الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

حقيبة التعلم بالنمذجة

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.
أهداف الحقيبة التدريبية:
  • مفهوم النظرية وتعريفاتها
  • تطبيقات تربوية لنظرية التعلم بالنمذجة داخل الفصل
  • إذا أردت تطبيق نظرية التعلم بالنمذجة في الغرفة الصفية وتحويلها إلى ممارسات عملية
    حقيبة التعلم بالنمذجة
    مفهوم النظرية وتعريفاتها:
    تعرف هذه النظرية بأسماء متعددة، مثل:
    • نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد
    • أو نظرية التعلم بالنمذجة
    • أو نظرية التعلم الاجتماعي

    التعلم الاجتماعي:  هو اكتساب الفرد أو تعلمه لاستجابات أو أنماط سلوكية جديدة من خلال موقف أو اطار الاجتماعى .
    التعلم بالملاحظة : هو التعلم الذي يحدث من خلال ملاحظة سلوك الآخرين.
    كما يطلق ألبرت باندورا (مؤسس النظرية) على التعلم بالملاحظة -والذي يحدث عندما يقوم المتعلم بتقليد سلوك يظهر عند نموذج- اسم النمذجة  أو التعلم بالنمذجة ، او من أشهر الدراسات التي تناولت النمذجة، الدراسة التي قام بها باندورا وزملاؤه على السلوك العدواني عند الأطفال.

    تطبيقات تربوية لنظرية التعلم بالنمذجة داخل الفصل:
    كن حذراً في ألفاظك وسلوكياتك، فأنت بالنسبة لطلابك نموذج يُحتذى به، فإذا أردت تعليمهم احترام الوقت، فيجب أن تلتزم أنت أولا بمواعيد حصصك الصفية.
    إذا أردت تطبيق نظرية التعلم بالنمذجة في الغرفة الصفية وتحويلها إلى ممارسات عملية، تذكر ما يلي:
    1. حدد بالضبط ما تنوي تعليمه للطلبة، أي السلوك الخاص الذي تريد نمذجته.
    2. هل يستحق هذا السلوك نمذجته؟ ما هي أشكال المعززات المتوفرة لك من أجل تقويته؟
    3. كيف ستقوم بعرض السلوك المرغوب نمذجته؟ كيف ستثير انتباه الطلبة لملاحظته؟
    هذه النظرية هي أقرب إلى الحقيقة منها إلى النظرية وذلك لوجود شواهد تعزز ما ذهبت إليه النظرية من افتراضات وذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وفي محاولة منا لربط النظرية بالميدان التربوي.
    فإننا نقترح  فى رؤية للحقائب التدريبية التالي:
    • العناية بتقديم نماذج مثالية للطلاب والطالبات بما يسهم في الحفاظ على هويتهم الدينية والثقافية من خلال مؤسسات التربية المختلفة.
    • تفعيل دور الإعلام وجعله إعلاماً تربويا يسهم في غرس الفضيلة ودعم القيم النبيلة لدى جيل الناشئة، والبعد عن تمجيد القدوات السيئة وسيادة النماذج الغربية.
    • الاستفادة من نظرية التعلم الاجتماعي في تطوير مناهج التعليم بما يفعل التعلم بالملاحظة ,ملاحظة نماذج تربوية تكون قدوة في سلوكها وأخلاقياتها وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق ذلك بما يجذب الطلاب والطالبات ويحقق أهداف العملية التعليمية في تنمية القيم والأخلاق.

      أهم المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية
    • نشأة النظرية وأبرز روادها.
    • مفهوم النظرية وتعريفاتها.
    • عوامل التعلم الاجتماعي.
    • مصادر التعلم الاجتماعي.
    • خصائص التعلم الاجتماعي.
    • التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالنمذجة.
    • عناصر التعلم بالنمذجة.
    • التعلم بالنمذجة كنموذج للتعلم.
    • نظرية التعلم الاجتماعي وتأثيرها المستمر في العملية التعليمية.
    • قصة تدريبية عن التعلم بالنمذجة .
    مدة الحقيبة التدريبية
    يومان
    عدد الساعات
    8 ساعات
    عدد الجلسات
    4 جلسات تدريبية
    ولمعرفة جميع حقائبنا التعليمية يمكنكم الضغط هنا
    و للحقائب الإدارية من هنا
    وحقائب العلاقات العامة من هنا
    حقائب الاسرة والأطفال من هنا 
    فيديو توضيحي للحقيبة التدريبية

    IFrame

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق