الاثنين، 21 سبتمبر 2020

حقيبة مهارات الإعلام الجديد وفنون التحدث

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

يعيش الإنسان المعاصر في عالم اليوم في بيئةٍ مشبعةٍ بالمواد الإعلامية، تتميز بالتعدد الهائل والتنوع الكبير في وسائل الإعلام المختلفة. واتسعت دائرة الإعلام في هذا العصر، وأصبحت تشمل أنواعًا عديدة ومختلفة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ومن هذه الوسائل -على سبيل المثال-الإعلام المرئي؛ التلفزيون والقنوات الفضائية، عبر البث الأرضي والأقمار الصناعية والإنترنت وكوابل الألياف البصرية.

إن العصر الحالي الذي يعيشه العالم اليوم وما يتميز به من مختلف الوسائل التكنولوجية الحديثة يمثل تطورًا إعلاميًا ضخمًا بالدرجة الأولى، وبتطور الإعلام ووسائله؛ أصبح يواصل بقوة تغلغله في مختلف المجالات الحياتية.وأصبح هو المسيطر على مختلف ميادين الحياة العصرية؛ إذ أضحى العالم غير قادر على الاستغناء عن هذا النشاط المهم، فهو زيادة عن وظيفة التنوير والتوعية والإخبار التي نشأ من أجلها؛ أصبح يستعمل ويوظف لأغراض كثيرة يصعب حصرها، ولا يمكن توجيه نتائجها وأبعادها نحو وجهةٍ واحدة أو هدفٍ معين، وبذلك؛ شيئًا فشيئًا وجد الإعلام لنفسه مكانًا اقتصاديًا من ناحيةٍ أخرى، وبالتالي أصبح شأنه هنا شأن أي بضاعة أو سلعة تباع وتشترى؛ بل ويُدر أرباحًا ومكاسب اقتصادية جمة، فضلًا عن مكاسبه السياسية والثقافية والاجتماعية. تعتبر الوسائل الإعلامية من أقوى طرق التأثير في الرأيى العام؛ بل ربما في تشكيله.

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

الجلسة التدريبية الأولى:

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم الإعلام الرقمي
  • الخصائص التي تميز بها الإعلام الرقمي
  • أهمية الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي
  • وظائف ومسميات الإعلام الرقمي
  • نشاط تدريبي
  • مميزات الإعلام الرقمي
  • أنواع الإعلام الرقمي

الجلسة التدريبية الثانية:

  • فيديو تدريبي.
  • مقارنة بين الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي
  • نشاط تدريبي
  • وسائل وأدوات الإعلام الرقمي
  • خطوات الحملات الإعلانية الرقمية
  • صفات المتحدث الجيد
  • نشاط تدريبي
  • تعريف وخصائص الجريمة المعلوماتية
  • أهداف الجرائم المعلوماتية
  • أدوات الجريمة المعلوماتية
  • أشكال الجرائم الإلكترونية
  • مكافحة الجرائم الإلكترونية
  • التعامل مع الشائعات والسيطرة عليها

الجلسة التدريبية الثالثة:

  • فيديو تدريبي.
  • مفاهيم أساسية
  • نشاط تدريبي
  • ما هو فن الإلقاء؟
  • مهارات الإلقاء في التحدث مع الجمهور
  • نشاط تدريبي
  • مهارة الكتابة
  • مهارات التحدث والاستماع

الجلسة التدريبية الرابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم مهارة الاستماع
  • أهمية مهارة الاستماع
  • مستويات مهارة الاستماع
  • معوقات مهارة الاستماع
  • مفهوم مهارة الكلام
  • مقوّمات مهارة الكلام
  • طرق تدريس مهارة الكلام
  • مفهوم التواصل
  • الفرق بين التواصل والاتصال
  • طرق تحسين مهارات الاتصال
  • نشاط تدريبي
  • أهمية مهارات الاتصال
  • المهارات اللازمة لإتمام عملية الاتصال

الجلسة التدريبية الخامسة:

  • فيديو تدريبي.
  • الإعلام الجديد
  • نشاط تدريبي
  • خصائص الإعلام الجديد
  • نشاط تدريبي
  • مهارات الإعلام الجديد
  • الشكل أو القالب

الجلسة التدريبية السادسة:

  • فيديو تدريبي.
  • التعامل مع المكروفون
  • الأسرار السبعة عند سيمون سينك للإلقاء الملهم.
  • نشاط تدريبي
  • لغة ميتا وميلتون آريكسون في الإعلام
  • الانماط الشخصية والحوار الاعلامى
  • نشاط تدريبي
  • الحرق الاعلامى والمواقف المحرجة
  • ادارة العقل والبرمجة الاعلامي

الجلسة التدريبية السابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفاهيم أساسية
  • أهداف التحرير الصحفي
  • عمليات التحرير الصحفي
  • مواصفات الصحف الإلكترونية
  • وظائف تكنولوجيا الاتصال في التحرير الصحفي الإلكتروني
  • مراحل إعداد المادة الصحفية في الصحيفة الإلكترونية
  • مهارات التحرير الصحفي للصحف الإلكترونية على الإنترنت
  • أشكال الكتابة الصحفية
  • تحديات تفرضها الصحافة الإلكترونية على التحرير الإلكتروني
  • عناصر الخبر الإلكتروني
  • أجزاء الخبر
  • نصائح عامة في مميزات وعناصر الخبر الصحفي.
  • مميزات الخبر الإلكتروني
  • نشاط تدريبي
  • قواعد كتابة الخبر الإلكتروني
  • شروط الخبر الإلكتروني
  • نماذج الأخبار
  • النظرية العربية الحديثة لكتابة الخبر الصحفي
  • دليل العمل الصحفي

الجلسة التدريبية الثامنة:

  • فيديو تدريبي.
  • ما هي علامات الترقيم؟
  • نشاط تدريبي
  • أهمية علامات الترقيم
  • علامات الترقيم ومواضعها
  • كتابة الهمزة
  • المحسنات البديعية
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج

مدة الحقيبة التدريبية:

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

         4 ايام تدريبية

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      8 جلسات تدريبية

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      16 ساعة تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين


حقيبة مهارات العلاقات العامة

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

إن الإنسان بطبيعته لا يعيش في عزلةٍ عن الناس، بل تقتضي ظروف الحياة الاتصال بالآخرين والتعاون معهم، وفي أثناء هذا الاتصال بالآخرين والتعاون معهم، إما أن يترك الشخص أثرًا حسنًا لدى بقية الناس، وإما أن يترك أثرًا سيئًا، فإذا ترك أثرًا حسنًا ساعده هذا على قضاء أعماله بسرعة وبأقل مجهود، والعكس صحيح. وهكذا؛ فتكيف الأفراد والجماعات مع الواقع الاجتماعي أمر مهم وضرورة لا غنى عنها من أجل الصالح العام.

كما أن أن الشركات تسعى إلى التعرف على رغبات موظفيها وكسب ثقتهم وتأييدهم، لأنهم هم الذين سيقومون بتنفيذ السياسات التي ترسمها، وعليها يتوقف زوالها أو بقاؤها، ونحن في عصر تشابكت فيه مصالح الناس وتباينت رغباتهم وزادت العلاقات الاعتمادية بين المنظمات، كما زادت قوة الرأي العام، وأصبحت الحاجة ملحة لفهم دوافع ومطالب الأفراد والجماعات، وأضحى كسب تأييد وتعاون وثقة الآخرين عن طريق الاقتناع جزءًا من العمل اليومي للمدير في أي نوعٍ من أنواع المنظمات، سواءً كانت اجتماعية أو دينية أو سياسية أو اقتصادية؛ إذ أدركت هذه المؤسسات أنها لا يمكن أن تحقق نجاحًا إذا عاشت بعيدًا عن الجمهور أو عزلت نفسها عنه.

ومن هنا؛ نشأت الحاجة في عصرنا الحالي إلى إسناد هذه المهمة- مهمة إقامة علاقات طيبة بين منشأةٍ وجمهورها- إلى أشخاص متخصصين في هذه الناحية، وبذلك أنشئت إدارة العلاقات العامة في الوزارات والمنشآت المختلفة، والتي أصبحت من ضروريات وقتنا الحاضر.

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

الجلسة التدريبية الأولى:

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة.
  • أهداف العلاقات العامة.
  • الوظائف والمسؤوليات الجديدة للعلاقات العامة.
  • الإستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة والإعلام.
  • نشاط تدريبي
  • الاتصال في العلاقات العامة.


الجلسة التدريبية الثانية:

  • فيديو تدريبي.
  • شبكات الاتصال في العلاقات العامة.
  • مقومات الاتصال الفعال في العلاقات العامة.
  • نشاط تدريبي.
  • أهمية تخطيط أنشطة العلاقات العامة.
  • الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند وضع خطة العلاقات العامة.
  • خطوات التخطيط لنشاط العلاقات العامة.
  • نشاط تدريبي.
  • عناصر خطة العلاقات العامة

الجلسة التدريبية الثالثة:

  • فيديو تدريبى.
  • نشاط تدريبي.
  • أهمية وضع خطة مكتوبة لأنشطة العلاقات العامة.
  • أهم الصعوبات التي تواجه التخطيط العلاقات العامة.
  • نشاط تدريبي.
  • أسباب عدم التخطيط لأنشطة العلاقات العامة.
  • وسائل الاتصال المطبوعة في العلاقات العامة.
  • وسائل الاتصال المباشرة في العلاقات العامة.

الجلسة التدريبية الرابعة:

  • فيديو تدريبى.
  • وسائل الاتصال المقرؤة في العلاقات العامة.
  • وسائل الاتصال المسموعة والمرئية في العلاقات العامة.
  • وسائل الاتصال الإلكترونية في العلاقات العامة.
  • نشاط تدريبي.
  • قواعــد الاتصال مع جـماهير المنظمة.
  • اتصال العلاقات العامة بالجماهير الداخلية والخارجية.
  • دور العلاقات مع وسائل الإعلام.
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج.

مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

        يومان تدريبيان

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      4 جلسات تدريبية

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

     8 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

حقيبة مهارات تقنية

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

تتسم المهارات الرقمية بأهمية خاصة عند النظر في الطبيعة المتغيرة لبيئة التعليم، وتختلف أنواع المهارات الرقمية المطلوبة للنجاح اليوم اختلافا هائلا عن المهارات التي كانت مطلوبة حتى قبل مجرد خمس سنوات، أما اليوم فإننا نحتاج باستمرار إلى استعراض وتحديث تلك المهارات الرقمية.

وكما أنه لابد للمناهج بصفة عامة والرياضيات بصفة خاصة، أن تراعي التطورات المستمرة في التقنيات التي تتيح للتلميذ التفاعل والاستفادة منها في العملية التعليمية بطريقة تضمن استقلاليته، ومسؤوليته، فهذه التقنيات أثارت اهتمام الباحثين والممارسين من حيث استخدامها وتوظيفها وإتاحتها بسرعة وكفاءة، حيث أصبحت الممارسات التقليدية في التدريس غير قادرة على إحداث التغيير المنشود في العملية التعليمية بصورة ناجحة تواكب هذا التطور التقني الهائل، مما جعل المؤسسات التربية والتعليمية تستثمر في كل الوسائل والتقنيات الحديثة التي من شأنها دفع العملية التعليمية إلى تحقيق أهدافها ومواجهات التحديات المختلفة.

مما جعل التربويين اليوم يؤكدون على أن المعلمين أهم العناصر الفاعلة في الأداء المدرسي، وقد تشغل التقنية دور المرشد الذي يرشد المعلمين لتوجيه المواد التعليمية للطلاب؛ لأن التقنية تعطي فرصة أكبر للطلاب لفهم المواد بسبب تغييرها في شكل تقديم الدروس والمواد.

واستخدام الحواسيب الآلية يجلب نظر الطالب لاستخدامه كمساعير أو حتى معلم آلي، بفضل البرامج الكثيرة والمتنوعة على الحواسيب.

المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

الجلسة التدريبية الأولى:

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفاهيم أساسية
  • أهمية دمج التقنية في التعليم
  • معايير استخدام التقنيات الحديثة في التعليم
  • نشاط تدريبي
  • أهم التقنيات الرقمية المتاحة

الجلسة التدريبية الثانية:

  • فيديو تدريبي.
  • تطبيقات مناسبة للعملية التعلمية
  • أهمية وفاعلية استخدام التقنيات في تدريس الرياضيات
  • نشاط تدريبي
  • التحديات التي تواجه المعلم أثناء دمج التقنيات الرقمية
  • توظيف التقنيات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج

مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

        يوم تدريبى

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      جلستان تدريبيتان

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      4 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

انفوجراف عن كيف تخطط لمستقبلك بنجاح

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

فوائد التخطيط الشخصى :

1-يحدد الاتجاه : يحفزك على التفكير المستقبلي.

2-ينسق المجهودات: يعمل كوسيلة ربط بين المجهودات والتطلعات.

3-يوفر المعايير: يحدد معايير وأدوات يمكنها قياس التقدم الذي تحرزه.

4-يوضح معالم الطريق: يساعدك التخطيط على تحديد ما تريد فعله والوصول إليه.

5-يجهز المرء: يجعلك على أهبّة الاستعداد للتعامل مع الظروف والمشكلات الطارئة.

6-يكشف الوضع: يعطيك صورةً واضحةً لكيفية التفاعل مع المهام والأنشطة المختلفة.

7-يحفّز المرء: يدفعك التخطيط إلى الأمام، ويقود خطاك إلى أعلى، ويرفع روحك المعنوية، ويحسن رؤاك وعلاقاتك
 مع الآخرين.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التخطيط المستقبلي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

الأخلاق الشخصية وإدارة الذات

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الأخلاق الشخصية وإدارة الذات

دائم الصبر:

  • الصبر على الطقس والمناخ، وسلبيات الناس، والأمراض والصعاب والمحبطين، والسلوكيات السلبية... إلخ، والدعاء لكل هؤلاء.
  • بالصبر لا يجعل انفعالات وتصرفات الناس السلبية تقوده بعيدًا عن أخلاقه وقيمه والدين.
  • بالصبر هو يقود الأحداث ولا يجعل الأحداث تقوده.
  • يصبر لأنه على الحق وعلى ما يجتهد من حق، والصبر بذاته حق لأن الله صبور.
  • يصبر لأن الصابرين أجرهم بغير حساب، قال تعالى: ((قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)) (الزمر:10)
  • يصبر على الابتلاءات، ويعلم له البشرى من الله، قال تعالى: ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)) (البقرة:155)

لا يخاف ولا يخشى إلا من الله:

  • بالطبع سيحترم القوانين وأولي الأمر ويخاف عقاب الله وعقاب أولي الأمر، فهذا خوف محمود وهو من قيادة الذات.
  • لا يخاف العين، لن تضره إلا بإذن الله، فهو يذهب إلى الله ويلوذ بجنابه، ويتحصن يوميًا بالأذكار ويتوكل على الله ويحسن الظن بالله.
  • لا يخاف السحر، قال تعالى: ((... وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ...)) (البقرة:102)، لن يضره شيء إلا بإذن الله فلم يخف منه، يخاف من الله أولى ويتحصن بالأذكار ويتوكل على الله ويحسن الظن بالله.
  • لا يخاف الأمراض والابتلاءات لأنه محسن العمل ومحسن الدعاء ومحسن الظن بالله ومتوكل عليه وواثق به ومفوض أمره إلى الله.
  • لا يخاف الناس، وإن رابه شيء منهم قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل" قال تعالى: ((الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)) (آل عمران: 173)



يلاحظ ماذا يحدِّث به نفسه من سلبيات ويحاول تقليله للصفر:

  • يلاحظ ماذا يحدثه الآخرين من سلب ويستبدل الكلمات في عقله بالكلمات الإيجابية ويتكلم بالإيجاب فقط.
  • يلاحظ كل ما يصدر منه ويُقَيمه ويصححه.
  • لأنه يريد دائمًا أفضل التصرفات والسلوكيات والإيجابيات.
  • يلاحظ ماذا يقول له الآخرون من كلامٍ سلبي... ويحولها إيجابي داخله أو يلغيها ولا يجعلها تؤثر عليه ويعفو عن الناس.
  • دائمًا كلامه وحديثه أمرٌ بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ، أو نشر علمٍ، أو نصيحة.
  • قال تعالى: ((لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَأهم إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أو مَعْرُوفٍ أو إصلاح بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)) (النساء:114)
  • لا يخشى الناس أن تتفوق عليه.
  • لا يخشى سؤال أسئلة، والاعتراف بأنه لا يعرف.
  • لا يخشى من عمل الأخطاء، لأنه متعلم على سلم الحياة (صعود).
  • يحترم العهود والوعود والمواثيق والالتزامات، ويحترم كلمته.
  • لا يقدم أعذار للإخفاقات والفشل، ولكن يتحمل المسؤولية ويفكر في الحلول للنجاح من هذا الإخفاق ويعتبر الإخفاقات فرصة لاكتساب الخبرات.
  • أولوياته واضحة ومحددة.
  • لا يعتب على أحد.
  • لا ينتصر لنفسه.
  • ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء.
  • لا يشتم ولا يسب.
  • لا يتردد – أهدافه واضحة ودائمًا يعرف الحق.
  • يتعلم من الأخطاء.
  • يتعلم من الإحباطات.
  • يتعلم من الفشل.
  • يتعلم من الحياة.
  • يبسط المعقد.
  • يهذب نفسه باستمرار.
  • يجاهد نفسه باستمرار.



  • قيادته لذاته متواصلة، لا يترك المقود لغيره أو لانفعالاته ومشاعره أو للحوادث أو يجعل من ضغوط الحياة وسيلة للتفوق، أي يقود ذاته ولا يسمح لضغوط الحياة أن تقوده أو تصيبه بالمرض أو بأي أشكال إعلال الصحة النفسية.
  • يتقبل الناس كما هم، ولا يحكم عليهم أحكامًا سلبية فينطبع عنهم انطباعات سلبية تؤثر على تعامله معهم سلبيًا.
  • يتعامل مع المواقف بإيجابية على حسب ما حباه الله من علم، وإن تصرَف تصرُف يعتقد نتيجته إيجابية وظهرت نتيجة سلبية رأسًا يُصلح من سلوكه وتصرفه حتى يصل إلى الإيجابية المرجوة.
  • لا يلوم الناس ولا يلوم نفسه، ولكنه يتخذ الخطوات الاحترازية في المرات القادمة ويصحح الخطأ
    في هذه المرة.

لا ينزعج من الأحداث التي حوله، بل تعطيه حافزًا وهمة عالية للنجاح، وينظر إلى أسبابها ومسبباتها ويأخذ منها خبرات، ويحمد الله أنها لم تكن أسوأ من ذلك


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة تطوير الذات والثقة بالنفس المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

إن إدارة الذات يقوم بها الإنسان بإلزام نفسه بعدة قواعد ومخططات، وكذلك لابد أن يراقب الإنسان نفسه، وأن يتحكم جيدًا بنفسه، وتمنح إدارة الذات الإنسان الثقة التي تعينه على استغلال الفرص، وعدم الشعور بأن هناك فرص ضائعة؛ بل تعينه على حسن استغلال الفرص، فإدارة الذات تقوم على قدرة توجيه المشاعر والأفكار بشكلٍ صحيح يصل به في نهاية الأمر إلى تحقيق ما
 يسعى إليه.

إن مرحلة اكتشاف الذات هي مرحلة خطيرة لأنها ترسم مسار الإنسان في رحلته على هذه الأرض، وهذه المرحلة تتطلب من الإنسان أن يوقظ نفسه، بمعنى أن يتوقف لفترةٍ قد تطول أو تقصر عن مجاراة هذا العالم المضطرب.

فإذا فهم الشخص طبيعة شخصيته بالشكل الكافي؛ يساعده ذلك فى تحقيق النجاح والتفكير السليم وكيفية حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة الصائبة في حياته .

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الثقة بالنفس، لذا؛ توقف قليلًا واسأل نفسك؛ هل أنت واثق من نفسك؟ من قدراتك؟ من مواهبك؟ هل أنت راضٍ عن نفسك؟ هل أنت تتقبل نفسك كما هي؟ هل تمتلك رؤيةً معتدلةً في تقييم الأمور العامة في واقعك ومجتمعك، أم أنك متخبط ومتردد غير ثابت على حال؟ ثم هل أنت متأكد من جميع إجاباتك؟ أتح لنفسك فرصةً للتأمل، وتتولى المراحل تلو الأخرى حتى يستطيع الإنسان أن يكتشف طريق نجاحه.

مفهوم الذات

  • هي ما يملكه الشخص من مشاعر وأفكار وإمكانات وقدرات، وإداراتها تعني استغلال ذلك كله الاستغلال الأمثل في تحقيق الأهداف والآمال.
  • هي النفس وهي كيفية النهوض والتطور والاجتهاد والعمل بجد للوصول إلى أفضل مرتبة وأعلى الدرجات.

مفهوم إدارة الذات

  • هي القدرة على توجيه المشاعر، والأفكار بشكلٍ صحيح يصل به في نهاية الأمر إلى تحقيق ما يسعى إليه، وأعظم ما يقود الفرد لاستغلال ما يملكه من طاقات، ومواهب هو إيمانه بالله -سبحانه وتعالى- والثقة، والاعتماد على الله -عز وجل-.

مفهوم الوعي الذاتي :

  • هو الحالة العقليّة التي يتم من خلالها يتم إدراك الواقع والحقائق الّتي تجري من حولنا، وذلك عن طريق اتّصال الإنسان مع المحيط الّذي يعيش فيه، واحتكاكه به ممّا سيسهم في خلق حالةٍ من الوعي لديه بكلّ الأمور التي تجري وتحدث من حوله، ممّا يجعله أكثر قدرةً على إجراء المقاربات والمقارنات من منظوره هو، وبالتالي؛ سيصبح أكثر قدرةً على اتّخاذ القرارات التي تخص المجالات والقضايا المختلفة التي تطرأ له.
  • هو المحصول الفكري الذي ينطوي عليه عقل الإنسان، بالإضافة إلى وجهات النظر المختلفة التي يحتوي عليها هذا العقل والتي تتعلّق بالمفاهيم المختلفة التي تتمحور حول القضايا الحياتيّة والمعيشيّة.

أهمية التنمية الذاتية :

  • الشعور بحالةٍ من الفخر والرضا عن النفس، يخالطه شعور بالسعادة خاصةً عندما يحقق تقدمًا ملحوظًا.
  • يمكّن الإنسان من استلام مناصب عليا في وظيفته، والإبداع والتميز في المنصب الذي يشغله.
  • التمتع بمستوى أعلى من الثقة بالنفس، وسيمتلك قدرةً أكبر على الخوض في نقاشات لم يعتد الخوض بها من قبل.
  • أن مداركه ستصبح أكثر اتساعًا، كما وأن اهتماماته ستزداد بشكلٍ كبير ولا حصر له.
  • يعتبر الخطوة الأولى وبداية الطريق للوصول إلى حالة الرضا عن النفس والشعور بالسعادة والغِبطة. التطوير على المستوى الشخصي يزيد من تقبل الناس لك ويتزايد عدد أصدقائك، وتتعايش مع أسرتك بسعادةٍ وتفاهم. على المستوى العملي والوظيفي يُعزّز من مكانتك في العمل ويجعلك تتبوأ أعلى المراتب الوظيفية.
  • يعمل على زيادة مساحات التفكير الواسع والمتشعب، وعلى زيادة مهارات التفكير العليا لديك، ممّا يفتح لك مجالات أوسع على النطاق العملي والاجتماعي.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


خطة المعلم للقاء الأول مع الطلاب

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

الانطباع الأول الذي يتركه المعلم في ذهن المتعلم يدوم ويبقى إلى آخر العام الدراسي، ومن ثم فهو من الأهمية بمكان، حيث يمثل حجز الزاوية في العلاقة بين الطلاب والمعلمين الذين يدركون هذه الحقيقة.

ويقوم بعض المعلمين بقهر المتعلمين عملًا بالقول التالي: "كن قاسيًا من أول يومٍ يخضعْ لك طلابك"، فيقومون بإثارة الرهبة والرعب بين الطلاب ظنًّا منهم أنهم بذلك سيفرضون شخصياتهم وقوتهم على الطلاب فيسيطروا عليهم، فتكون النتيجة قطع كل أملٍ في علاقةٍ طيبةٍ تسود الصف بين المعلم وطلابه .وأيضًا يقوم بعض المعلمين بتجاهل أثر اليوم الأول في علاقته بالطلاب، فيتراخَون في التعامل مع الطلاب الذين بدورهم يستعدون لجس نبض المعلمين، فيفتعلون بعض المشكلات للتعرف على شخصية المعلم، ومن ثم يضيّع المعلم فرصةً ثمينةً كانت في يده لإدارة الصف إدارةً فعالةً ومفيدة .ويقوم بعض المعلمين باغتنام تلك الفرصة بأحسن طريقةٍ ممكنة؛ فيقوم بكسر حاجز الخوف والرهبة بينهم وبين الطلاب، ويبنون جسرًا من التواصل والمودة التي لا يمكنه بناؤها إلا في ذلك اليوم، فيجب على المعلم أن يقوم بالتعارف على الطلاب محاولًا حفظ أسمائهم، أو إعداد ورقةٍ لكل طالب يسجل فيها اسمه ويضعها أمامه، لأن ذلك من أحب الأشياء لدى الطالب "أن يناديه المعلم باسمه"
 ويجب أن يوضح المعلم لطلابه أن ذلك العقد الاجتماعي نابع من خوفه على مصلحتهم؛ وتأصيل تلك المفاهيم القائمة على الحب لا العنف؛ ذلك كي يتسنّى له مساعدة الطلاب بأقصى قدرٍ ممكن، ولابد من خلق جوٍ الألفة مع الطالب، وفي سبيل هذا؛ يمكن الجلوس مع الطلاب والتحدث عما فعلوه في العطلة، والغناء والدندنة ولعب ألعاب بسيطة في الغرفة الصفّية، ليشعر الجميع بالاندماج والتآلف

مهارة اللقاء الأول :

هي مجموعة السلوكيات التي يقوم بها المعلم أول لقاءٍ له مع طلابه، بغرض إجراء حالةٍ من القبول والتفاهم والتواصل معهم من البداية، وبغرض تعريفهم بالمقرر الدراسي، وكيفية تدريسه وتقويمه والقواعد الصفية المتبعة في إدارة الصف. 

تقديم النفس :

على المعلم في بداية لقائه بالدارسين أن يقدم نفسه بالطريقة المناسبة التي تَبُثُّ الثقة في نفوسهم  -بلا إفراطٍ ولا تفريط-، فلا يقدم نفسه بطريقةٍ يشعر منها الدارسون بأنه يَتَعَالَى عليهم، وأنه صاحب العلم الذي لا يضاهيه فيه أحد، وأنه أفضل منهم لأنهم طلاب، إلى غير ذلك من الطرق التي يلاحظها الدارسون بشدة، وخاصةً في أول لقاء.

التعرف على الطلاب :

وذلك بأن يقدم كل دارس نفسه بالطريقة المناسبة له، ويجب على المعلم في هذه المهارة النظر إلى كل دارس يقدم نفسه، وإظهار الاهتمام به، وعدم الانتقال إلى غيره حتى ينتهي، وطرح الأسئلة التي تفتح المجال لتكملة الحديث بما يتيح للمعلم التعرف على الخبرات السابقة للدارسين.

ويفضل أن ينادي المعلم كل دارس باسمه فيما بعد؛ فهذا مما يترك أطيب الأثر في نفوس الدارسين، وإن لم يستطع المعلم حفظ الأسماء لكثرة طلابه مثلًا، فإنه يمكنه أن يطلب من كل دارس أن يكتب اسمه على بطاقة أو ورقة صغيرة ويضعها أمامه على مقعده في مكانٍ يستطيع المعلم أن يراه، وبمرور الوقت سيحفظ المعلم الأسماء.

كسر الحاجز النفسي بين المعلمين والدارسين :

وهذا من الأهمية بمكان، ويمكن ذلك عن طريق تهيئة الصف قبل دخول الدارسين ببعض أشكال الزينة التي تُشعرهم بالاهتمام بهم والترحاب، وأيضًا إعداد بعض أنواع الحلوى لتقديمها لهم في الوقت المناسب، إضافةً إلى الابتسامة التي يكون لها مفعول السحر في القلوب.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة خطة المعلم للقاء الأول مع الطلاب المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه