الاثنين، 28 ديسمبر 2020

دستور المنزل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

التعامل مع الأطفال أمر مرهق كثيراً للامهات والاباء ، بل أن معظمهم يخشى التعامل معهم ويجد صعوبة
 في فهم شخصياتهم.

يحاول الوالدن الأذكياء إيجاد سبل لتحقيق السلام في المنزل، ويختارون السلاح السري المسمى "قواعد المنزل وقوانينه " بشأن مسائل مختلفة مثل سلامة الاطفال ، عاداتهم الصحية، والسلوكيات والأخلاق، وبعض القيود على أمور أخرى.

يرغب الأطفال في الحرية والاستقلال فهم بحاجة إلى الحرية لاستكشاف الحياة، واكتشاف أنفسهم والانتقال إلى مرحلة البلوغ بسلاسة ، فالطفل يحتاج إلى التوجيه للبقاء في الطريق الصحيح بدلاً من الإنفلات والوقوع في المناطق الخطرة. والأهم من ذلك، أنه يحتاج إلى السيطرة والانضباط الذاتي، والذي يمكن أن يتحقق مع القواعد الواضحة والعواقب المترتبة على رفضها، وقوانينها.

وضع القواعد وتنفيذها ليس مجرد نزهة يقوم بها الوالدن، فينبغي أن يكون لدى الوالدن قائمة بالقواعد المنزلية التي تساهم في تطوير سمات شخصية الطفل وتعلي من القيم الإيجابية،  قواعد عامة للمنزل تنطبق على الأسرة بأكملها، وهذه القيم هي انعكاس على سلوكك، وتساعدك في تحديد السلوك المقبول وما هو غير ذلك. على سبيل المثال، معاملة الآخرين باحترام هي قاعدة منزلية ينبغي أن يتبعها كل فرد من أفراد الأسرة.

مفهوم القواعد والقوانين الاسرية :


قوانين الأسرة تعني قواعد إيجابية للطريقة التي يريد الوالدان من خلالها أن تعتني العائلة بأفرادها، وتضبط كيفية معاملتهم بعضهم لبعض.

هي القواعد التي يحتاج الطفل إلى اتّباعها في مواقف مختلفةٍ  ستساعده لاحقًا في الحياة، وقد تكون بعض هذه القواعد قواعد عامة تتعلق بالسلامة والنظافة والأخلاق، بينما يمكن أن تكون القواعد الأخرى خاصة بما تريده في عائلتك من ممارساتٍ إيجابية.

كيفية الالتزام بقوانين المنزل :

يستخدم الوالدان تكرار الأمر والنهي لجعل الأطفال يلتزمون بقوانين المنزل.

 لكن توجد طرق أخرى أكثر فاعليةً لإبقاء الأطفال على المسار الصحيح، ويلتزموا بالقواعد والقوانين التي يضعها الوالدن للمنزل، ومنها ما يلي:

  • الثبات:

إذ لا يتوقع الوالدان التزام الطفل بالقوانين عند فرضها، مع غضّ الطرف عنها في اليوم التالي.

  •  التوضيح:

عندما يُطلب عدم فعل شيءٍ ما؛ سيسأل الشخص عن السبب، والأطفال ليسوا مختلفين أيضًا؛ لذا؛ يجب شرح سبب أهمية هذه القوانين للطفل، وكمثال؛ يجب إخبار الطفل أن تعليق المعطف عند العودة للمنزل سيمنعه من الاتساخ والتلف.

  •  تتبع الالتزام:

حيث إن بعض الأطفال هم من المتعلمين البصريين الذين يعتمدون على الرؤية والبصر للتعلم، لذلك؛ من المفيد عرض القواعد في مكانٍ بحيث يستطيعون رؤيتها، ويُستخدَم جدول أو نظام حساب لتتبع تقدُّم الطفل والتزامه بالقوانين.

  • الوقت المستقطَع:

في بعض الأحيان؛ يصبح من الأفضل إخراج الطفل من الموقف؛ مثلًا: إذا لم يتوقف الطفل عن اللعب بجهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفاز (الريموت)، بغض النظر عن عدد المرات التي طُلب منه عدم تنفيذ ذلك، فعلى الوالدين إخراج جهاز التحكم عن بُعد، أو إخراج الطفل من الغرفة.

  • التركيز على الإيجابيات:

يجب عدم التقليل من أهمية التعزيز الإيجابي، فبدلًا من انتظار الوالدين كسْر الطفل للقوانين؛ يجب إعلامه أنّه قد اتبع القوانين، وإخباره بمدى سعادتكِ بذلك، مثلًا؛ لأنّهم غسلوا أيديهم قبل العشاء
أو ساعدوا في جمع الألعاب.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة دستور المنزل  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق