الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

أهداف التعلم الذاتي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يتسم العصر الحالي بالانفجار المعرفي الكبير والتقدم العلمي والتكنولوجي في شتى مجالات الحياة وجوانبها المختلفة، وإتاحة المعلومات والمعارف والمهارات من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، لذلك؛ كان لزامًا على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تواكب هذا التقدم وتستوعبه.

وقد أصبحت هناك اتجاهات علمية وتعليمية تنادي بضرورة تفريد التعليم والتأكيد على مبدأ التعليم الذاتي، وتظهر أهمية التعليم الذاتي في أنَّه يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، ويشجعهم على الإبداع والابتكار، ويساعد على حل مشكلة تزايد أعداد الطلاب على مقاعد الدراسة وتدني مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب، ومعالجة مشكلة نقص المعلمين، وتطوير عملية التعليم والتعلُّم وإيصال المعرفة إلى كل فردٍ بالطريقة التي تتناسب وقدراته واحتياجاته، ويُعد التعلُّم الذاتي واحدًا من الأنماط التي بدأت في الانتشار حول العالم مدفوعةً بحاجة الفرد إلى التعلُّم.

كما أنه من أهم أساليب التعلُّم التي تتيح توظيف مهارات التعلُّم بفاعليةٍ عالية؛ مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكيًا ومعرفيًا ووجدانيًا، وتزويده بسلاحٍ هامٍّ يمكّنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمطٌ من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلّمه.

مفهوم التعلم الذاتي :


  • هو: "العملية التي يقوم بها المتعلمون بتعليم أنفسهم بأنفسهم، مستخدمين التعليم المبرمج أو أي مواد أو مصادر تعليمية ذاتية أخرى لتحقيق أهدافٍ واضحةٍ من دون عونٍ مباشرٍ من المدرس".
  • أو هو عملية تهدف إلى زيادة قدرة الطالب على تحمُّل المسؤولية في تعلُّمه، ومساعدته ليصبح متعلمًا مستقلًا، سواءً بتوجيه مباشر أم غير مباشر، وتزويده بأساليب التفكير، وبناء اتجاهاتٍ إيجابية نحو استقلالية العمل الذهني.
  • كما يعرف بأنه: هو العملية الإجرائية المقصودة التي يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التي تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة في الكتب المبرمجة والرسائل وآلات التعلُّم والتقنيات المختلفة كالإذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية، وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على أساس استكشاف القوانين العلمية التي تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره.

أهداف التعلم الذاتي :

  1. تلبيه حاجات المتعلمين في حرية اتخاذ القرارات، واختيار الطريقة التي يتعلمون بـها وحب الاعتماد على النفس والعمل المستقِلّ.
  2. صياغة النواتج التعليمية المرغوبة في شكل أهداف سلوكية تظهر من خلال أنماط السلوك، سواءً في المجال المعرفي، والانفعالي، والنفس حركي.
  3. التوظيف الفعال لمصادر التعلُّم، لأن المتعلم يستخدم هذه المصادر بنفسه، وعند الضرورة.
  4. اكتساب المتعلم مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلُّمه الذاتي لنفسه.
  5. تحسين مفهوم الذات لكل متعلمٍ نتيجةً لتوافر مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تكون ملائـــمةً له.
  6. تنمية الدافعية الذاتية للمتعلم نحو التعلُّم، وكذلك وجهة الضبط الداخلي لديه كذلك تدعيم فكرة التعليم المستمر والسعي نحو تأكيده.
  7. اكتساب مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلُّمه الذاتي بنفسه.
  8. يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التعلم الذاتي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق