخص إيجابي ينشر السعادة والفرح لمن حوله.
كيفية بناء علاقات ناجحة :
  • بناء علاقات واحدة في وقتٍ واحد. لحسن الحظ أو للأسف، لا توجد طرق مختصرة. تساعدك على إرسال رسالة إخبارية في البقاء على اتصال مع الكثير من الأشخاص، ولكن لا بديل
    عن التعرف على شخص حقيقي.
  • كن ودودًا، وقم بإجراء اتصال. قد يبدو هذا بديهيًا، ولكن الكلمة أو الابتسامة اللطيفة يمكن أن تجعل يوم أحدهم سعيدًا. حاول أن تجد شيئًا مشتركًا: كل منَّا يريد أن يكون لديه صلات وثيقة مع إخواننا من البشر.
  • اسأل الناس بعض الأسئلة. فالناس يحبون أن يتحدثوا عن أنفسهم وعن رأيهم. إذا سألت الناس عن أنفسهم ثم أخذت الوقت للاستماع بانتباه، فإنهم يمكن أن يصبحوا أصدقائك المقربين.
  • أخبر الناس عن نفسك. فلن يثق الناس بك إلا إذا كنت على استعداد لتثق بهم. أخبرهم ما يهمك حقًا وماذا تعتقد.
  • الذهاب للأماكن والقيام بالأشياء. فعندما تسأل أحدهم عن سبب سرقته للبنوك، سيجيب اللص: "لأن هذا هو المكان الذي يوجد به المال". لذا؛ إذا كنت ترغب في تكوين صداقات، فعليك الذهاب إلى الأماكن التي يوجد فيها الناس: النزهات، المؤتمرات، الأحداث، جمع التبرعات، الحفلات، الملاعب، ممرات البولينج، ألعاب الدوري الصغيرة، متجر المخبوزات، إلخ.
  • تقبل الناس كما هم. لا يتعين عليك الاتفاق معهم طوال الوقت لتكوين علاقة معهم،
    فلا أحد يحب أن يحكم عليه.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

إدارة الأزمات فى بيئة العمل

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن إدارة الأزمات فى بيئة العمل :
بدأت الحاجة في العصر الحديث إلي علمٍ مستقل يختص بالأزمات والكوارث، وكيفية إدارتها ومواجهتها، يطلق عليه "علم إدارة الأزمات والكوارث" وهو علم مؤسس كغيره من العلوم على مجموعة من الأسس والمبادئ العلمية والمفاهيم الخاصة به.
 وهذا ما يجعله علمًا مختلفًا في أساليبه وتطبيقاته عن العلوم الإدارية الأخرى والتي قد تختلط به. فإدارة الأزمات والكوارث تهدف إلي التحكم في إحداث مفاجأة ومتفاقمة، والتعامل معها وتصنيفها ومواجهة آثارها ونتائجها، وهي إدارة تقوم على الدراسة والبحث، والمعرفة والتجارب المستفادة والتخطيط واستخدام المعلومات والبيانات كأساسٍ للقرار السليم.
تعمل إدارة الأزمات والكوارث من خلال التعامل الفوري مع الأحداث لوقف تصاعدها، والسيطرة عليها وتحجيمها وحرمانها من مقومات تعاظمها ومن أي روافد جديدة قد تكتسبها أثناء قوة اندفاعها.
هناك العديد من التعاريف للأزمة والكارثة، وتختلف المفاهيم والروئ في كل دولة ومجتمع، بحسب نظرتها للأزمة أو الكارثة، فهناك من يرى أن الأزمة حدث مفاجئ يسبب ضغطًا لصانع القرار يستلزم مواجهة هذا الحدث بوسائل وأساليب علمية، تساعد على القضاء عليه قبل استفحاله، وهناك من يرى أن سبب حدوث الأزمة عدم توقعها رغم ظهور علامات وإشارات لحدوثها، أو الفهم الخاطئ أو التعامل الخاطئ مع أحداثها، أما الكارثة فيختلف تعريفها بحسب حجمها وأضراراها المادية والمعنوية، فهناك من يرى أن حدوث واقعةٍ ماديةٍ ينتج عنها وفيات وإصابات وخسائر مادية تعتبر كارثة، وهناك من يرى أن انتشار وباء أو مرض مُعدٍ يسبب حالات وفيات يعتبر كارثة، وهناك من يرى أن حدوث خسائر مادية نتيجة إعصارٍ مدمرٍ أو حدوث حرائق يعتبر كارثة تستوجب تدخل الدولة أو المجتمع الدولي لتقديم المساعدة والتقليل من الأضرار.
مفهوم الأزمة:
  • هي (خلل مفاجئ نتيجةً لأوضاع غير مستقرة يترتب عليها تطورات غير متوقعة نتيجة عدم القدرة على احتوائها من قِبل الأطراف المعنية، وغالبًا ما تكون بفعل الإنسان).
  • هي موقف يوجهه صناع القرار في المنظمة، وتتلاحق فيه الأحداث وتتشابك الأسـباب بالنتائج، ويزيد الأمر سوءًا إذا ضاعت وضعفت قدرة صناع القرار في السيطرة على ذلـك الموقـف وعلى اتجاهاته المستقبلية.
مفهوم إدارة الأزمة:
  • هي العملية الإدارية المستمرة التي تهتم بالتنبؤ بالأزمات المحتملة عن طريق الاستشعار ورصد المتغيرات البيئية الداخلية أو الخارجية المولدة للأزمات وتعبئة الموارد والامكانات المتاحة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية وبما يحقق أقل قدرٍ ممكن من الاضرار للمنظمة وللبيئة وللعاملين مع العودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع وقتٍ وأقل تكلفة.
  • عملية الإعداد والتقدير المنظم والمنتظم للمشكلات الداخلية والخارجية التي تهدد بدرجة خطيرة سمعة المنظمة وبقائها.
مبادىء إدارة الأزمة :
1. ضرورة التحديد الواضح للهدف من وجود إدارة للأزمات.
2. الإعداد والتخطيط المسبق للأزمات المحتملة ورصد المتغيرات البيئية المولدة للأزمات مع إعداد سيناريوهات المواجهة.
3. توفير المعلومات الصحيحة والكافية، فالأزمة عادةً هي حالة من عدم التأكد ونقص المعلومات اللازمة لاتخاذ قراراتٍ سليمة.
4. توفير نظامٍ جيد للاتصالات سواءً كانت اتصالات داخلية، حيث تلعب دورًا كبيرًا في عملية جمع المعلومات وتحليلها، أو خارجية من شأنها أن تعرف الإدارة بالبيئة المحيطة بالأزمة.
5. توفر القيادة الرشيدة غير الانفعالية، والتي يتوافر لها ثقافة إدارية ملاءمة وثقافة عامة حتى يمكنها التعامل مع الأزمة بأسلوبٍ علمي.
فريق إدارة الأزمات:
يتفق الباحثون والمختصون أن أية أزمةٍ تتطلب فريق عملٍ لإدارتها، ولابد أن يمثل أعلى سلطة، لأن الأزمة تتطلب ردود فعلٍ غير تقليدية مقيدة بضيق الوقت أحيانًا، وضغوط الموقف، وطريقة فريق العمل أكثر الطرق شيوعًا واستخدامًا للتعامل مع الأزمات، ولابد أن يضم الفريق عددًا من الخبراء في مجال اختصاص الأزمة وفي المجالات المختلفة الأخرى التي لها علاقة بالأزمة.
المفهوم الياباني لمعالجة الأزمات:
 المفهوم الياباني في معالجة الأزمة يقوم على أساس أن الأشخاص القريبين للازمة هم الأقدر على حلها أو توفير الحل المناسب لها، وعليه؛ نرى معظم الشركات اليابانية ونظام الدولة يتجه نحو اللامركزية في عملية اتخاذ القرارات، كما أنها تفضل استخدام الاجتماعات كوسيلةٍ لحل الأزمات، ويطلق على هذا النوع من الاجتماعات بحلقات الجودة، والتي تعتبر بدورها واحدةً من المهام المستخدمة في تحديد الأزمات والمشاكل وكيفية تحليلها.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

حقيبة حل المشكلات

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة الحقيبة التدريبية
مرحلة المراهقة مرحلةً انتقاليةً للنمو والتطوّر بين مرحلتي الطفولة والبلوغ، ويعتبر الأخصائيّون أنّ مرحلة المراهقة هي مرحلة تطوريّة مكثّفة وغالباً ما تكون مرهقة وتتميز بأنواع محددة من السلوك يكون مستوى تفكير المراهقين أعلى من مستوى تفكير الأطفال، حيث يُفكّر المراهقون في الأمور التي قد تكون صحيحةً وليس فقط ما يرونه صحيحاً، حيث إنّهم يُصبحون قادرين على التعامل مع الأفكار التجريدية والغامضة، واختبار الفرضيات، بالإضافة إى لرؤية الاحتمالات غير المحدودة، ومع نهاية مرحلة المراهقة يصل معظم المراهقين إلى مرحلة الإدراك الكامل للمواقف اليومية بدقة، بالإضافة إلى حل المشاكل المعقّدة، لكنّهم لا يزالون أقل خبرةً من غيرهم في الحياة عند وصول الطفل إلى سنّ المراهقة فإنّ فهمه للحياة يبدأ بالاختلاف، كما تختلف طريقة تفكيره والمعتقدات التي يحملها، ويجب على الوالدين مراعاة هذه الاختلافات الحاصلة لدى ابنهم المراهق، ومحاولة فهمها واستيعابها من خلال تطوير مهارة الاستماع والتحسين منها، فالمراهق لن ينظر لوالديه بشكل جديّ إذا ما انشغلا بأمر آخر أثناء تحدثهما معه، لذا ينبغي عليهما ترك ما يقومان به، والجلوس معه وفهم كلّ ما يقوله، وإظهار مشاعر الاهتمام والتعاطف تجاه هذا الأمر
أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :
الجلسة التدريبية الأولى:
  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم المشكلة
  • أنواع المشكلات
  • أسباب المشكلة
  • المدخل العلمي لحل المشكلات
  • نشاط تدريبي
  • الأخطاء الشائعة المصاحبة لحل المشكلات
  • شروط حل المشكلة
  • الجلسة التدريبية الثانية:
  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • أهمية أسلوب حل المشكلات
  • تحليل القوى الدافعة والمعوّقة
    • التعامل مع المسبب الأساسي
  • نشاط تدريبي
  • أنماط الشخصية وأساليب حل المشكلات
  • الجلسة التدريبية الثالثة:
  • فيديو تدريبي.
  • آليات تحديد المشكلة
  • نشاط تدريبي
  • طرق جمع المعلومات
  • تدقيق المعلومات
  • نشاط تدريبي
  • جمع وتحليل وتوجيه المعلومات 
  • الجلسة التدريبية الرابعة:
  • فيديو تدريبي.
  • حفظ المعلومات وارشفتها
  • نشاط تدريبي
  • مصادر المعلومات
  • مهارة التفكير التحليلي
  • الاستفادة من المعلومات في حل المشكلات
  • نشاط تدريبي
  • المعلومات 
  • الجلسة التدريبية الخامسة:
  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم الاتصال
  • أهمية الاتصال
  • عناصر عملية الاتصال
  • أنواع الاتصال
  • نشاط تدريبي
  • الكفاءة والفاعلية في الاتصال
  • شروط الاتصال الفعال
  • الجلسة التدريبية السادسة:
  • فيديو تدريبي.
  • معوقات الاتصال الفعال
  • نشاط تدريبي
  • نصائح للاتصال الفعال
  • مهارات أساسية في الاتصال (مهارة الاستماع _ مهارة الانصات)
  • نشاط تدريبي
  • علاقة عملية الاتصال باتخاذ القرارات وحل المشكلات
  • الجلسة التدريبية السابعة:
  • فيديو تدريبي.
  • طرح الحلول المقترحة
  • وضع معايير اختيار البدائل والحلول
  • نشاط تدريبي
  • جلسات فك الاشتباك
  • برنامج القبعات الستة للتفكير
  • نشاط تدريبي
  • الجلسة التدريبية الثامنة:
  • فيديو تدريبي.
  • العصف الذهني وحل المشكلات
  • نشاط تدريبي
  • سلبيات وايجابيات حل المشكلات
  • أسلوب why 5
  • أسلوب عظمة السمكة (FISH BONE)
  • نشاط تدريبي
الجلسة التدريبية التاسعة:
  • فيديو تدريبي.
  • نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز
  • كيف يعمل أسلوب تريز؟
  • نشاط تدريبي
  • أدوات وتقنيات النظرية
  • المفاهيم الأساسية في نظرية تريز وأدواتها
  • منهجية نظرية تريز TRIZ في حل المشكلات
  • نشاط تدريبي
  • مكونات الحل الابداعي للمشكلات
  • الجلسة التدريبية العاشرة:
  • فيديو تدريبي.
  • مستويات الحلول الإبداعية
  • مراحل وخطوات العملية الابداعية
  • نشاط تدريبي
  • اهم مبادئ تريز في حل المشكلات
  • الوصايا الذهبية لحل المشكلات
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج
مدة الحقيبة التدريبية:
        عدد ايام الحقيبة التدريبية:
         5 ايام تدريبية
       عدد جلسات الحقيبة التدريبية
      10 جلسات تدريبية
      عدد ساعات الحقيبة التدريبية
      20 ساعة تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

حقيبة العلاقات الإجتماعية

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة الحقيبة التدريبية :
خلق الله تعالى الإنسان محبًّا للاختلاط والتآلف مع غيره من بني البشر، فلا يمكن أن يعيش الإنسان السوّي وحده من دون رفقةٍ وأنيس؛ فالحياة الاجتماعيّة هي جانب من جوانِب حياة
أي إنسان لا يمكن تجاهلها ولا تجاوزها، فالله تعالى عندما خلَق الناس جعلهم متفاوِتين
في قُدُراتهم العقليّة والبدنيّة؛ ممّا يجعلهم في حاجةِ بعضهم البعض باستمرار؛ فالخبّاز يحتاج إلى الحدّاد، والحداد يحتاج إلى الطبيب، والمهندس والمعلِّم وغيرها من الأعمال.
يرتبط الإنسان بغيره من الناس بعلاقاتٍ يسودُها الحبّ والتعاوُن والتفاهُم، سواءً علاقاتٍ أسرية أو علاقاتِ عملٍ أو صداقةٍ أو أي نوعٍ من العلاقات الاجتماعيّة التي تفرِض على الشَّخص الاختلاط مع الآخرين، وتقديم الخدَمات المختلفة لبعضهم البعض، ويجب على الأشخاص الاتصاف بمحاسِن الأخلاق والتعامُل بها فيما بينهم مثل الصِّدق والأمانة والإخلاص وتقديم يد المساعدَة والابتعاد عن الغيبة والنميمة وأذيّة الآخرين؛ فالحياة الاجتماعيّة السليمة يجب أنْ تسودها الأخلاق الفاضِلة، ومعرِفة كلّ شخصٍ حدوده، ومدى مساحة الحريّة التي يتمتّع بها، فكما هو معروف "تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين"، وهذا كلّه لتكون العلاقات الاجتماعيّة سليمةً وخاليةً من المشاكِل.
أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :
  • الجلسة التدريبية الأولى :
  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • تعريف العلاقات الاجتماعية
  • أهمية العلاقات الاجتماعية
  • تصنيفات العلاقات الاجتماعية
  • نشاط تدريبي
  • مستويات العلاقات الاجتماعية
    الجلسة التدريبية الثانية :
  • فيديو تدريبي.
  • أنواع العلاقات الاجتماعية
  • أسرع طرق لكسب العلاقات
  • نشاط تدريبي
  • الشخصية المحبوبة في العلاقات
  • نشاط تدريبي
  • العوامل المؤثرة في العلاقات الاجتماعية
الجلسة التدريبية الثالثة :
  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • كيفية بناء علاقات ناجحة
  • الحاجات الأساسية للفرد
  • عاون نفسك على النضوج
  • العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية
  • نشاط تدريبي
  • الجلسة التدريبية الرابعة :
  • فيديو تدريبي.
  • مبادئ التعامل مع الناس
  • نشاط تدريبي
  • هدي النبي في التعامل مع الفئات المختلفة
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج
مدة الحقيبة التدريبية
        عدد ايام الحقيبة التدريبية
        يومان تدريبيان
       عدد جلسات الحقيبة التدريبية
      4 جلسات تدريبية
      عدد ساعات الحقيبة التدريبية
     8 ساعات تدريبية
أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

حقيبة الاختبارات الإلكترونية

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة الحقيبة التدريبية :
أدركت العديد من المؤسسات التعليمية أهمية الاستفادة من التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحقيق الكفاءة والفعالية في العملية التعليمية، الأمر الذي حدا بها إلى إدخال التكنولوجيا في عملية تقويم الطلاب، وقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماطٍ جديدة للاختبارات ساهمت في نشر ثقافة التعليم الإلكتروني؛ كصناعة الاختبارات الإلكترونية.
وتعتبر الاختبارات الإلكترونية إحدى التقنيات التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب وترسيخ المعلومات، حيث يتم تكوين الاختبار في صورته النهائية عن طريق الاختيار العشوائي من بين الأسئلة المودعة في بنك الأسئلة، وبصورةٍ تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختيار كاملة، وحاليًا؛ أصبح من المتاح لعضو هيئة التدريس عبر نظام الاختبارات الإلكترونية الجديد أن ينشئ بنك الأسئلة ويَعقِد الاختبار الإلكتروني، الأمر الذي يسهل عليه عملية التصحيح التي تتم بشكلٍ آليّ من خلال النظام نفسه
أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :
الجلسة التدريبية الأولى:
  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم ونشأة الاختبارات الإلكترونية.
  • خصائص ومزايا الاختبارات الإلكترونية.
  • نشاط تدريبي.
  • عيوب الاختبارات الإلكترونية.
  • فاعلية وأثر الاختبارات الإلكترونية.
  • بنك الأسئلة الإلكترونية.
الجلسة التدريبية الثانية:
  • فيديو تدريبي.
  • برامج تصميم الاختبارات الإلكترونية.
  • نشاط تدريبي
  • أنماط الاختبارات الإلكترونية.
  • أنواع الأسئلة الإلكترونية.
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج.
مدة الحقيبة التدريبية
        عدد ايام الحقيبة التدريبية
        يوم تدريبى
       عدد جلسات الحقيبة التدريبية
      جلستان تدريبيتان
      عدد ساعات الحقيبة التدريبية
      4 ساعات تدريبية
أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

حقيبة إدارة الأزمات فى بيئة العمل

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة الحقيبة التدريبية :
بدأت الحاجة في العصر الحديث إلي علمٍ مستقل يختص بالأزمات والكوارث، وكيفية إدارتها ومواجهتها، يطلق عليه "علم إدارة الأزمات والكوارث" وهو علم مؤسس كغيره من العلوم على مجموعة من الأسس والمبادئ العلمية والمفاهيم الخاصة به.
 وهذا ما يجعله علمًا مختلفًا في أساليبه وتطبيقاته عن العلوم الإدارية الأخرى والتي قد تختلط به. فإدارة الأزمات والكوارث تهدف إلي التحكم في إحداث مفاجأة ومتفاقمة، والتعامل معها وتصنيفها ومواجهة آثارها ونتائجها، وهي إدارة تقوم على الدراسة والبحث، والمعرفة والتجارب المستفادة والتخطيط واستخدام المعلومات والبيانات كأساسٍ للقرار السليم.
تعمل إدارة الأزمات والكوارث من خلال التعامل الفوري مع الأحداث لوقف تصاعدها، والسيطرة عليها وتحجيمها وحرمانها من مقومات تعاظمها ومن أي روافد جديدة قد تكتسبها أثناء قوة اندفاعها.
هناك العديد من التعاريف للأزمة والكارثة، وتختلف المفاهيم والروئ في كل دولة ومجتمع، بحسب نظرتها للأزمة أو الكارثة، فهناك من يرى أن الأزمة حدث مفاجئ يسبب ضغطًا لصانع القرار يستلزم مواجهة هذا الحدث بوسائل وأساليب علمية، تساعد على القضاء عليه قبل استفحاله، وهناك من يرى أن سبب حدوث الأزمة عدم توقعها رغم ظهور علامات وإشارات لحدوثها، أو الفهم الخاطئ أو التعامل الخاطئ مع أحداثها، أما الكارثة فيختلف تعريفها بحسب حجمها وأضراراها المادية والمعنوية، فهناك من يرى أن حدوث واقعةٍ ماديةٍ ينتج عنها وفيات وإصابات وخسائر مادية تعتبر كارثة، وهناك من يرى أن انتشار وباء أو مرض مُعدٍ يسبب حالات وفيات يعتبر كارثة، وهناك من يرى أن حدوث خسائر مادية نتيجة إعصارٍ مدمرٍ أو حدوث حرائق يعتبر كارثة تستوجب تدخل الدولة أو المجتمع الدولي لتقديم المساعدة والتقليل من الأضرار.
أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :
الجلسة التدريبية الأولى:
  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفاهيم أساسية.
  • أسباب الأزمات.
  • مبادئ إدارة الأزمات.
  • نشاط تدريبي.
  • قواعد وأُسُس التعامل مع الأزمات ومبادئه.
الجلسة التدريبية الثانية:
  • فيديو تدريبي.
  • مراحل صناعة الأزمة.
  • النظرية الحديثة في حل الأزمات.
  • مراحل نظام إدارة الأزمات.
  • إدارة أزمة كرونا في المدارس.
  • نشاط تدريبي.
  • مراحل إدارة الأزمة المدرسية.
  • إدارة الأزمات في عهد الفاروق.
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج.
مدة الحقيبة التدريبية
        عدد ايام الحقيبة التدريبية
        يوم تدريبى
       عدد جلسات الحقيبة التدريبية
      جلستان تدريبيتان
      عدد ساعات الحقيبة التدريبية
      4 ساعات تدريبية
أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الأحد، 3 مايو 2020

الألعاب التدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الألعاب التدريبية :
تُعتبر الألعاب التدريبية التي تستخدم وتطبق أثناء العملية التدريبية وسيلة للتعبير عن الذات وكشف قدراتها ومواهبها وإمكاناتها وليست فقط من أجل المتعة والتسلية وإنما يتم تطبيقها في العملية التدريبية لتحقيق أهداف وأغراض محددة تخدم العملية التدريبية وتحقق الهدف المرجو منها فالألعاب تعتبر وسيلة للتعلم وأيضا نجد في تطبيقها منفعة للصحة العقلية، ولا شك أن الألعاب التدريبية من أكثر الوسائل الهامة التي يحتاج إليها المدرب لكسر الجمود بين المشاركين وأيضا جذب الانتباه للمتدربين في العملية التدريبية.
أثناء التدريب نجد المدرب يسلك جميع الطرق والأساليب التعليمية والاستراتيجيات والوسائل المختلفة ولكنه يواجه بعض الصعوبات في إيصال المعلومة لدى المشاركين فهنا يجب عليه أن يستخدم طريقة الألعاب التدريبية لأنها دائما الأسهل والأبسط في إيصال المعلومات
مفهوم الألعاب التدريبية :
  • هي فن من أجمل الفنون ووسيلة من أمتع الوسائل المساعدة في التدريب.
  • هي عملية ممتعة للمتدربين، تثير مرحهم، وتكسر الملل الذي يصاحب المحاضرات التقليدية عادةً.
  • هي أحد أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة، وغرس السلوك المطلوب، وتغيير الاتجاهات.
  • هي أقرب أسلوب تعلم يحاكي الواقع، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني.
أهداف الألعاب التدريبية :
  • خلق روح المنافسة الشريفة بين المتدربين وأنفسهم، وبين مجموعات العمل.
  • إتاحة الفرصة للمتدربين للتنفيس عن انفعالاتهم المكبوتة وتحقيق راحتهم النفسية.
  • تدريب المشاركين على القيادة والتبعية الواعية والعمل الجماعي وإنكار الذات. تأصيل قيم وصفات طيبة في نفوس المشاركين، كالتسامح والتعاون وعدم المغالاة في الفوز وتقبُّل الهزيمة بصدرٍ رحب.
  • تمكين المدربين من التعرف على سلوكيات المتدربين والمشاكل التي تواجههم.
  • تنمية عناصر اللياقة البدنية وسلامة النمو والصحة والقوة لدى المشاركين.
  • تنمية قدرات المشاركين العقلية.
  • تنمية دوافع المشاركين للخلق والإبداع والتحدث للجماعة وحل المشكلات واتخاذ القرار.
  • استخدام الألعاب التدريبية كمدخلٍ لحوارٍ خلّاق حول كثير من موضوعات التدريب.
  • تحسين العملية التعليمية وإخراجها من الرتابة والملل وكسر الحواجز الوهمية
    بين المدربين والمتدربين.
  • خلق جوٍ من النشاط والحيوية.
مميزات الألعاب التدريبية :
  • لا تحتاج إلى متخصصٍ لتنفيذها.
  • يمكن ممارستها في أي مساحة وفي أي مكان.
  • تعطي الفرصة لجميع المشاركين لممارستها.
  • لا تحتاج ممارستها إلى قدراتٍ بدنيةٍ أو عقليةٍ عالية.
  • سهلة وغير مكلفة.
  • تتيح الفرصة للمشاركين لممارسة القيادة والتبعية.
  • مجال خصب لتجديد النشاط والشعور بالسعادة والترويح عن النفس.
  • تنمي قوة الملاحظة وسرعة التلبية والفطنة لدى المشاركين.
  • ذات مرونة، بحيث يمكن للمدرب التغيير في شروطها لتتلائم مع ظروف المتدربين.
  • تنمي روح الجماعة والتعارف والتعاون بين المشاركين.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه