السبت، 23 نوفمبر 2019

حقيبة المشاكل السلوكية لرياض الاطفال

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.
أهداف الحقيبة التدريبية:
  •     مقدمة عن امشاكل السلوكية لرياض الاطفال
  •    مفهوم السلوك
  •    تعريف السلوك لغة واصطلاحا

يتوقف بناء المجتمع ومستقبله المنشود على الأطفال رجال الغد، فبمقدار ما تبذل جهد في رعايتهم
وتربيتهم التربية السليمة يكون المجتمع قوياً، ذلك أن العناية بالطفل أساس كل تقدم سليم، وأساس كل نهضة حقيقية وشاملة، فبقوتهم يقوى المجتمع ويزدهر وبضعفهم يضعف وينهار.
وتعتبر مرحلة ما قبل المدرسة هي بداية نمو الضمير أو الأنا الأعلى، فالأطفال يتعلمون في هذه المرحلة الخطأ والصواب، ويطبقون هذه الأحكام على سلوكهم الخاص، وكلما أصبح الطفل قادرا على حكم كلما تطورت معايير سلوكه، ويصبح أشد وعيا بالتطبيقات الأعم لهذه المعايير لذلك تعد قضية الطفولة ومشكلاتها من أخطر القضايا التربوية التي يجب أن يهتم بها التربويون اهتماما كبيرا، ومما نلاحظه في الآونة الأخيرة أن هناك اهتماما بالغا بدراسة مشكلات الطفولة، لما لهذه المشكلات من تأثيرات سلبية على تقدم نموهم وارتقائهم نحو الحياة السوية.
فالأطفال هم مستقبل الأسرة وهم أملها، وهم بناة الوطن وأمله، لذا كان اهتمام الأسرة والمجتمع بالطفل هو اهتمام بالمستقبل، والاهتمام بصحة الطفل هو خدمة في الحاضر وبناء واستثمار للمستقبل، ومن هنا كان اهتمامنا حيث تتشكل شخصية الفرد بأبعادها المعرفية والانفعالية والسلوكية، وبمكوناتها المختلفة خلال رحلة الطفولة المبكرة، ونمط الشخصية المشكل في هذه الفترة لا يمكن محوه تماما، و أن خبرات الطفولة الأولية لا يمكن محوها، ولكن تخضع للتغيير او التعديل ومن هنا يأتي دور المربين في تعهد الطفل بالتربية والرعاية، وتعليمه السلوك الصحيح وتوجيهه التوجيه السليم، فهذا هو الأساس لرعايته، وضمان مستقبله الذي هو مستقبل الأمة كلها.
وهذا يتطلب التعرف على مشكلات الطفل السلوكية التي تواجهه، والمساعدة في إيجاد الحلول لها من وجهات نظر المعلمات، وذلك من خلال توجيه سلوك الطفل والتصرف بحكمة واستغلال كل الإمكانات في سبيل تكوين إنسان منتج وإيجابي، وقادر على تنمية نفسه وعلى التأثير في تطور مجتمعه نحو الأفضل.
تعريف السلوك:
المعنى اللغوي للسوك:
يُعرف السلوك بأنه "مصدر سلك طريقًا"، وسلك المكان يسلكه سلْكًا وسلوكًا، وسلكه غيره وفيه، وأسلكه إياه وفيه وعليه."
ويعرف السلوك في معجم المقاييس بأنه هو "مادة سلك، فالسين واللام والكاف أصل يدل على نفوذ شيء في شيء، يُقال: سلكتُ الطريق أسلكه، وسلكتُ الشيء في الشيء.
المعني الاصطلاحي للسلوك:
السلوك "يقصد به بوجهٍ عام الاستجابات الصادرة من عضلات الكائن الحي أو الفرد، الموجودة
في جسمه أو الأفعال والحركات العضلية أو الفردية، وكذلك جميع الأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي، والتي تشمل المناشط العقلية والمناشط
الفسيولوجية التي تحدث داخل الكائن، وبذلك يشمل السلوك جميع مناشط الكائن الداخلية والخارجية".
ويعرف أخرون السلوك بأنه "حركات الكائن الحي التي يمكن ملاحظتها وقياسها، وهو يشمل
على الحركات الخارجية والحركات الداخلية وآثارها".
وله تعريف أيضًا بأنه "نشاط موجه نحو هدف من جانب الفرد لتحقيق وإشباع حاجاته كما يخبرها
في المجال الظاهري كما يدركه، ويتفق السلوك مع مفهوم الذات، ومع المعايير الاجتماعية، وبعضه لا يتفق مع بنية الذات والمعايير الاجتماعية".
وهناك تعريف آخر للسلوك بأنه "أي نشاط (فسيولوجي، لفظي، حركي، وجداني…) يقوم به الكائن الحي خلال تفاعله مع البيئة المحيطة من أجل التكيف أو التوافق".
جميع التعريفات اتفقت على أن السلوك عبارة عن نشاط موجه يصدر من الفرد لتسهيل عملية التواصل والتفاعل بينه وبين بيئته.

المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية:
  • تعريف السلوك.
  •  الأهداف التربوية للروضة.
  • على النظريات المفسرة للمشكلات السلوكية.
  • أنواع المشاكل السلوكية.
  • تعريف السلوك العدواني.
  • أسباب وعوامل السلوك العدواني.
  • طرق الوقاية من سلوك الكذب.
  • طرق الوقاية من سلوك السرقة.
  • أسباب سلوك الخوف.
  • طرق الوقاية من سلوك التخريب.
  • أسباب سلوك الغيرة.
مدة الحقيبة التدريبية:
يوم تدريبى
عدد جلسات الحقيبة التدريبية:
جلستان
عدد ساعات الحقيبة التدريبية:
4 ساعات

ولمعرفة جميع حقائبنا التعليمية يمكنكم الضغط هنا
و للحقائب الإدارية من هنا
وحقائب العلاقات العامة من هنا
حقائب الاسرة والأطفال من هنا 



0 التعليقات:

إرسال تعليق