الأحد، 3 يناير 2021

حقيبة الجودة الهندسية

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

إن الهدف الأساسي من تطبيق إدارة الجودة في المؤسسات هو تطوير الجودة للمنتجات والخـدمات مـع إحـراز تخفـيض في التكاليـف والإقـلال مـن  الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للزبائن وكسب رضاهم أما الأهداف الأخرى والفوائد فهي تقوم على خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير ا سـتمر وإشراك جميع العاملين في التطوير و.متابعة وتطوير أدوات قياس أداء العمليات وتقليل المهام والنشاطات اللازمة لتحويل المدخلات إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء و.إيجاد ثقافة تركز بقوة على الزبائن

ان مرور أنظمة ضمان الجودة بتطور ملحوظ، حيث ظهرت عائلة ISO التي تؤمن قاعدة الضمان الجودة في الشركات وفق طريقة منهجية مرنة.

حيث يعتبر ISO9001 : 2008 وهو الإصدار الأحدث إطارا تحسينية وتطويرية يمكن تطبيقه في الشركات الإنشائية، وهذا من خلال التزام الإدارة العليا بسياسة تتلخص بتنفيذ جميع الأعمال الإنشائية بشكل موافق للمتطلبات العقدية والقانونية ضمن هيكل تنظيمي يؤمن تحديد واضح للمسؤوليات والصلاحيات والعمليات الضرورية للتحسين المتواصل المعتمد على تحقيق الرضا الكامل للزبائن الداخليين و الخارجيين.

تطبيق نظام ISO9001 : 2008 في الشركات الإنشائية يكون عن طريق خطط الجودة للمشاريع التي تؤمن تحقيق وظائف الجودة في كل مرحلة من المراحل التي يمر بها المشروع الإنشائي.

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

فيديو تدريبي

متطلبات نظم الجودة في قطاع الإنشاء(1-1-2)

نشاط تدريبي

وظائف الجودة في قطاع الإنشاء(2-1-2)

وظائف الجودة في قطاع الإنشاء - مرحلة التصميم

وظائف الجودة في قطاع الإنشاء - مرحلة التنفيذ

وظائف الجودة في قطاع الإنشاء – التحسين المتواصل:

نشاط تدريبي

فيديو تدريبي

نشاط تدريبي

هندسة التزامن (CE)(Concurrent Engineering ودورها في إدارة الجودة في الشركات الإنشائية(1-2-2)

 طرق قياس كفاءة نظام ضمان الجودة في الشركات الإنشائية (2-2-2)

الهندسة القيمية ودورها في تطبيقات الجودة في قطاع الإنشاء (3-2-2)

دراسة حالة (4-2-2)

نشاط ختامي

مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

        يوم تدريبى

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      جلستان تدريبيتان

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      4 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

ادارة العواطف

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تتعالى أمواجُ المشاعر الإيجابية والسلبية في حياتنا اليومية مرارًا وتكرارًا، وقد تظهرُ الكثيرُ من الأفعال كردودٍ لهذه العواطف التي من الصعب السيطرة عليها غالبًا، لكن تشير الدراسات إلى أنّ إدارة العواطف بالرغم من صعوبتها، إلّا أنّها أمرٌ لا يتقنه إلّا نخبة النخبة من الناس، حيث تسعى تلك الفئة إلى تجنب كافة التصرفات الغير مجدية بعد انتهاء لحظات التأثّر باعتبارها مكسبًا قصيرَ المدى، ونظرًا لأهمية “إدارة العواطف”، فقد ظهر ما يُعرف بالذكاء العاطفي في علم النفس الذي يساعد على التحكم بالعواطف وإدارتها بكل شدة بأس.

مفهوم إدارة العواطف

  • هي قدرة الفرد وجاهزيته على التحكم في أحاسيسه والتعبير عنها بحكمة وتصرف مناسب، وهذا يعني أن العواطف تخضع لإرادة الشخص بقدرته على ضبطها في الوقت المناسب، والمكان المناسب، والأسلوب المناسب. ولا يشك أحد أن مثل هذا الشخص بهذه الصفات تشكله بيئة اجتماعية وتربوية مناسبة.
  • هي القدرة على إدراك العواطف الذاتية وأحيانًا فهم عواطف الآخرين وتقبلها والسيطرة
     عليها بنجاح .

أهمية إدارة العواطف

  1. إن إدارة العواطف تساعدنا في معرفة كيف نفكر وكيف يفكر الآخرون.
  2. إن إدارة العواطف مطلب أساسي للتحكم في عواطفنا بصفة عامة والتي تحتوي على العديد من الأحاسيس مثل الغضب والأمل والمثابرة.
  3. إن إدارة العواطف تجعلنا نحس بقيمة الحياة، حيث إن الشخص القادر على التحكم في إحساس الغضب يجعله قادرا على التخلص من الألم.
  4. إن من أهمية إدارة العواطف هو إيجاد التوازن بين الأفكار والأحاسيس، حيث إن إدارة العواطف تجعلنا لسنا متلقين سلبيين في حالتنا العاطفية، ولكننا دائما لدينا النزعة بأن نفعل شيئا ما تجاه ما نحسه بطريقة معينة، فالعواطف لها دور مركزي في حياتنا الشخصية وبالتالي فإنه من الضروري تقويم ما إذا كانت هذه العواطف منطقية، وإن العمل العاطفي قادر على إحداث توازن من أجل حياة سعيدة.

حقائق واوهام في مجال العمل حول العواطف

كلنا له رؤية وإدراك حول كيف يظهر الناس عواطفهم، ومقدار تعبير الإنسان عن مشاعره في حالاته المختلفة في مجال العمل، وإن هذه المعتقدات قد تكون مشكلة لأنها من الممكن أن توضح لنا توقعاتنا عن كيف يتصرف العاملون في المواقف المحاطة بالضغوط، بالإضافة إلى
 أن هذه المعتقدات ممكن أن تسبب الحكم غير العادل مع العاملين، والذين قد يكون لديهم مشكلات تتعلق باضطراب الخوف أو القلق. إن بعض المعتقدات الشائعة لدينا ممكن أن تكون غير دقيقة، وتحمل تبعات غير مرغوبة، مثل الاعتقاد بأن التعبير عن العواطف دال على الضعف بما يمكن أن يقودنا إلى عدم احترام الفرد الذي يظهر عواطفه، وإن استجلاء هذه المعتقدات غير الصحيحة مهم، وأنه سوف يساعدنا على فهم العاملين والاستجابة لعواطفهم بطريقة
مهنية وعادلة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة ادارة العواطف المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

الاستراتجيات الحديثة لبناء فرق العمل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

بناء فريق العمل هو بناء مجموعةٍ من الأفراد لها هدف مشترك تمتلك مهاراتٍ مختلفة يكمل بعضها بعضًا لإنجاز الهدف المشترك لأفراد الفريق.

تعتبر عملية بناء فرق العمل حدثًا مخططًا له بعنايةٍ لمجموعةٍ من الأفراد الذين يرتبطون معًا بنوعٍ من الأهداف داخل المنظمة، وذلك بهدف تحسين الطرق والأساليب التي يتم بها أداء العمل، لذلك؛ فالهدف من الأخذ بالمنهجية الجيدة لبناء فرق العمل تجعل من الجماعة وحدةً متماسكةً ومتجانسةً تمتاز بالفاعلية والتفاعل المثمر بين الأعضاء؛ لتكون في النهاية جماعةً مندمجةً ملتزمةً بالعمل على تحقيق أهداف محددة.

ومن هنا؛ سعت المنظمات في السنوات الأخيرة إلى بناء فرق عملٍ مكونة من العملاء، والموردين والعاملين بالمنظمة انطلاقًا من مبادئ ومفاهيم عديدة حتى يتسنى لها التأكد من نجاح جهودها في تقديم الخدمات والمنتجات التي تحقق رضى العملاء، وتمكّنها من تحقيق ميزةً تنافسيةً نسبيةً تجعلها في وضعيةٍ أفضل في المجال الذي تعمل به.

 حيث إن الاهتمام بالعنصر البشري وبناء فرق العمل بشكلٍ مخططٍ ومدروسٍ أعطى لنتائج العمل بُعدًا جديدًا. وصار استخدام فرق العمل لأداء الأعمال في المؤسسات عاملًا أساسيًا لتحسين الإنتاجية والحصول على نتائج عمل ٍكبيرة، ويهدف مساق العمل ضمن فريق إلى التدريب على المهارات الجماعية والتفاعل مع الآخرين في مكان العمل، والتي تخدم مصلحة الفريق والمؤسسة بشكلٍ عام.

مفهوم فريق العمل:

  • جماعة من الأفراد والأعضاء يعملون في مجموعةٍ واحدة، لتحقيق هدفٍ واحدٍ مشتركٍ بينهم.
  • مجموعة من الناس مرتبطة بتحقيق هدفٍ معين، تتكامل جهودهم وخبراتهم، ويعملون معًا، بحيث يكون مجموع أدائهم المشترك أكبر من مجموع جهودهم الفردية في سبيل تحقيق النتيجة المنشودة.

مفهوم بناء فريق العمل:

  • هي خليط من التغذية العكسية ومدخل الاستشارات الإجرائية الذي يهدف إلى تحسين فاعلية عمل الجماعة الإنتاجي والسلوكي من خلال التركيز على أساليب وإجراءات العمل والعلاقات الشخصية، وتعرف أيضًا على أنها سلسلة من النشاطات المصممة بهدف تحسين أداء الأفراد.
  • هي طريقة للتأثير الإيجابي في العلاقات بين الأفراد بهدف رفع أدائهم نحو الأفضل وتوحيد جهودهم نحو المهام الموكلة إليهم للوصول إلى أهداف المنظمة بأفضل الطرق والسبل الممكنة.
  • هي حدث مخطط له بعناية لمجموعةٍ من الأفراد الذين يرتبطون معًا بنوعٍ من الأهداف داخل المنظمة، وذلك بهدف تحسين الطرق والأساليب التي يتم بها أداء العمل.

تعريف الفريق:

  • الفريق هو مجموعة صغيرة من الأفراد الذين يملكون مهاراتٍ متكاملة، ويلتزمون بالوصول إلى غايةٍ مشتركة، وبتحقيق أهداف الأداء وباعتماد المقاربة يجعلون أنفسهم بموجبها مسؤولين بشكلٍ متبادل.
  • هو عبارة عن مجموعة من العلاقات المنظمة بين الأشخاص، بهدف تحقيق أهدافٍ محددة.

تعريف الجماعة:

  • صورة من صور التشكيل الجماعي المؤسس على اتباع دافع الشعور بالانتماء إلى جماعةٍ معينة، وكذا دافع القبول الاجتماعي، ويحمل نوعًا من الارتباط المادي والمعنوي بين أعضاء الجماعة ووحدة أهدافها واتجاهاتها.

أهمية فرق العمل:

لقد شُكّلت الجماعات منذ فجر التاريخ لإنجاز الأهداف والمهام، والجماعة الصغيرة التي يعمل أعضاؤها متعاونين ومتكاتفين من أجل منفعتهم المتبادلة أو بقائهم هي أقدم أشكال التنظيم الاجتماعي، ويعتبر العمل في منظمات العمل الحديثة عملًا جماعيًا في الدرجة الأولى، كما أن الناس العاملين هم جوهر العملية وأهم عناصرها، فمن خلال جماعة العمل تحقق المنظمات أهدافها المرغوبة. إن هذه الحقيقة الناصعة جعلت الكثير من المؤسسات والمنظمات العامة والخاصة الكبيرة والصغيرة في جميع أنحاء العالم تهتم ببناء الفريق، وتكمن أهمية بناء فريق العمل في كونها (تقنية) وأسلوب حديث يساعد على تفهُّم وإدراك وتقبُّل الأفراد الآخرين في العمل ومعرفة أبعاد سلوك كل فردٍ وما يتم به من (دوافع وجهود واتجاهات وكوامن وقدرات وإبداع)، وهذا التفهُّم يساعد على كيفية التعامل أو المرونة في التعامل، وهذا بدورة ينعكس على تنسيق الجهود بين الأعضاء وتسهيل وتيسير حل الخلافات أو التناقضات أو سوء الفهم، كما أنه يساعد على تعزيز الدعم والاتفاق والثقة والتأييد والولاء.

 وتتمثل أهمية وفوائد بناء فرق العمل في الآتي:

فرق العمل تقدم للمنظمة العديد من المزايا وأهمها:

  1. تقليص عدد الموظفين وتخفيض المستويات الهرمية في العمل، وبالتالي تخفيض التكاليف وزيادة الربح.
  2. تحسين العلاقة مع العملاء والحفاظ على سياسة التركيز على العميل.
  3. تقدير مساهمات الأفراد والفرق ككل بشكلٍ أفضل.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الاستراتجيات الحديثة لبناء فرق العمل  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

الاتصال الإداري

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

الاتصالات بمعناها العام هي المشاركة والنقل مع الآخرين، وهي من الأهمية بمكانٍ بحيث لا غنى عنها لأي نشاط تنظيمي فردي أو جماعي، وتعتبر الاتصالات في أي منظمة من المنظمات همزة الوصل الرابطة لهذه المنظمات
 لما تقوم به من مهام ووظائف تيسر العمل الإداري والفني، فالاتصالات الإدارية أساسية في أي منظمة مهما كان حجمها، وأي قصور في نظام الاتصالات من شأنه أن يعطل أو يؤخر سير الإدارات الأخرى، فقرارات المنظمة وأهدافها وتوجهاتها وخططها تتعلق بعملية الاتصالات، كيف لا وهي الجسر الموصل بينها وبين العاملين فيها وبينهم وبين العالم الخارجي. الجدير بالذكر أن للاتصالات مفاهيم وأسس وخطوات وقواعد، أي أنها تخضع لمعايير يجب على القائمين في المنظمات اعتبارها لكي تيسر عملية الاتصالات الإدارية تحقيق أهداف المنظمة. إنّ للاتصالات أهميّة واضحة وضرورة ملحّة في إدارة الأعمال؛ فإن الاتصال الفعال يحقّق تقدّمًا ونموًّا واضحًا للأفراد والمجموعات، فهو يمكّن الفرد من تحليل الأمور والمعضلات بطريقةٍ سلميةٍ، والتوصّل للنتائج الحلول الصحيحة والمناسبة، وممّا يجدر قوله أنّ أخطاء التواصل قد تؤدّي إلى نتائج مكلفة قد تذهب بمؤسّسة العمل إلى مذاهب سيّئة، وتعتبر كتابة التقرير هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يتم الالتزام بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير يحتاج إليه كل شخصٍ مهما علا منصبه، فيحتاج أن يكتب التقرير على سبيل المثال: الوزير، والوكيل، والسفير، والرئيس التنفيذي، خاصةً إذا كانت طبيعته سرية.

أصبح المدراء في حاجةٍ إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحي التنفيذ في العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة، ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التي يديرها.

  ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير، والتقرير عبارة
عن عرضٍ رسمى للحقائق أو بحثٍ لموضوعٍ معين، وهو كذلك محاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادى
 في عباراتٍ مكتوبة.

مفهوم الاتصال

يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها؛ إذ إن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة. (محمد ين علي شيبان، ص1) 

عملية تبادل المعلومـات وإرسال المعاني والأفكار بين شخصين أو أكثر، وذلـك بهدف إيصال المعلومـات الجديـدة للآخريـن أو التأثيـر في سلوكهـم، سواءً كانوا أفرادًا أو جماعات، أو تغيير هذا السلوك وتوجيهه وجهـة معينـة مـن أجـل تماسك العلاقـات الإجتماعية والإنسانية بين الأفـراد وتعزيزهــا لتحقيـق أهداف اجتماعية أو إنسانية

عناصر عملية الاتصال:

  1. المرسل:

هو الشخص الذي يحمل معلومات أو رسالة معينة يريد إن يوصلها إلى الآخرين، ويختار أفضل السبل لنقل هذه الرسالة حتى تكون مؤثرة أكثر.

ويعتبر المرسل العنصر الأول والأساسي التي تبدأ عنده عملية الاتصال، فهو المصدر الذي يبدأ الحوار ويصوغ الرسالة في شكل رموز لفظية أو غير لفظية بغرض الوصول إلى هدفٍ معين والمرسل قد يكون إنسانًا كالمعلم أو المحاضر أو المدير أو آلة كالفيديو والحاسب، ولكي ينجح المرسل في أداء رسالته، فلابد له
من مواصفات يتصف ما تجملها فيما يلي:

  • أن يكون مقتنعًا ومؤمنًا بالرسالة التي ينوي إيصالها إلى الغير.
  • أن يكون متمكنًا وملمًا بمحتوى الرسالة من معلومات واتجاهات ومهارات.
  • أن يكون ملمًا بطرق الاتصال المختلفة.
  • أن يكون على علم بخصائص المستقبلين للرسالة من النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية.
  • أن يكون مشجعاً للتغذية الراجعة للمستقبل.
  • أن يكون متمكنًا من مهارات اتصال معينة كالكتابة والتعلم والقدرة اللغوية والقدرة على الربط بين الأفكار ووضوح الصوت.
  • أن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو الرسالة والمستقبل.
  • أن يحسن اختيار الوقت والمكان الملائمين لإيصال رسالته.
  • أن تكون لديه القدرة على استخدام تقنيات التعليم المختلفة في نقل رسالته.
  • أن تكون لديه القدرة على القيادة واتخاذ القرار.


أهمية الاتصال للمنظمة والعاملين:

v إن عملية الاتصال أصبحت في غاية الأهمية بالنسبة للمنظمات، بمعنى أنه لا يمكن لأي منظمة تسعى
 إلى تحقيق أهدافها أن تتجاهل عملية الاتصال، وهذا يؤكد أن كثير من المنظمات قد فشلت في تحقيق أهدافها بسبب أن عملية الاتصال كانت عملية غير سليمة، وهذا يقودنا إلى سؤال، وهو لماذا تعتبر عملية الاتصال عملية مهمة للمنظمة؟ وسنحاول الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال النقاط التالية: 

v التضخم الكبير في المنظمات والتشعب في فروعها والتنوع والتعقد الهائل في وظائفها أدى إلى ضرورة وجود نظام متطور من العلاقات أو الاتصالات التي تمكن من الربط بين هذه الأجزاء والفروع بما يضمن للمنظمة قدرتها على أن تؤدي وظائفها بصورة فعالة. 

v إن اعتماد عملية اتخاذ القرارات الذي يمثل المحور الأساسي الذي يقوم عليه عمل المدير في أي منظمة
على المعلومات، وأن نجاح أو فشل القرارات الإدارية تعتمد على مدى النجاح أو الفشل في إجراء الاتصالات التي تهدف إلى الحصول على المعلومات الدقيقة، وهنا يقول (سان سايمون) تصبح عملية الاتصال متطابقة مع عملية اتخاذ القرارات وبصورةٍ لا يمكن فصلهما عن بعضهما. 

v تظهر أهمية الاتصال من خلال الترابط بين المنظمة الإدارية ومحيطها الخارجي (البيئة الخارجية) لأن المنظمة لا تستطيع أن تعمل بمعزلٍ عن البيئة المحيطة بها لأنها تحصل على كل مواردها من البيئة المحيطة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتسويق منتجاتها إلى هذه البيئة، وهذا كله يحتاج إلى عملية اتصال فعالة. 


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء الاصناعى المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

اثراء المناهج

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعيش العالم في زمن تميز بالثورات والتحديات التكنولوجية التي أفرزت سباقاً نحو المعرفة والمعلومات، الأمر الذي يتطلب منا تحسين الأداء المدرسي لجميع الطلبة للكشف عن مواهبهم وتنميتها من خلال برامج تعليمية تثري خبرات المعلمين والإداريين في المدرسة ويستفيد من تطبيقها طلبة المدرسة ولا سيما الموهوبين ، وتحول المدرسة الى مؤسسة متعلمة تعج بالنشاطات وفق خطط معدة بشكل جيد، يشارك في وضعها وتنفيذها المعلمون والطلبة وأولياء الأمور، وتخضع لعمليات تقويم منتظمة بصورة دورية تمكننا من تصويب الأوضاع والإفادة من الأخطاء .


يستطيع كل من يعمل بالتدريس ملاحظة أن الكثير من المعلومات والمهارات التي ترى المؤسسات التربوية أهميتها داخل محتوي المناهج الدراسية لا يتم في أحيان كثيرة تناولها داخل حجرة الصف بسبب قيود الوقت غير الكاف في اليوم الدراسي المعتاد، بالإضافة إلى افتقار بعض هذه المناهج إلى التكامل فيما بينها.

والإثراء معناه إدخال تعديلاتٍ أو إضافاتٍ على المناهج المقررة للطلبة العاديين حتى تتلاءم مع احتياجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المجالات المعرفية والانفعالية والإبداعية والحسحركية. وقد تكون التعديلات أو الإضافات على شكل زيادة مواد دراسية لا تعطَى للطلبة العاديين، أو بزيادة مستوى الصعوبة في المواد الدراسية التقليدية، أو التعمق في مادة أو أكثر من هذه المواد الدراسية.

مفهوم الإثراء

  • الإثراء لغةً: من ثرا، ويقال ثرا المال أي نما، والثروة أي الكثير من المال.
  • الإثراء اصطلاحًا: إغناء المنهج وإحداث زياداتٍ أو إضافاتٍ تكمل مجموعةً من جوانب النقص التي أظهرتها عملية التحليل في أيٍ من عناصره للعمل على سد الثغرات أو الفجوات، واستكمال جوانب القصور التي وجدت ليصبح المنهج أكثر انسجامًا مع الأهداف التربوية المرجوة وفلسفتها.
  • هو المنهج المصاحب للمنهج الرسمي للدولة، ويعتمد في مرتكزاته وتحقيق أهدافه على إثراء التعلُّم، بناءً على ما اكتسبه الطالب في المنهج الأساسي، ويتكون من معلومات، وأنشطة إضافية تدعم عمليات التعلُّم التي تمت في المنهج الأساسي.
  • الإثراء معناه إدخال تعديلاتٍ أو إضافاتٍ على المناهج المقررة للطلبة العاديين حتى تتلاءم مع احتياجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المجالات المعرفية والانفعالية والإبداعية والحِسّحركية. وقد تكون التعديلات أو الإضافات على شكل زيادة مواد دراسية لا تعطَى للطلبة العاديين، أو بزيادة مستوى الصعوبة في المواد الدراسية التقليدية، أو التعمق في مادة أو أكثر من هذه المواد الدراسية.

وحتى يكون الإثراء فعالًا؛ لابد أن تراعى في تخطيطه وتنفيذه مجموعة من العوامل أهمها:

  • ميول الطلبة واهتماماتهم الدراسية.
  • أساليب التعلُّم المفضلة لدى الطلبة.
  • محتوى المناهج الدراسية الاعتيادية أو المقررة لعامة الطلبة.
  • طريقة تجميع الطلبة المستهدفين بالإثراء والوقت المخصص للتجميع.
  • تأهيل وتدريب المعلم أو المعلمين الذين سيقومون بالعمل.
  • الإمكانات المادية للمدرسة ومصادر المجتمع المتاحة.
  • آفاق البرنامج الإثرائي وتتابع مكوناته وترابطها.


 إنّ الحد الفاصل بين برنامج إثرائي حقيقي وبين مجرد إشغال الطلبة بمهماتٍ متشابهة لا يبدو في كثيرٍ من الأحيان غير واضح حتى لأولئك العاملين على تنظيم البرامج الإثرائية.

 ولذلك؛ يجب التفريق بين ما يمكن تسميته برنامجًا إثرائيًا ومشروعًا إثرائيًا.

ومن الأمثلة على المشروعات الإثرائية التي ترد في المراجع المتخصصة ما يلي:

  • النوادي العلمية والأدبية والفنـية المدرسية.
  • برامج تبادل الطلبة.
  • مشروعات خدمة البيئة المحلية والمجتمع.
  • الدراسة الفردية ومشروعات البحث.
  • المشاغل التدريبية والندوات.
  • برامج التلمذة والتدريب المهني الميداني.
  • برامج التربية القيادية والمناظرات.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة اثراء المناهج المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

حقيبة إثراء المناهج

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

يعيش العالم في زمن تميز بالثورات والتحديات التكنولوجية التي أفرزت سباقاً نحو المعرفة والمعلومات، الأمر الذي يتطلب منا تحسين الأداء المدرسي لجميع الطلبة للكشف عن مواهبهم وتنميتها من خلال برامج تعليمية تثري خبرات المعلمين والإداريين في المدرسة ويستفيد من تطبيقها طلبة المدرسة ولا سيما الموهوبين ، وتحول المدرسة الى مؤسسة متعلمة تعج بالنشاطات وفق خطط معدة بشكل جيد، يشارك في وضعها وتنفيذها المعلمون والطلبة وأولياء الأمور، وتخضع لعمليات تقويم منتظمة بصورة دورية تمكننا من تصويب الأوضاع والإفادة من الأخطاء .

يستطيع كل من يعمل بالتدريس ملاحظة أن الكثير من المعلومات والمهارات التي ترى المؤسسات التربوية أهميتها داخل محتوي المناهج الدراسية لا يتم في أحيان كثيرة تناولها داخل حجرة الصف بسبب قيود الوقت غير الكاف في اليوم الدراسي المعتاد، بالإضافة إلى افتقار بعض هذه المناهج إلى التكامل فيما بينها.

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :

الجلسة التدريبية الأولى:

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم الإثراء
  • أغراض الإثراء
  • العوامل التي تساعد في الإثراء
  • نشاط تدريبي.
  • أهداف إثراء المنهج
  • مستويات إثراء المناهج


الجلسة التدريبية الثانية:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • إستراتيجيات إثراء المناهج.
  • الأهداف العامة للبرامج الإثرائية.
  • أهمية البرامج الإثرائية.
  • نشاط تدريبي.
  • دور المعلم في البرامج الإثرائية.
  • إثراء المنهج المدرسي وفق النظرية المعرفية.

الجلسة التدريبية الثالثة:

  • فيديو تدريبي.
  • خطوات إثراء المنهاج.
  • نشاط تدريبي.
  • الإثراء في مهارات التفكير.
  •  نشاط تدريبي.

الجلسة التدريبية الرابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • الإثراء الوسيلي.. مفهومه وخصائصه.
  • نشاط تدريبي.
  • خطوات تنفيذ برنامج الإثراء الوسيلي.
  • نشاط تدريبي.
  • نماذج عملية لإثراء المناهج.

الجلسة التدريبية الخامسة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • نموذج رنزولي
  • مبادئ التعلُّم والتعليم الإثرائي
  • مراحل وخطوات الكشف عن الموهوبين
  • أهداف البرنامج الإثرائي الشامل
  • نشاط تدريبي.
  • عناصر البيئة المدرسية الحاضنة للبرنامج الإثرائي الشامل

الجلسة التدريبية السادسة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • أنواع الإثراء الأساسية
  • خطوات إثراء المنهج
  • مجالات إثراء المنهج
  • مستويات النموذج الإثرائي الشامل
  • نشاط تدريبي.

الجلسة التدريبية السابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • مفهوم المنهج.
  • مفهوم المقرر
  • الأهداف
  • نشاط تدريبي.
  • أهمية تحديد الأهداف.
  • مستويات الأهداف
  • تصنيف الأهداف

الجلسة التدريبية الثامنة:

  • فيديو تدريبي.
  • المحتوى
  • طرق التدريس
  • نشاط تدريبي.
  • الوسائل التعليمية
  • التقويم
  • أساليب التقويم
  • نشاط تدريبي وختام البرنامج.

مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

         4 ايام تدريبية

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      8 جلسات تدريبية

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      16 ساعة تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

دستور المنزل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

التعامل مع الأطفال أمر مرهق كثيراً للامهات والاباء ، بل أن معظمهم يخشى التعامل معهم ويجد صعوبة
 في فهم شخصياتهم.

يحاول الوالدن الأذكياء إيجاد سبل لتحقيق السلام في المنزل، ويختارون السلاح السري المسمى "قواعد المنزل وقوانينه " بشأن مسائل مختلفة مثل سلامة الاطفال ، عاداتهم الصحية، والسلوكيات والأخلاق، وبعض القيود على أمور أخرى.

يرغب الأطفال في الحرية والاستقلال فهم بحاجة إلى الحرية لاستكشاف الحياة، واكتشاف أنفسهم والانتقال إلى مرحلة البلوغ بسلاسة ، فالطفل يحتاج إلى التوجيه للبقاء في الطريق الصحيح بدلاً من الإنفلات والوقوع في المناطق الخطرة. والأهم من ذلك، أنه يحتاج إلى السيطرة والانضباط الذاتي، والذي يمكن أن يتحقق مع القواعد الواضحة والعواقب المترتبة على رفضها، وقوانينها.

وضع القواعد وتنفيذها ليس مجرد نزهة يقوم بها الوالدن، فينبغي أن يكون لدى الوالدن قائمة بالقواعد المنزلية التي تساهم في تطوير سمات شخصية الطفل وتعلي من القيم الإيجابية،  قواعد عامة للمنزل تنطبق على الأسرة بأكملها، وهذه القيم هي انعكاس على سلوكك، وتساعدك في تحديد السلوك المقبول وما هو غير ذلك. على سبيل المثال، معاملة الآخرين باحترام هي قاعدة منزلية ينبغي أن يتبعها كل فرد من أفراد الأسرة.

مفهوم القواعد والقوانين الاسرية :


قوانين الأسرة تعني قواعد إيجابية للطريقة التي يريد الوالدان من خلالها أن تعتني العائلة بأفرادها، وتضبط كيفية معاملتهم بعضهم لبعض.

هي القواعد التي يحتاج الطفل إلى اتّباعها في مواقف مختلفةٍ  ستساعده لاحقًا في الحياة، وقد تكون بعض هذه القواعد قواعد عامة تتعلق بالسلامة والنظافة والأخلاق، بينما يمكن أن تكون القواعد الأخرى خاصة بما تريده في عائلتك من ممارساتٍ إيجابية.

كيفية الالتزام بقوانين المنزل :

يستخدم الوالدان تكرار الأمر والنهي لجعل الأطفال يلتزمون بقوانين المنزل.

 لكن توجد طرق أخرى أكثر فاعليةً لإبقاء الأطفال على المسار الصحيح، ويلتزموا بالقواعد والقوانين التي يضعها الوالدن للمنزل، ومنها ما يلي:

  • الثبات:

إذ لا يتوقع الوالدان التزام الطفل بالقوانين عند فرضها، مع غضّ الطرف عنها في اليوم التالي.

  •  التوضيح:

عندما يُطلب عدم فعل شيءٍ ما؛ سيسأل الشخص عن السبب، والأطفال ليسوا مختلفين أيضًا؛ لذا؛ يجب شرح سبب أهمية هذه القوانين للطفل، وكمثال؛ يجب إخبار الطفل أن تعليق المعطف عند العودة للمنزل سيمنعه من الاتساخ والتلف.

  •  تتبع الالتزام:

حيث إن بعض الأطفال هم من المتعلمين البصريين الذين يعتمدون على الرؤية والبصر للتعلم، لذلك؛ من المفيد عرض القواعد في مكانٍ بحيث يستطيعون رؤيتها، ويُستخدَم جدول أو نظام حساب لتتبع تقدُّم الطفل والتزامه بالقوانين.

  • الوقت المستقطَع:

في بعض الأحيان؛ يصبح من الأفضل إخراج الطفل من الموقف؛ مثلًا: إذا لم يتوقف الطفل عن اللعب بجهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفاز (الريموت)، بغض النظر عن عدد المرات التي طُلب منه عدم تنفيذ ذلك، فعلى الوالدين إخراج جهاز التحكم عن بُعد، أو إخراج الطفل من الغرفة.

  • التركيز على الإيجابيات:

يجب عدم التقليل من أهمية التعزيز الإيجابي، فبدلًا من انتظار الوالدين كسْر الطفل للقوانين؛ يجب إعلامه أنّه قد اتبع القوانين، وإخباره بمدى سعادتكِ بذلك، مثلًا؛ لأنّهم غسلوا أيديهم قبل العشاء
أو ساعدوا في جمع الألعاب.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة دستور المنزل  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه