الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

الاتصال الإداري

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

الاتصالات بمعناها العام هي المشاركة والنقل مع الآخرين، وهي من الأهمية بمكانٍ بحيث لا غنى عنها لأي نشاط تنظيمي فردي أو جماعي، وتعتبر الاتصالات في أي منظمة من المنظمات همزة الوصل الرابطة لهذه المنظمات
 لما تقوم به من مهام ووظائف تيسر العمل الإداري والفني، فالاتصالات الإدارية أساسية في أي منظمة مهما كان حجمها، وأي قصور في نظام الاتصالات من شأنه أن يعطل أو يؤخر سير الإدارات الأخرى، فقرارات المنظمة وأهدافها وتوجهاتها وخططها تتعلق بعملية الاتصالات، كيف لا وهي الجسر الموصل بينها وبين العاملين فيها وبينهم وبين العالم الخارجي. الجدير بالذكر أن للاتصالات مفاهيم وأسس وخطوات وقواعد، أي أنها تخضع لمعايير يجب على القائمين في المنظمات اعتبارها لكي تيسر عملية الاتصالات الإدارية تحقيق أهداف المنظمة. إنّ للاتصالات أهميّة واضحة وضرورة ملحّة في إدارة الأعمال؛ فإن الاتصال الفعال يحقّق تقدّمًا ونموًّا واضحًا للأفراد والمجموعات، فهو يمكّن الفرد من تحليل الأمور والمعضلات بطريقةٍ سلميةٍ، والتوصّل للنتائج الحلول الصحيحة والمناسبة، وممّا يجدر قوله أنّ أخطاء التواصل قد تؤدّي إلى نتائج مكلفة قد تذهب بمؤسّسة العمل إلى مذاهب سيّئة، وتعتبر كتابة التقرير هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يتم الالتزام بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير يحتاج إليه كل شخصٍ مهما علا منصبه، فيحتاج أن يكتب التقرير على سبيل المثال: الوزير، والوكيل، والسفير، والرئيس التنفيذي، خاصةً إذا كانت طبيعته سرية.

أصبح المدراء في حاجةٍ إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحي التنفيذ في العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة، ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التي يديرها.

  ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير، والتقرير عبارة
عن عرضٍ رسمى للحقائق أو بحثٍ لموضوعٍ معين، وهو كذلك محاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادى
 في عباراتٍ مكتوبة.

مفهوم الاتصال

يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها؛ إذ إن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة. (محمد ين علي شيبان، ص1) 

عملية تبادل المعلومـات وإرسال المعاني والأفكار بين شخصين أو أكثر، وذلـك بهدف إيصال المعلومـات الجديـدة للآخريـن أو التأثيـر في سلوكهـم، سواءً كانوا أفرادًا أو جماعات، أو تغيير هذا السلوك وتوجيهه وجهـة معينـة مـن أجـل تماسك العلاقـات الإجتماعية والإنسانية بين الأفـراد وتعزيزهــا لتحقيـق أهداف اجتماعية أو إنسانية

عناصر عملية الاتصال:

  1. المرسل:

هو الشخص الذي يحمل معلومات أو رسالة معينة يريد إن يوصلها إلى الآخرين، ويختار أفضل السبل لنقل هذه الرسالة حتى تكون مؤثرة أكثر.

ويعتبر المرسل العنصر الأول والأساسي التي تبدأ عنده عملية الاتصال، فهو المصدر الذي يبدأ الحوار ويصوغ الرسالة في شكل رموز لفظية أو غير لفظية بغرض الوصول إلى هدفٍ معين والمرسل قد يكون إنسانًا كالمعلم أو المحاضر أو المدير أو آلة كالفيديو والحاسب، ولكي ينجح المرسل في أداء رسالته، فلابد له
من مواصفات يتصف ما تجملها فيما يلي:

  • أن يكون مقتنعًا ومؤمنًا بالرسالة التي ينوي إيصالها إلى الغير.
  • أن يكون متمكنًا وملمًا بمحتوى الرسالة من معلومات واتجاهات ومهارات.
  • أن يكون ملمًا بطرق الاتصال المختلفة.
  • أن يكون على علم بخصائص المستقبلين للرسالة من النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية.
  • أن يكون مشجعاً للتغذية الراجعة للمستقبل.
  • أن يكون متمكنًا من مهارات اتصال معينة كالكتابة والتعلم والقدرة اللغوية والقدرة على الربط بين الأفكار ووضوح الصوت.
  • أن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو الرسالة والمستقبل.
  • أن يحسن اختيار الوقت والمكان الملائمين لإيصال رسالته.
  • أن تكون لديه القدرة على استخدام تقنيات التعليم المختلفة في نقل رسالته.
  • أن تكون لديه القدرة على القيادة واتخاذ القرار.


أهمية الاتصال للمنظمة والعاملين:

v إن عملية الاتصال أصبحت في غاية الأهمية بالنسبة للمنظمات، بمعنى أنه لا يمكن لأي منظمة تسعى
 إلى تحقيق أهدافها أن تتجاهل عملية الاتصال، وهذا يؤكد أن كثير من المنظمات قد فشلت في تحقيق أهدافها بسبب أن عملية الاتصال كانت عملية غير سليمة، وهذا يقودنا إلى سؤال، وهو لماذا تعتبر عملية الاتصال عملية مهمة للمنظمة؟ وسنحاول الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال النقاط التالية: 

v التضخم الكبير في المنظمات والتشعب في فروعها والتنوع والتعقد الهائل في وظائفها أدى إلى ضرورة وجود نظام متطور من العلاقات أو الاتصالات التي تمكن من الربط بين هذه الأجزاء والفروع بما يضمن للمنظمة قدرتها على أن تؤدي وظائفها بصورة فعالة. 

v إن اعتماد عملية اتخاذ القرارات الذي يمثل المحور الأساسي الذي يقوم عليه عمل المدير في أي منظمة
على المعلومات، وأن نجاح أو فشل القرارات الإدارية تعتمد على مدى النجاح أو الفشل في إجراء الاتصالات التي تهدف إلى الحصول على المعلومات الدقيقة، وهنا يقول (سان سايمون) تصبح عملية الاتصال متطابقة مع عملية اتخاذ القرارات وبصورةٍ لا يمكن فصلهما عن بعضهما. 

v تظهر أهمية الاتصال من خلال الترابط بين المنظمة الإدارية ومحيطها الخارجي (البيئة الخارجية) لأن المنظمة لا تستطيع أن تعمل بمعزلٍ عن البيئة المحيطة بها لأنها تحصل على كل مواردها من البيئة المحيطة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتسويق منتجاتها إلى هذه البيئة، وهذا كله يحتاج إلى عملية اتصال فعالة. 


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء الاصناعى المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق