الأحد، 20 ديسمبر 2020

البيت الصحي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

لا تعد تغذية الأطفال بالأمر السهل، فهي تحتاج إلى اهتمام وعناية دقيقة أكثر من الاهتمام بتغذية البالغين، فعلى الرغم من أنهم مشتركين في احتياجهم لعناصرغذائية واحدة إلا أن للأطفال مقادير مختلفة من العناصر الغذائية لأن جسمهم في بداية البناء وتكوين الحصون المتنية للوقاية من الأمراض، وبالإضافة إلى أن نظام التغذية يختلف مع الفترات العمرية المختلفة للأطفال، فما يناسب الرضع، لا يناسب الأطفال، ولا يناسب المراهقين.

فلكل فترة عمرية نظام غذائى صحى مناسب لها لكى تمر هذه الفترة بسلام وتترك تأثيراً مفيداً على الجسم.

وفي هذه البرنامج التدريبي سوف نتعرف، بأفضل نظام غذائى صحي للأطفال، يساعدهم في بناء جسمهم، كما ستذكر أفضل الأطعمة والأكلات الصحية المناسبة لهم.

يحتاج الأطفال إلى الطعام الصحي لأنّهم في مرحلة نمو وتطور مستمر، مما يعني أنّهم بحاجة إلى مقدار كبير من الطاقة.

 لهذا ينصح خبراء التغذية تقديم الوجبات الغذائية الصحية والمتوازنة إلى الأطفال، لأنّ عمل وتناغم أعضاء أجسامهم يعتمد على توازن المواد البروتينية، والمواد الدسمة، والسكرية، والعناصر المعدنية والفيتامينات، والماء، وعلى الرغم من أنّ غالبية الأطعمة تحتوي على عدد متنوع من العناصر الغذائية إلا أننا لا نجد غذاءً يُمكنه أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الطفل، لهذا ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول أصناف مختلفة من الأطعمة وعدم الاقتصار على صنف واحد.

مفهوم التغذية الصحية :

  • هو الغذاء الذي يوفر جميع الاحتياجات الغذائية الأساسية للفرد إلى جانب خلوّه من الميكروبات والملوّثات الضارّة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالغذاء.

                                                                                                                             (آلاء الحسني، ص4)

هي التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الإنسان لسد احتياجاته اليومية منها، بهدف وقاية أعضاء الجسم من أي خلل وظيفي تقوم بها، وأي نقص من تلك العناصر يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.                                                                        

أهمية التغذية :

  • حماية العظام من التعرض للالتهابات والهشاشة، مما يجعلك تتمتع بعظام قوية وبنية سليمة.
  • يحفز الغذاء السليم على زيادة في نمو الفرد بشكل سليم، والوقاية من الأمراض مثل الكساح والتقوس في القدمين.
  • الفيتامينات والمعادن التي تتواجد في الغذاء السليم، تقي من الإصابة بأمراض السرطان وتحدّ من انتشارها إن وجدت، حيث إن مضادات الأكسدة تمنع انقسامات الخلايا غير الطبيعية التي تؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية.
  • تساعد التغذية الصحة والسليمة على الحصول على وزن مثالي، وتقي من خطر الإصابة بالسمنة التي ينتج عنها الكثير من الأمراض الخطيرة.
  • الغذاء الصحي والسليم يعمل على تغذية الدماغ، مما يؤدي إلى أداء وظيفته على ما يرام، فيجعلنا أكثر تركيزًا واستيعابًا،
  • تساعد التغدية التي تتكون من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم على تقوية الجهاز الهضمي، وقدرته على هضم الطعام بشكلٍ سلس، لاحتوائها على الألياف الطبيعية التي تساعد على ذلك، وبالتالي تقي من الإصابة بأمراض القولون كالإمساك أو الإسهال.
  • الغذاء الصحي والمتوازن يساعد المرأة الحامل من الاستفادة بقدرٍ كبير من العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي وصولها للجنين وحمايته من التشوهات الخلقية التي تنتج عن نقص تلك العناصر أهمها حمض الفوليك.
  • تكمن أهمية التغذية أيضًا في حماية الجهاز العصبي، فالإنسان الذي يتمتع بغذاء متوازن يوميًا، يتميز بالشخصية المتوازنة والهادئة خالية من التوتر والإجهاد.

فوائد التغذية الصحية :

  • تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية للجسم والأنشطة اليومية للفرد، وتزيد من مستوى التركيز وتحسن المزاج وترفع من فاعلية الأنشطة الدماغية كافةً.
  • تحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على كمية وافية من الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على البكتيريا النافعة في المعدة.
  • تساعد في المحافظة على الوزن الصحي للفرد، وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة الوزن للأشخاص اللذين يعانون من نقص الوزن والنحافة الزائدة.
  • تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري من النوع الثاني وغيرها من الأمراض
  • تعزيز صحة الشعر والبشرة فيظهران بمظهرٍ صحي وحيوي، وتساعد على بقاء البشرة صحية ونضرة، وتؤخر علامات التقدم بالسن.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة البيت الصحي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق