الأحد، 4 أكتوبر 2020

أهداف التعليم المتميز

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعتبر التعليم المتميز مصنع الوعي ونهضة الأمة؛ لأنه المسؤول عن تخريج جيلٍ يتميز بممارساتٍ تخلق معرفةً وخبرةً تراكمية. إن تغيير الواقع يتم من خلال تعليمٍ متميزٍ يرتقي بالأنفس والعقول والسلوك.

فالتعليم يعتبر القاعدة الأساسية التي تبني عليها الأمم الحيّة تحولاتها ورؤيتها وحراكها في جميع المجالات، ذلك أنه يخرج أجيالًا متميزةً في أخلاقهم وعلمهم وعملهم وأدائهم في كافة المجالات، وهذا هو سبب النجاح.

ويعتبر التدريس المتمايز هو إطار أو فلسفة للتدريس الفعال الذي ينطوي على تقديم المحتوى بوسائل مختلفة للطلاب المتنوعين في نفس الصف؛ وتطوير التدريس والتقييم حتى يتسنى لجميع الطلاب أن يتعلموا على نحو فعال، بغض النظر عن الاختلافات في القدرة والثقافة والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

حيث إن التدريس المتميز يأخذ أشكالًا عدة، فقد يكون التدريس وفقًا لنظرية الذكاءات المتعددة، وقد يكون وفقًا لأنماط المتعلمين، فمنهم السمعي والبصري والحركي والحسي واللفظي، وقد يأخذ شكل التعلُّم التعاوني إذا ارتأى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات المتعلمين. ولا يقتصر التميز في التدريس على مجالٍ واحد، فقد يتميز التدريس في الأهداف، الأساليب والإستراتيجيات، ومصادر التعلُّم، والمخرجات كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أكثر عمقًا.

مفهوم التعليم المتميز :

  • هو تعليم يهدف إلى رفع مستوى جميع المتعلمين، وليس فقط المتعلمين الذين يواجهون مشكلات في التحصيل. وتهدف أيضًا إلى زيادة إمكاناتهم وقدراتهم الأدائية. (أمل علي، ص7، 2019)
  • هو تعليم يراعي قدرات وخبرات جميع فئات المتعلمين في غرفة الصف، ويعمل لزيادة تحصيلهم وتنمية قدراتهم بدرجة مقبولة من الأداء من خلال التعامل مع كل مستوى بأسلوبٍ ملائم لقدراته وخبراته السابقة.
  • نظام تعليمي يرمي إلى تحقيق مخرجات تعليمية واحدة بإجراءات وعمليات وأدوات مختلفة، وبذلك يلتقي مع إستراتيجية التدريس بالذكاءات المتعددة التي تعد شكلا من أشكاله أو إستراتيجية من الإستراتيجيات التي يتم بها. (أمجد محمد، ص17، 2015)

مسلمات يقوم عليها التدريس :

  • التدريس عملية ذات أبعاد ثلاثية، تتألف من مدرس، وتلميذ، ومادة تعليمية أو خبرة تربوية، ويحاول المدرس أن يحدث تغيرًا حسنًا منشودًا في سلوك التلميذ.
  • التدريس سلوك اجتماعي، أي لابد من وجود تلاميذ ومدرس، ومن وجود قدرٍ كبير نسبيًا من التفاعل بينه وبين هؤلاء التلاميذ.
  • التدريس له بُعد إنساني، أي أن المدرس الآدمي لا يمكن استبداله بآلةٍ أو وسيلةٍ مادية، مهما ارتقت درجة كفايتها، والوسائل التعليمية أدوات، وليست بديله عن المدرس.
  • التدريس عملية ديناميكية، أي فيها حركة، وتفاعل، وكل من المدرس والتلميذ يثق في قدرة الآخر على التأثير والتأثر، فالمدرس يسلّم بضرورة مشاركة التلميذ في الموقف التعليمي، والتلميذ يسلم بقدرة مدرِّسه على التأثير، ومساعدته على تحقيق الأهداف التربوية.
  • التدريس عملية اتصال، وسيلتها الرئيسة هي اللغة، أي أن المدرس يتعين عليه إرسال رسالة معينة إلى تلميذ معين، وفقًا لخطة معينة، تساير فلسفة بنّاءة لمجتمع أفضل.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التدريس المتميز المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق