الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020

اتيكيت التعامل الوظيفي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن اتيكيت التعامل الوظيفي :

يعتبر الإتيكيت هو فن كبقية الفنون، وهو سلوك بالغ التهذيب واحترام النفس واحترام الآخرين وحسن التعامل معهم أو السلوك المقبول اجتماعيًا. فهو بذلك مفهوم راقٍ ومحتوى إنساني وحضاري، فالحضارة ليست قصرًا، ولا سيارة فارهة، ولا مجرد زينة في الوجه والملبس، ولكنها بالدرجة الأولى التعامل الإنساني الراقي.

يُعد الأسلوب المهذب هو أكثر ما يلفت انتباه من نتحدث إليه ويجعله متقبلًا للرأي والحديث والمناقشة، وخاصةً إذا كان من نتحدث أو نتعامل معه أحد العملاء في العمل، فكلما كان الشخص متحلي بالإتيكيت وفنون التعامل الجيد؛ كانت علاقته بالعملاء أفضل؛ وكانت أيضًا طريقته وأسلوبه جذابًا، حيث إن الآداب السلوكية للإتيكيت تجذب العملاء، كما أنه فعال في بناء وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن لكل نوع من الشخصيات إتيكيت خاص بها في التعامل، فيُعد الاستماع والانصات نصف الفهم، لذا؛ يُعد الاستماع الجيد للعملاء أمر ضروري في نجاح علاقات العمل وتكوين شراكات وتعاملات جيدة مع العملاء، لهذا يجب الإنصات أولًا إلى العميل وإعطائه الاهتمام في طرح أسئلته واستفساراته، ومن ثم؛ تقوم بعرض ما لديك عرضه، فهذا يساعد العميل على زيادة الرغبة فيما ستعرضه سواءً كانت خدمات أو عروض. يعد الالتزام بالمواعيد من أكثر الأمور التي تشير إلى تحلي الشخص بإتيكيت وأسلوب راقٍ ومهذب، حيث إن تلك الصفة من أهم الانطباعات التي يجب أن يأخذها العميل مع من يتعامل معه، كما أنها من أكثر الأمور التي يكون جميع العملاء في حاجة إليها، حيث تُعدّ التحيّة بدايةً لعملية التواصل والاتصال مع الآخرين، وتتمّ عندما يُبادر أحد الطرفين بها، سواءً كان ذلك عند اللقاء، أو التعارف، أو المراسلة أو عبر الهاتف، وهي تعبير عن الحرارة والحميمية عند الالتقاء، ويتعزّز ذلك باللين وبشاشة الوجه.

ما هو الإتيكيت؟

فن الخصال الحميدة" أو "السلوك بالغ التهذيب" وتتعلق قواعد الإتيكيت بآداب السلوك، والأخلاق والصفات الحسنة. يضم الإتيكيت مجموعة القواعد والمبادئ المكتوبة، وغير المكتوبة، والتي تنظم المجاملات والأسبقية، ومختلف المناسبات والحفلات والمأدبات الرسمية والاجتماعية، وهذه القواعد والمبادئ تدل على الخلق القويم الذي يجمع بين الرقي، والبساطة، والجمال.

وتتضمن قواعد الإتيكيت الآتي:

  1. الموضوع:

 بالتفنن في اختيار الموضوع المناسب للجلسة، وعدم الخوض في المواضيع الخاصة والحديث عن الحياة الشخصية، وبالأخص في اجتماعات العمل، أو عند وجود أشخاص غرباء، ويجب تفادي الحديث عن المشاكل الشخصية.

  1. الموضوعية:

 أي أن تنقد نفسك قبل أن تسمع انتقادات الآخرين لك، بالإضافة إلى تقبل نقد الآخرين لك، أي ما يسمى بالنقد الإيجابي أو النقد البناء، وليس القائم على المصالح الشخصية.

  1. السن:

 فلعامل السن دور مهم؛ إذ يجب على المتحدث أن يأخذ بعين الاعتبار سن المتحدث الذي يجالسه، فمثلًا إن كان الشخص أكبر منك امنحه الفرصة للتحدث أولًا ولا تقاطعه، كما يجب اختيار المواضيع بحسب العمر؛ لأن لكل سن سراياه.


  1. نبرة الصوت:

من المهم جدًا في فن الإتيكيت اختيار نبرة الصوت المناسبة مع تجنب قدر الإمكان الصوت العالي، لأنه يقدم صورة سيئة عن الشخص وبالأخص لدى النساء.

  1. التواضع:

فقد روي عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قوله: «من تواضع لله رفعه، »، فلا تتعالى ولا تغترّ على من حولك، واجعل الكلمة الطيبة هي قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين بمعرفة حدود قدراتك وإمكاناتك.


إتيكيت الحديث

قبل الحديث مع الآخرين تذكر أن:

  1. خير الكلام ما قلّ ودلّ.
  2. إذا أردت أن تكون مهمًا؛ فعليك أن تكون مهتمًا.
  3. طريقة الكلام هو تعبير عن شخصيتك وثقافتك.
  4. يفضل أن تحضر موضوع مع الإلمام به جيدًا قبل حضور الدعوات.
  5. اعرف شيئًا عن كل شيء، وكل شيءٍ عن شيء.

أثناء الحديث

  1. انظر إلى الشخص الذي تتحدث معه وإذا كنت تتحدث مع مجموعة فوزِّع نظرك إلى الجميع.
  2. تحدث بصوت معتدل وواضح وبهدوء.
  3. سيطِر على  حياتك.
  4. اختر الموضوع الملائم للحاضرين.
  5. استمع ضِعف ما تتكلم.
  6. لا ترفع الكلفة بينك وبين الآخرين.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة اتيكيت التعامل الوظيفي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


0 التعليقات:

إرسال تعليق