الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

الذكاء الإيجابي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تعد الإيجابية أحد سمات الشخصية أو بتعبير آخر مجموعة من السمات المترابطة والمتفاعلة معا بشكل ديناميكي؛ ويمكن القول إنها الخروج من دائرة التمركز حول الذات والانفتاح على العالم الخارجي والرغبة الحقيقية فى إصلاح الذات وإصلاح المجتمع، ووجود إرادة مثلى نحو التغيير للأفضل، والقدرة على التفاعل الجيد مع الآخرين، بالإضافة إلى التفاؤل وتوكيد الذات والوضوح وحل المشكلات واتخاذ القرار السليم والتخطيط للمستقبل؛ مما ينعكس على الشخص الإيجابي حالة من الطمأنينة الروحية.

 والذكاء الإيجابى: هو القدرة على إدارة العقل ليعمل لصالحنا وهذا يعني القدرة على ابتكار أساليب وحلول جديدة تتكيف لمشكلة أو موقف معين، ناهيك أن المعتمد على الفهم الإيجابى والموجه نحو هدف إيجابي يتصف بالحكم على الأمور، بعيداً عن العادات السلبية التي لا تنفك تطل علينا بين الحين والآخر، والتي غالباً ما تكون ناشئة من أنفسنا، فالعادات السلبية تنشأ عادة عندما يلعب عقل الإنسان دور العدو المنتقد؛ وهو العدو الأكبر والمشترك بين معظم الناس لتصيد الأخطاء لأنفسنا ولمن حولنا، مما يتسبب في إشاعة التوتر والضغط النفسي والشعور بالإحباط والغضب.

وفي الواقع، إنّ الأشخاص الذين يفكرون بإيجابية يمتلكون أداء أفضل في مواجهة التحديات، وأن تدريب عقلنا على التفكير بطريقة إيجابية يشبه تدريب عضلاتنا بالتمارين الرياضية، وقد برهنت أبحاثٌ جديدة عن المرونة العصبية؛ أن تنمية عادات جديدة يجدد الحالة الذهنية لدى الإنسان، وأنّ تدريب الذهن على تمرينٍ واحد يومياً لمدة ثلاثة اسابيع له تأثير فعال في هذا المجال أيضاً، فالعقل لا يستطيع رؤية كل شي ولكنه يعمل بقياسات مبرمجة، فإذا ركزت عقلك على ملاحظة الأمور الإيجابية في المجتمع والعالم ككل، سيرى عقلك أن العالم كله إيجابي، ويصدر لك إشارات الفرح والسرور، وستكون منطلقاً للتفاعل مع المجتمع.

أما إذا كان يركز على السلبيات فسيبرمج عقلك أن العالم كله سلبي، وبالتالي ستحبط ولن تعمل أي شي للمجتمع ولا لنفسك أيضا.

الإيجابية:

  • هي الإدراك المتزن والسليم لمختلف المشكلات، فهي رحم المستقبل الذي ينطوي على كل الإنجازات الجديدة التي يمكن أن تخرج إلى نور.

السلوك الإيجابي:

  • هو ذلك السلوك الذي يلقى التقدير في المجتمع، ويحتل السلوك الإيجابي مكانةً هامةً في المجتمع، ويُعد هدفًا من الأهداف الأساسية للفرد، والتي يجب أن يسعى إلى تنميته باستمرار.

(منيرة سعيد، ص2)

الذكاء:

  • هو الظاهرة الناتجة عن مجموع قابليات الشخص المختلفة، وقد تأكد أن قابلية الشخص قد تكون ممتازة في إحدى الفعاليات الذهنية أو الحركية.

(شيماء علي، 2018، ص2)

الذكاء الإيجابي:

  • القدرة على ابتكار أساليب وحلولٍ جديدةٍ تكيفيةٍ لمشكلةٍ أو موقفٍ ما، معتمدة على الفهم الإيجابي والموجّهة نحو هدفٍ إيجابي يتصف بالحكم الصائب على الأمور.

ان العقل لا يستطيع رؤية كل شيءٍ، ولكنه يقوم بقياسات، فإذا ركز عقلك على ملاحظة الإيجابيات في المجتمع والعالم أجمع؛ سيقول عقلك إن العالم كله إيجابي، وسيُصدِر لك إشارات الفرح والسرور، وستكون منطلقًا للتفاعل مع المجتمع.

 ولكن إذا ركز على السلبيات؛ فلن يستطيع التحرك في الحياة، وسيكون جامدًا في مكانه، فالأفضل أن يتسم بالذكاء الإيجابي ليرى العالم بطريقةٍ جميلة.

وأهم ما يميز الذكاء الإيجابي:

1-  المساعدة على حل المشكلات.

2-  تحسين الحالة الاجتماعية.

3-  الحصول على المال بطرقٍ مشروعة.

4-  تحقيق الذات.

5- خدمة المجتمع.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء الإيجابي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق