الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020

التفكير خارج الصندوق

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

هل سبق وأن توقفت لمجرد لحظات وفكرت في معنى هذه الجملة التي تبعث على الانتباه؟ “التفكير خارج الصندوق

هذه الجملة، والتي قد تبدو غريبة بعض الشيء لمَن لم يسمع بها من قبل، تعد استراتيجية عظيمة ونوع من التفكير الاستراتيجي الذي يساعد على تحفيز الدماغ كثيراً. يحفز روح الإبداع، روح الابتكار، روح التحدي، روح ولادة الأفكار الجديدة والأفكار المتجددة والابتكارية.

ولكي تُصبح رائد أعمالٍ ناجح في مجال عملك يستدعي الأمر بعض _أو الكثير _ من الابتكار والبراعة ، يتطلّب  منك امتلاك مهارة التفكير خارج الصندوق ، بعيدا عن الالتزام بالمعايير والممارسات المعتادة، أن تكون مبدعا يعني أن تكون لديك القدرة على الخروج بأفكار خلاقة وفريدة، والاستجابة بمرونة وإبداع للتحديات الصعبة والمشاكل التي تواجه أعمالك.

والتفكير الإبداعي يعني النظر للأمور بطريقة جديدة، فالأشخاص المبدعون يمتلكون القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة إليهم، وحلّ المشاكل التي تعترضهم والتحديات التي تواجههم، فيجلبون بذلك منظورًا جديدًا وغير اعتيادي لأعمالهم.

وفي العصر الراهن فرض الإبداع نفسه كضرورة من ضروريات الحياة، فقوة الأمم في هذا القرن تقاس بما لديها من عقول مبدعة وفاعلة، قادرة على التفاعل مع المعرفة والتقنيات المتقدمة وتطويرها، اذ أن تسارع المعرفة الإنسانية يتطلب سرعة مواكبتها للإفادة منها والمساهمة في تطويرها، وهذا لا يتأتى إلا من خلال ثروة بشرية على درجة عالية من الإبداع. وسوف نتناول موضوع التفكير الإبداعي لتحديد معالمه والعوامل التي تسهم فيه، ، حيث المفهوم ، أو المكونات، أو النظريات والقدرات العقلية الأساسية للإنتاج الإبداعي، أو الإنتاج الابداعي ذاته، أو مراحل عملية الإبداع نفسها، أو المعوقات التي تعترض مسيره، أو السمات الشخصية للأفراد المبدعين، أو السياق الاجتماعي والتنشئة الأسرية وسبل التدريب عليه وتنميته.

الإبداع

  • هو القدرة على الإتيان بأمرٍ جديدٍ في أي مجالٍ من مجالات العلوم أو الفنون أو الحياة بصفةٍ عامة.  (ليلى العجايب، ص1، 2018)
  • هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناءٍ جديدٍ انطلاقًا من عناصر موجودة. (أشرف الحارثي، 70)

التفكير الإبداعي

  • هو نشاطٌ عقليٌ مركَّبٌ وهادفٌ، توجِّهه رغبةٌ قويةٌ في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقًا. (موسى نجيب، ص1، 2013)

هو قدرة الفرد على الإنتاج الذي يتميـز بـــــأكبر قـــــدرٍ ممكـــــن مـــــن الطلاقـــــة الفكرية والمرونة التلقائية والأصالة والتـــــداعيات البعيدة، وذلك كاستجاباتٍ لمشكلةٍ أو موقف مثير.  

أهمية التفكير الإبداعي :

  • إن تنمية قدرة الافراد على التفكير بطريقةٍ تعينهم على التغلب على مشاكل الحياة التي تواجههم تمثل الغاية النهائية للتربية.
  • يمثل طريقة العلم، حيث دائمًا تبحث عن معلومات جديدة أو تطبيقات جديدة غير المعلومات المتوفرة.
  • يساهم في إيجاد جوٍ معززٍ وإيجابي ومتقبل وداعم للأفكار الإبداعية. (فريدة بولسان، ص2)
  • يجعل الفرد أكثر قدرةً على حل المشكلات التي تواجهـه فـي الحيـاة.
  • يمكّن الفرد مـن اكتسـاب مهـارات تفكيـر جديـدة، تسـاعده علـى اتخـاذ قراراتـه وتقويمهـا.
  • قـادر علـى المشـاركة الفعَّالـة مـع الآخـرين. (أماني جمعة، ص36، 2012)
  • اكتشاف المعلومات والمواهب والعلاقات والمفاهيم والمهارات؛ كالتواصل وتقبُّل الآخر
  •  يجعل التفكير خارج الإطار حتى تخرج عن النطاق الذي اعتاد علية الفرد.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التفكير خارج الصندوق المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق