السبت، 26 ديسمبر 2020

فن إداراة الخلافات

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

لقد خلق الله عز وجل الإنسان، وميّزه عن سائر المخلوقات، ومما ميَّز الله به الإنسان تفرُّد كل شخصٍ عن الآخر، فكل إنسانٍ يعتبر مختلفًا بقدر اختلاف بصمات أنامله، فلا يوجد شخصان يتفقان في كل شيء، فالاختلاف سمة الحياة، وعلينا أن نتكيف معه ونحترمه، فيسمع كل منا الآخر ويتقبله، مهما اختلفت وجهات النظر، ومهما اختلفت طرق العمل وأساليب التعامل. الاختلاف موجودٌ منذ بَدء الخليقة، فلا يُمكن جمعُ البشر جميعًا على كلمةٍ واحدةٍ أو رأيٍ واحد.

وتعتبر الخلافات في العمل من أكثر العوامل التي تؤثر على الكفاءة الإنتاجية للمنظمة أو المؤسسة، فالخلاف كثيرًا ما يتطور إلى نزاعاتٍ وعدم تكيف، وبالتالي يؤثر على العطاء والأداء الإنجازي للمنظمة.

وإدارة النزاعات في بيئة العمل بشكلٍ إيجابي تُزيد من أداء الموظفين، إذا ما حُلَّ الخلاف بشكلٍ إيجابي، وذلك لأن إدارته بشكل إيجابي تحفز للعمل، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن المدراء يقضون على الأقل 20 % من وقتهم في التعامل مع الخلافات والمشاكل، والطريقة التي يتعاملون ويتفاعلون بها مع خلافٍ أو مشكلةٍ ما تحدد ما إذا كان لهذا الخلاف تأثير إيجابي أو سلبي على الأفراد أو المجموعات المعنية به أو على المنظمة بشكلٍ عام، ففي مكان العمل؛ يواجه المديرون باستمرار حالات خلافٍ متعددة، والتي إذا لم يتم حلها بشكلٍ نهائي؛ قد تؤدي إلى تجنُّب المتورطين فيها لبعضهم البعض، وعدم قدرتهم على العمل معًا، وستؤدي حتمًا إلى اعتداءاتٍ لفظية، واستياء، وعداء، وأعمال عنف، وقد تسبب الكثير من الإزعاج والإحباط والحزن والألم والغضب.

مفهوم الخلاف فى بيئة العمل :

الخلاف في العمل  هو التناقض أو الاختلاف في وجهة النظر، أو رأي بين شخصٍ أو عدة أشخاص؛ والذي قد يؤدي إلى الاحتكاك أو التصادم بين طرفين اجتماعيين أو أكثر، وهذه الأطراف يمكن أن تكون عبارة عن أفراد أو مجموعات في محيط العمل.

وتنشأ الخلافات في العمل لأن كل فردٍ فريدٌ في ذاته، ولهذا؛ فكل فردٍ له قيَم وحاجات ورغبات تختلف عن التي عند الآخرين، وفي غالب الأحيان؛ ينشأ الخلاف بين طرفين بسبب وجود أهدافٍ يعتقد كلا الطرفين أنها هي الأصح، هذه الأهداف قد تكون نتيجةً لحقائقَ موضوعيةٍ أو قيَمٍ فرديةٍ أو حتى وجهات نظر، حيت إن كثيرًا من الخلافات قد تبدأ نتيجة سوء تفاهمٍ بين طرفين.

أسباب الخلاف فى بيئة العمل :

تحدث الخلافات في بيئة العمل عادةً بين شخصين، ولكن ليس هناك حدّ فِعليّ لعدد الأشخاص الذين قد يكونون طرفًا فيها. وانت كمديرٍ؛ ستكون على عاتقك مهمة المحافظة على التناغم بين موظفيك في بيئة العمل.

ومن أسباب الخلاف ما يأتي:

النزاع

القوي المتعارضة 

الرغبة فى السيادة

عدم تقديم تنازلات

الحاجات والمخاوف

قلة الموارد .


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة ادارة الخلافات المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق