الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

حقيبة ادارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسى

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

حقيبة ادارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسى
أهداف الحقيبة التدريبية:
  • أدارة الجودة الشاملة
  • تعاريف ادارة الجودة الشاملة
  • عناصر ادارة الجودة الشاملة
  • اهداف تطبيق الجودة الشاملة
مقدمة عن إدارة الجودة الشاملة :
لا يخفي على أحد طبيعة الوضع الحالي  المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع الإنتاج و الخدمات و تنوع الأساليب والتقنيات المستخدمة، و أيضا تسارع حركة التغيير بصورة غير مسبوقة مما يجعل الشركة أو المؤسسة في حالة بحث وسعي دائم لتضمن لها حصة أو مكانة في السوق ومجال عملها, وهذه الصفة أصبحت مرافقة لكل أنواع الخدمات و القطاعات وأيضا على كل مستوياتها سواء كانت منشآت كبيرة و متوسطة و صغيرة .
ونتيجة لذلك فقد ظهرت عدة مفاهيم مرافقة لهذه الأجواء المنافسة، و هذه المفاهيم تشكل وسيلة للدخول والاستمرارية في عالم المنافسة بقوة وتمكّن، وهي في حال تطبيقها واتخاذها كأسس راسخة في التعامل تضمن للشركة الثبات والتقدم , ومن المفاهيم الواجب على الشركات الحرص عليها مفهوم الجودة الشاملة TQM والتي أصبحت الآن  وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث سيما وأن الإدارة العلمية المعاصرة أسهمت بشكل حثيث في تطوير بنية المنظمات الاقتصادية بشكل كبير.
يفهم كثير من الناس الجودة بأنها( تعني النوعية الجيدة )أو( الخامة الأصلية ) ويقصد بها الكيف عكس الكم الذي يعني بالعدد .
وإليك جملة من التعاريف للجودة كما يراها رواد هذا المفهوم :
  • الرضا التام للعميل(أرماند فيخبوم ).
  • المطابقة مع المتطلبات ( آروسبي ).
  • دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد ( جوزيف جوران ).
  • درجة متوقعه من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ( ديمنع) .
  • ونستنتج من هذه التعاريف بأن ( الجودة تتعلق بمنظور العميل وتوقعاته وذلك بمقارنة الأداء الفعلي للمنتج أو الخدمة مع التوقعات المرجوة من هذا المنتج أو الخدمة وبالتالي يمكن الحكم من خلال منظور العميل بجودة أو رداءة ذلك المنتج أو الخدمة ).
  • التركيز على العميل: بأن تكون رغبات واحتياجات المستفيدين المتجددة  والمتغيرة هي التي تدفع وتحرك كافة الأنشطة داخل المنظمة لتحقيق رضاء المستفيدين.
  • مساندة ودعم الإدارة العليا: فمسئولية الجودة تقع بالدرجة الأولى على إدارة المنظمة، وهي مسئولة عن توفير مصادر تعليم وتدريب العاملين والإداريين وتقديم التسهيلات لهم، ويتطلب منها الصبر والمتابعة في ضوء استراتيجية محددة المعالم من خلال قدرتها على وضع رؤية طويلة الأجل وأن تكون قادرة على تغيير ثقافة المنظمة بتحسين الجودة.
  • العمل الجماعي مشاركة العاملين: تعاون كافة الأفراد داخل الإدارات والأقسام والوحدات على كافة المستويات الإدارية، وعلى الإدارة أن تعي أن غير المديرين يمكنهم أن يقدموا إسهامات قيمة، وهذا يتطلب التدريب على أساليب فرق العمل واتخاذ القرارات الجماعية عن طريق الميسرين والمنسقين.
  •  تدريب العاملين: إن حالات الإبداع والتميز في العمل تعتمد بصورة أساسية على التدريب على إدارة الجودة الشاملة للارتقاء بالأداء.
أهداف تطبيق الجودة الشاملة:
تهدف المنظمات التي تطبق إدارة الجودة الشاملة إلى ما يلي :-
  1. رفع مستوى الأداء العام للمنظمات، لأن من مهام إدارة الجودة الشاملة تفادي السلبيات تماماً بحيث لا تكون هناك أية نسبة لاحتمال وقوع الخطأ عند تنفيذ الأعمال، وينبغي القيام بالأعمال بصورة صحيحة من أول مرة.
  2. تحسين نوعية الخدمات المقدمة والسلع المنتجة، مما يساهم ذلك في تعزيز المركز التنافسي للمنظمات التي تطبق إدارة الجودة الشاملة.
  3. تساهم إدارة الجودة الشاملة في رفع كفاءة عملية اتخاذ القرارات، من خلال الاهتمام بنوعية وكمية المعلومات ذات العلاقة بموضوع القرار، فضلاً عن إيمان الإدارة بالمشاركة والتشاور في عملية اتخاذ القرار، خاصة وأن الجودة هي مسؤولية الجميع وتبدأ من المجهز وحتى المستهلك.
  4. زيادة ولاء وانتماء الأفراد العاملين في المنظمة التي تطبق إدارة الجودة الشاملة، لسيادة ثقافة التعاون والعمل الجماعي بروح الفريق الواحد، إضافة إلى اعتماد الإدارة على أساليب متنوعة من وسائل التحفيز.
أهم المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية : - 
• ادارة الجودة الشاملة TQM
• مفاهيم خاطئة فى ادارة الجودة الشاملة
• أهداف الجودة الشاملة
• أهمية تطبيق الجودة الشاملة
• متطلبات عناصر الجودة الشاملة
• مراحل تطوير الجودة الشاملة
• تحقيق متطلبات الجودة فى المؤسسة
• تطوير ثقافة الجودة
• الرقابة على الجودة
• التصورات الخاطئة عن الجودة
• مميزات تطبيق الجودة الشاملة
• خطوات تطبيق الجودة الشاملة
• نبذة تاريخية على التميز المؤسسى EFQM
• نموذج التميز الاوروبى
• معايير نموذج التميز الاوروبى
• نظام تقييم المنشاة حسب نموذج التميز
• عقبات تطبيق انظمة الجودة والتميز
• تكاليف تطبيق والتزام الجودة
• تمارين وورشة عمل
مدة الحقيبة التدريبية : -
اربعة ايام
عدد الساعات : -
 16 ساعة
عدد الجلسات : -

8 جلسات تدريبية

0 التعليقات:

إرسال تعليق