السبت، 24 أكتوبر 2020

الإبداع فى رياض الأطفال

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهمة في حياة الإنسان؛ لأنها مرتكز منطلقات العملية التعليمية في المراحل التعليمية التي تأتي بعد مرحلة رياض الأطفال، فهي تحدث تغيرات في حياة الطفل من حيث النمو الجسمي، والعقلي، والعاطفي، والاجتماعي، ومن خلالها يكون الطفل تصورات وأفكار عن الحياة وما يحدث فيها. كما أنها مرحلة أساسية لنمو ذكاء الطفل بشكل يفوق عنه في بقية حياته العمرية المختلفة.

إن اهتمام نظم التعليم يتنامى في جميع دول العالم بمرحلة الطفولة المبكرة نتيجة الأثر الكبير للتربية في هذه المرحلة العمرية المبكرة على جميع مراحل حياة الإنسان. وبيّنت العديد من الدراسات أن الأطفال الملتحقين ببرامج تعليم الطفولة المبكرة يكون أداؤهم أفضل من غير الملتحقين بها، وتكون لديهم فرصٌ أكثر للنجاح في المدرسة، وفي الحياة بشكلٍ عام، لذلك أصبحت الرعاية المبكرة أولوية بين الآباء، والمربين، والمشرعين، والباحثين، وصناع القرار التربوي. كما أن العمل التعليمي برياض الأطفال هو جهود تعليمية منظمة مع الطفل، فإذا استقامت هذه المرحلة استقامت جميع المراحل التعليمية اللاحقة؛ لأنها هي الأساس في تنشئة الإنسان. ومعلمة رياض الأطفال هي الأساس في عملية التطوير التربوي لتنشئة الأجيال، فهي في هذه المرحلة ليست ناقلة للمعرفة؛ بل هي مبدعة، مبتكِرة لأنشطة متعددة من خلالها تساعد على تنمية جوانب الشخصية المتكاملة للطفل. لذلك ينبغي أن تمتلك المعلمة العديد من الكفايات المهنية والاحتياجات التدريبية التي تساعدها على مواجهة تحديات العصر.

إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساس في برنامج التعليم في مرحلة رياض الأطفال، حيث يتطلب ذلك أن تقوم بأدوار مختلفة لتحقيق الأهداف التربوية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، فا تستطيع الروضة المزودة بأحدث وسائل التعليم وأرقي الإمكانات أن تحقق أهدافها دون معلمة متخصصة، ومؤهلة تأهيلًا علميًا وتربويًا في جميع المجالات المهنية، والأكاديمية، والثقافية، وأشارت العشي، إلى أن معلمة رياض الأطفال تُعتبر محركًا أساسيًا في النظام التربوي؛ لذا تؤدي خصائصها المعرفية، والمهنية دورًا رئيسًا في فاعلية هذه العملية؛ لأن هذه الخصائص تشكل إحدى المدخات التربوية المهمة التي تؤثر بشكلٍ أو بآخر في الناتج التحصيلي على المستويات المعرفية، والانفعالية لدى الطفل، وتكون قادرة على أداء أدوارها على نحوٍ فعال، وتكرس جهودها لإيجاد الفرص التعليمية الفضلى له، وتستطيع أن تؤثر في مراحلهم العمرية وأمنهم النفسي.

مفهوم رياض الأطفال :

  • هي مؤسسات تربوية تعليمية ترعى الأطفال في المرحلة السنية من ثلاث أو أربع سنوات حتى سن السادسة أو السابعة، وتسبق المرحلة الأساسية، وتقدم رياض الأطفال رعاية منظمة هادفة محددة المعالم، لها فلسفتها وأسسها وأساليبها وطرقها التي تستند لمبادئ علمية. 


الروضة مؤسسة تربوية ذات مواصفاتٍ خاصة، وتهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطفل بأبعاده الجسمانية والعقلية والاجتماعية إلى المدى الذي تسمح به قدراته، عن طريق ممارسته لأنشطتها الهادفة التي تتوفر له.                                                                                          

معلمة رياض الأطفال :

هي التي تقوم بتربية الطفل في مرحلة الروضة وتسعى إلى تحقيق الأهداف التربوية التي يتطلبها المنهاج مراعية الخصائص العمرية لتلك المرحلة، وهي التي تقوم بإدارة النشاط وتنظيمه في غرفة النشاط وخارجها إضافةً إلى تمتعها بمجموعة من الخصائص الشخصية والاجتماعية والتربوية التي تميزها عن غيرها من معلمات المراحل المراحل العمرية الأخرى.                                                                                        

مسؤوليات معلمة رياض الأطفال :

دور المعلم كممثلة للمجتمع :

ينبغي عليها أن تتقمص دور الأم، وتعزز القيم والمفاهيم والمواقف الإنسانية السائدة في المجتمع، وتكرس العادات السلوكية الإيجابية عند الطفل، وتكون قدوةً حسنةً في مظهرها وسلوكها والمشاعر الإنسانية التي تبديها بصدق؛ لينشأ الطفل محبًا لمجتمعه، متمثلًا لقيمه، راغبًا في المساهمة في بنائه وتطويره. ولتحقيق ذلك عليها أن تمد جسور التواصل مع الأسرة لتوحيد أساليب التنشئة الاجتماعية في البيت والروضة وزيادة خبرة الأهالي وتوجيههم إلى ما يحقق مطالب النمو.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة إعداد معلمة رياض الأطفال المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق