الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

اصنع الإيجابية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

لكي ينجح الإنسان في حياته ويكون سعيدًا ومتفائلًا فيها بعيدًا عن السلبيّة؛ عليه أن يتبنّى عاداتٍ إيجابيّةٍ وأن يغرسها في مختلف جوانب حياته اليوميّة وتفاصيلها.

عاداتك وقواعدك في الحياة والعمل هي التي تحدد رد فعلك تجاه الأحداث؛ مما يحدد سلوكك؛ لذلك يجب أن تتبنى عاداتٍ قوية تجعل سلوكك إيجابيًا، بصرف النظر عما يحيطك من سلوكياتٍ سلبية، فالنجاح عبارة عن عددٍ قليلٍ من العادات البسيطة تُمارَس يوميًا، في حين أن الفشل عبارة عن عددٍ قليلٍ من الأخطاء في التقدير تُكرَّر يوميًا،

فتطوُّرِك بنسبة واحد في المئة سيجعلك تتقدم بسرعةٍ مدهشة، ولذلك تقدَّم بنسبة واحد في المئة بدلًا من محاولة عمل شيءٍ مذهل من البداية، ابدأ بأشياء بسيطة وستتطور تدريجيًا، مع الوقت ستزداد إرادتك وتحفيزك، مما سيجعل من السهل الالتزام بعاداتك.

لكي تنجح في تعلّم العادات الإيجابيّة وغرسها في حياتك؛ عليك أن تضع أهدافك بشكلٍ واضحٍ في ذهنك، وأن تعمل على تحقيقها بشكلٍ جيدٍ ومستمر، وذلك لأنّ الهدف هو الذي يُوجّه سلوك الإنسان ويُقوِّمه، فإذا كانت أهداف الإنسان إيجابيّة فإنّ حياتهِ ستكون مثمرةً وبنَّاءة، وإذا كانت أهدافه سلبيّة؛ فإنّ حياته ستكون مزعجة وفاشلة

خطوات بناء الإيجابية:

  1. الأولى: بناء الثقة بالنفس:

الثقة شيء داخلي يتمدد وينتشر، وهي من الأشياء التي تقوم بها يدركها الإحساس الداخلي لك - أي يتأثر التفكير والشعور والسلوك والجسد- فتثق وتؤمن بأهدافك وقراراتك، وكذلك بقدراتك وإمكانياتك، أي تؤمن بذاتك، وبالتبعية؛ فإن انعدام الثقة يؤثر على التفكير والشعور والسلوك والجسد كذلك.

وعليك بالآتي:

  • الممارسة: بناء الثقة عادةً يتم الوصول لها بممارستها، خاصةً وأنت منشرح الصدر، وتعمل بارتياحٍ صافي الذهن وليس تحت ضغطٍ أو هجوم، الأمان الداخلي لثقتك يكمن في ممارستك لما تحب.
  • تصرّف وكأنك تثق في النتيجة المتوقعة من ثقتك بنفسك.
  • إذا ارتكبت خطئًا فلا تقف عنده، فقط تعرّف على الخطأ واستخدِمْه کي تضع نفسك على طريقٍ أفضل في المرة القادمة، فالأخطاء وجدت لكي نتعلم منها، فهي مصدر للمعلومات، ولا تتفانى في جَلد نفسك لأنك أخطات.
  • شجِّع نفسك على النهوض دومًا وادفعها نحو الأمام.
  • لا تعاقب نفسك وتعامَل معها بطريقةٍ سلميةٍ حتى تنمو وتكبر.
  • خالِط الأفراد الإيجابيين، فمن الصعب جدًا أن تكون إيجابيًا عندما تصاحب أشخاصًا سلبيين.
  • عليك بإعداد قائمةٍ بالإيجابيات والسلبيات التي تراها في أمورك وتصرف طبقًا لها.
  • خصّص وقتًا للتفكير والتخطيط وفكّر في أهدافك واحسب تقدمك حتى الآن، وحدّد الأفعال التي يجب أن تقوم بها لتحقيق هذه الأهداف.
  • اجبِر نفسك على التركيز على الإيجابيات، وعندما تتسلل إليك أفكارٌ سلبية؛ توقف وأعد النظر مرةً أخرى.
  • تعلَّم أن تتعاطف مع الآخرين، وانظر إلى موقفهم وتفهّم لماذا يتصرفون هكذا، وما يمكن أن تفعله لتكوين علاقةٍ إيجابيةٍ وبنّاءة معهم.
  • افتح أنت الحوار مع الآخرين، وافترض أن الطرف الآخر يشعر بالخجل، فبادر أنت بالخطوة الأولى، وابدأ حوارًا معه.
  • كن کريمًا في مجاملتك للآخرين، فسوف يساعدك هذا على بناء علاقاتٍ إيجابية مع الآخرين مما يشعرك بالثقة في نفسك.
  • ابتعد عن مواطن الضعف في المناقشات.
  • ابدأ يومك بإيجابيةٍ وفكّر في الأشياء التي تحبها وتجيدها ولا تفكر في المشكلات والعقبات.
  • إذا وجدت نفسك في مأزقٍ وموقف غير محتمل؛ ابتعد عن متسببي هذه المواقف وخذ راحةً بعيدًا عنهم.
  • حدِّد لنفسك أهدافًا يمكن تحقيقها بواقعية، وجزّئ هذه الأهداف واجتهد أن تحقق منها الكثير باستمرار، فهذا سوف يمنحك الثقة اللازمة لمواجهة أهدافٍ كبيرة وبعيدة.
  • تحمل المخاطرة المدروسة مادمت مقتنعًا بصحة فكرتك.
  • تعلم دائمًا الجديد وتمیَّز به.
  • فكّر قبل أن تتحدث وسيطِر على أعصابك.
  1. الثانية: التخلص من القلق:

القلق هو الشعور الذي يصيبك بالاكتئاب والاضطراب عند التفكير فيما سيكون من أمر المستقبل، ماذا لو فشلت؟ ماذا لو رفضك الآخرون؟

- إنه سلسلة من الأفكار والهواجس والتخيلات السلبية التي تقتحم العقل الواعي بطريقةٍ لا سلطان لك عليها.

- كيف يتسنّى لك أن تعيش حياةً إيجابيةً وداخلك هذا القلق؟

- كيف لك أن تحيا ولديك القدرة على الإحساس بالمتعة والسعادة والنجاح والصحة الجيدة وإقامة علاقات حب ناجحة وسليمة وداخلك؟

لكي تنتصر على القلق وتسعد بأن تعيش حياةً إيجابيةً؛ لديك خمس مخططات ووسائل إذا أتقنتَ استخدامها تخلَّصتَ من القلق نهائيًا، وهذه الوسائل هي:

  • فتِّش عن السبب الحقيقي وراء القلق.
  • اعرف الحلول والبدائل المتاحة أمامك.
  • ضع تصورًا محددًا لأهدافك.
  • أقبِل على المجازفة.
  • دع المشكلات تمَر.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة كيف تبنى عاداتك الإيجابية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

الذكاء الإيجابي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تعد الإيجابية أحد سمات الشخصية أو بتعبير آخر مجموعة من السمات المترابطة والمتفاعلة معا بشكل ديناميكي؛ ويمكن القول إنها الخروج من دائرة التمركز حول الذات والانفتاح على العالم الخارجي والرغبة الحقيقية فى إصلاح الذات وإصلاح المجتمع، ووجود إرادة مثلى نحو التغيير للأفضل، والقدرة على التفاعل الجيد مع الآخرين، بالإضافة إلى التفاؤل وتوكيد الذات والوضوح وحل المشكلات واتخاذ القرار السليم والتخطيط للمستقبل؛ مما ينعكس على الشخص الإيجابي حالة من الطمأنينة الروحية.

 والذكاء الإيجابى: هو القدرة على إدارة العقل ليعمل لصالحنا وهذا يعني القدرة على ابتكار أساليب وحلول جديدة تتكيف لمشكلة أو موقف معين، ناهيك أن المعتمد على الفهم الإيجابى والموجه نحو هدف إيجابي يتصف بالحكم على الأمور، بعيداً عن العادات السلبية التي لا تنفك تطل علينا بين الحين والآخر، والتي غالباً ما تكون ناشئة من أنفسنا، فالعادات السلبية تنشأ عادة عندما يلعب عقل الإنسان دور العدو المنتقد؛ وهو العدو الأكبر والمشترك بين معظم الناس لتصيد الأخطاء لأنفسنا ولمن حولنا، مما يتسبب في إشاعة التوتر والضغط النفسي والشعور بالإحباط والغضب.

وفي الواقع، إنّ الأشخاص الذين يفكرون بإيجابية يمتلكون أداء أفضل في مواجهة التحديات، وأن تدريب عقلنا على التفكير بطريقة إيجابية يشبه تدريب عضلاتنا بالتمارين الرياضية، وقد برهنت أبحاثٌ جديدة عن المرونة العصبية؛ أن تنمية عادات جديدة يجدد الحالة الذهنية لدى الإنسان، وأنّ تدريب الذهن على تمرينٍ واحد يومياً لمدة ثلاثة اسابيع له تأثير فعال في هذا المجال أيضاً، فالعقل لا يستطيع رؤية كل شي ولكنه يعمل بقياسات مبرمجة، فإذا ركزت عقلك على ملاحظة الأمور الإيجابية في المجتمع والعالم ككل، سيرى عقلك أن العالم كله إيجابي، ويصدر لك إشارات الفرح والسرور، وستكون منطلقاً للتفاعل مع المجتمع.

أما إذا كان يركز على السلبيات فسيبرمج عقلك أن العالم كله سلبي، وبالتالي ستحبط ولن تعمل أي شي للمجتمع ولا لنفسك أيضا.

الإيجابية:

  • هي الإدراك المتزن والسليم لمختلف المشكلات، فهي رحم المستقبل الذي ينطوي على كل الإنجازات الجديدة التي يمكن أن تخرج إلى نور.

السلوك الإيجابي:

  • هو ذلك السلوك الذي يلقى التقدير في المجتمع، ويحتل السلوك الإيجابي مكانةً هامةً في المجتمع، ويُعد هدفًا من الأهداف الأساسية للفرد، والتي يجب أن يسعى إلى تنميته باستمرار.

(منيرة سعيد، ص2)

الذكاء:

  • هو الظاهرة الناتجة عن مجموع قابليات الشخص المختلفة، وقد تأكد أن قابلية الشخص قد تكون ممتازة في إحدى الفعاليات الذهنية أو الحركية.

(شيماء علي، 2018، ص2)

الذكاء الإيجابي:

  • القدرة على ابتكار أساليب وحلولٍ جديدةٍ تكيفيةٍ لمشكلةٍ أو موقفٍ ما، معتمدة على الفهم الإيجابي والموجّهة نحو هدفٍ إيجابي يتصف بالحكم الصائب على الأمور.

ان العقل لا يستطيع رؤية كل شيءٍ، ولكنه يقوم بقياسات، فإذا ركز عقلك على ملاحظة الإيجابيات في المجتمع والعالم أجمع؛ سيقول عقلك إن العالم كله إيجابي، وسيُصدِر لك إشارات الفرح والسرور، وستكون منطلقًا للتفاعل مع المجتمع.

 ولكن إذا ركز على السلبيات؛ فلن يستطيع التحرك في الحياة، وسيكون جامدًا في مكانه، فالأفضل أن يتسم بالذكاء الإيجابي ليرى العالم بطريقةٍ جميلة.

وأهم ما يميز الذكاء الإيجابي:

1-  المساعدة على حل المشكلات.

2-  تحسين الحالة الاجتماعية.

3-  الحصول على المال بطرقٍ مشروعة.

4-  تحقيق الذات.

5- خدمة المجتمع.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء الإيجابي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

خصائص التعلم الذاتي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يتسم العصر الحالي بالانفجار المعرفي الكبير والتقدم العلمي والتكنولوجي في شتى مجالات الحياة وجوانبها المختلفة، وإتاحة المعلومات والمعارف والمهارات من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، لذلك؛ كان لزامًا على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تواكب هذا التقدم وتستوعبه.

وقد أصبحت هناك اتجاهات علمية وتعليمية تنادي بضرورة تفريد التعليم والتأكيد على مبدأ التعليم الذاتي، وتظهر أهمية التعليم الذاتي في أنَّه يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، ويشجعهم على الإبداع والابتكار، ويساعد على حل مشكلة تزايد أعداد الطلاب على مقاعد الدراسة وتدني مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب، ومعالجة مشكلة نقص المعلمين، وتطوير عملية التعليم والتعلُّم وإيصال المعرفة إلى كل فردٍ بالطريقة التي تتناسب وقدراته واحتياجاته، ويُعد التعلُّم الذاتي واحدًا من الأنماط التي بدأت في الانتشار حول العالم مدفوعةً بحاجة الفرد إلى التعلُّم.

كما أنه من أهم أساليب التعلُّم التي تتيح توظيف مهارات التعلُّم بفاعليةٍ عالية؛ مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكيًا ومعرفيًا ووجدانيًا، وتزويده بسلاحٍ هامٍّ يمكّنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمطٌ من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلّمه.

وتؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلُّم الذاتي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه، ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقًا لوصفةٍ تربويةٍ خاصةٍ بكل تلميذٍ على حدة لتقابل ميوله الخاصة، وتتماشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه، ولتحفز دوافعه ورغباته الشخصية؛ ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته الخاصة به.

مفهوم التعلم الذاتي :

  • هو: "العملية التي يقوم بها المتعلمون بتعليم أنفسهم بأنفسهم، مستخدمين التعليم المبرمج أو أي مواد أو مصادر تعليمية ذاتية أخرى لتحقيق أهدافٍ واضحةٍ من دون عونٍ مباشرٍ من المدرس".
  • أو هو عملية تهدف إلى زيادة قدرة الطالب على تحمُّل المسؤولية في تعلُّمه، ومساعدته ليصبح متعلمًا مستقلًا، سواءً بتوجيه مباشر أم غير مباشر، وتزويده بأساليب التفكير، وبناء اتجاهاتٍ إيجابية نحو استقلالية العمل الذهني.
  • كما يعرف بأنه: هو العملية الإجرائية المقصودة التي يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التي تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة في الكتب المبرمجة والرسائل وآلات التعلُّم والتقنيات المختلفة كالإذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية، وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على أساس استكشاف القوانين العلمية التي تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره.


الخصائص التربوية للتعلم الذاتي :

  1. مراعاة الفروق الفردية:

إن التعلُّم الذاتي يقدم حلًّا لهذه القضية (الفروق الفردية بين الطلاب) فهو يسمح للمتعلم بحرية استخدام الوقت، ويسمح لكل متعلم أن يحدد المسار الذي يناسبه في سعيه لتحقيق الأهداف الموضوعة، كما أنه يتيح للمتعلم فرصة التعلُّم في مجموعات كبيرة أو صغيرة أو الدراسة المستقلة ودقة السرعة الذاتية، ويرى الباحث أن الفروق الفردية تُعد أهم المبادئ التي يراعيها التعلُّم الذاتي، وذلك عن طريق التشخيص الدقيق للخصائص المميزة لكل متعلم، سواءً كانت نفسية أو عقلية، ويقوم بعد ذلك بإعداد المواد التعليمية وطريق التدريس والأنشطة التعليمية التي تلائم أساليب التعلُّم لكل فردٍ متعلم أو لكل مجموعةٍ من المتعلمين يتفقون في القدرات والحاجات والرغبات.

  1. إيجابية المتعلم وتفاعله:

أوضحت الدراسات التربوية أيضًا أن التعلُّم الذاتي يتم من خلال نشاط المتعلم. وإن أفضل أنواع التعلُّم هو القدرة على العمل والنشاط، والمبني على إيجابية المتعلم في البحث عن المعلومات والاستنتاج، وعلى عكس ما يتم في التعلُّم النمطي الذي يؤدي إلى سلبية المتعلم، حيث يتسم المتعلم بالسلبية والاعتماد على المدرس في مختلف المواقف التي يمر بها. وتؤدي تلك السلبية إلى أن يُعدم لديه القدرة على الخلق والإبداع.

هذا إلى جانب أن التعلُّم الذاتي يتميز بتوفير أشكال متنوعة ومتعددة من إيجابية وتفاعل في المواقف التعليمية كالتفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي، بحيث يمكن تلقى تغذية راجعة عن صحته وعن مدى التقدم الذي يحرزه، بما يؤدي إلى دافعيته الذاتية ورغبته الحقيقية في التعلُّم، إلى جانب تفاعل المتعلم بغيره من المتعلمين سواءً كان هذا التفاعل من خلال مجموعة أو مجموعات كبيرة بما يؤدي إلى تقييم الإحساس بالمشاركة والمسؤولية الاجتماعية والتعلُّم من الآخرين ولتنمية الثقة بالنفس والقدرة على تعلُّم أشياء جديدة والنجاح في المواقف المختلفة.




  1. حرية المتعلم في الدراسة المجالات المختلفة وفقًا لتوجهاته الذاتية:

من أهم المبادئ التي أصبحت اليوم ركنًا أساسيًا في التعلُّم المعاصر، أن التعلُّم حق لكل المواطنين باختلاف مستوياتهم ومذاهبهم، ومراكزهم الاجتماعية، ولذا؛ يدعوا بعض المربين إلى إعطاء المتعلم الحرية في تقدير ما يريد أن يتعلمه، وإعطاء الفرص لكل طالب لأن يتقدم في كل مجال من مجالات الدراسة، وفق قدراته الخاصة؛ مما يؤدي إلى إتاحة الظروف النفسية التي تدفعه إلى تعلم أكثر فاعلية.

  1. التعلُّم الذاتي للمتعلم:

يتميز التعلُّم الذاتي بأنه يسمح للتلميذ بتقويم وتوجيه نفسه ذاتيًا، ولا ينقل الطالب من وحدةٍ إلى أخرى إلا بعد أن يتم إتقانه للوحدة موقع الدراسة، ويُعد التقويم الذاتي في رأي الكثيرين من الشروط الضرورية لتدعيم الاستقلالية لدى المتعلم.

  1. تحمل المتعلم المسؤولية في اتخاذ قراراته التي تتصل باختيار الأساليب المختلفة والأوقات المناسبة لتحقيق الأهداف.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التعلم الذاتي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

أهداف التعلم الذاتي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يتسم العصر الحالي بالانفجار المعرفي الكبير والتقدم العلمي والتكنولوجي في شتى مجالات الحياة وجوانبها المختلفة، وإتاحة المعلومات والمعارف والمهارات من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، لذلك؛ كان لزامًا على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تواكب هذا التقدم وتستوعبه.

وقد أصبحت هناك اتجاهات علمية وتعليمية تنادي بضرورة تفريد التعليم والتأكيد على مبدأ التعليم الذاتي، وتظهر أهمية التعليم الذاتي في أنَّه يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، ويشجعهم على الإبداع والابتكار، ويساعد على حل مشكلة تزايد أعداد الطلاب على مقاعد الدراسة وتدني مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب، ومعالجة مشكلة نقص المعلمين، وتطوير عملية التعليم والتعلُّم وإيصال المعرفة إلى كل فردٍ بالطريقة التي تتناسب وقدراته واحتياجاته، ويُعد التعلُّم الذاتي واحدًا من الأنماط التي بدأت في الانتشار حول العالم مدفوعةً بحاجة الفرد إلى التعلُّم.

كما أنه من أهم أساليب التعلُّم التي تتيح توظيف مهارات التعلُّم بفاعليةٍ عالية؛ مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكيًا ومعرفيًا ووجدانيًا، وتزويده بسلاحٍ هامٍّ يمكّنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمطٌ من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلّمه.

مفهوم التعلم الذاتي :


  • هو: "العملية التي يقوم بها المتعلمون بتعليم أنفسهم بأنفسهم، مستخدمين التعليم المبرمج أو أي مواد أو مصادر تعليمية ذاتية أخرى لتحقيق أهدافٍ واضحةٍ من دون عونٍ مباشرٍ من المدرس".
  • أو هو عملية تهدف إلى زيادة قدرة الطالب على تحمُّل المسؤولية في تعلُّمه، ومساعدته ليصبح متعلمًا مستقلًا، سواءً بتوجيه مباشر أم غير مباشر، وتزويده بأساليب التفكير، وبناء اتجاهاتٍ إيجابية نحو استقلالية العمل الذهني.
  • كما يعرف بأنه: هو العملية الإجرائية المقصودة التي يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التي تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة في الكتب المبرمجة والرسائل وآلات التعلُّم والتقنيات المختلفة كالإذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية، وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على أساس استكشاف القوانين العلمية التي تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره.

أهداف التعلم الذاتي :

  1. تلبيه حاجات المتعلمين في حرية اتخاذ القرارات، واختيار الطريقة التي يتعلمون بـها وحب الاعتماد على النفس والعمل المستقِلّ.
  2. صياغة النواتج التعليمية المرغوبة في شكل أهداف سلوكية تظهر من خلال أنماط السلوك، سواءً في المجال المعرفي، والانفعالي، والنفس حركي.
  3. التوظيف الفعال لمصادر التعلُّم، لأن المتعلم يستخدم هذه المصادر بنفسه، وعند الضرورة.
  4. اكتساب المتعلم مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلُّمه الذاتي لنفسه.
  5. تحسين مفهوم الذات لكل متعلمٍ نتيجةً لتوافر مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تكون ملائـــمةً له.
  6. تنمية الدافعية الذاتية للمتعلم نحو التعلُّم، وكذلك وجهة الضبط الداخلي لديه كذلك تدعيم فكرة التعليم المستمر والسعي نحو تأكيده.
  7. اكتساب مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلُّمه الذاتي بنفسه.
  8. يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التعلم الذاتي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

التعامل مع الآخرين

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يُعتبر فن التعامل مع الآخرين من المهارات الرئيسية التي يحرص الأشخاص الناجحون على تعلُّمها وتطبيقها في حياتهم، وذلك للتعامل بأفضل طريقةٍ مع من حولهم، ويجب التأكيد أنّه مع وجود الاختلافات الكبيرة بين شخصيات الناس؛ من الصعب أن يحصل الفرد على رضى وصداقة الجميع، إلا أن هذا الفن يحتوي على مجموعةٍ من الطرق الفعّالة التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل النتائج عند التعامل مع مختلف الشخصيات، فليس من السهولة أن تكسب حبهم وتنال تقديرهم.

إن التعامل بين الناس يجب أن يكون مبنيًا على الأخلاق، والمودة، فعندما يكون التعامل مبنيًا على أسلوبٍ حسنٍ وطريقةٍ لبقة في الكلام؛ يسود عندها الاحترام المتبادل بين الناس، وبالطبع للناس أمزجة مختلفة؛ فمنهم الهادئ، والعصبي، والودود، والعنيد، وغير ذلك، وعندما يقدّر كل شخصٍ ويستوعب الشخص الآخر قدر المستطاع، يؤدي ذلك إلى تجنب حدوث المشاحنات والمشكلات بين الناس، وبالطبع عند التقيد بالأخلاق التي يدعو إليها الدين؛ يشكل ذلك الصورة الواضحة عند الأسلوب السليم في التعامل مع الآخرين، ويمكن أن نطلق على أسلوب التعامل مع الآخرين مسمى (فن)، فهو طريقة تأقلم الشخص مع الأشخاص الذين يتعامل، أو سيتعامل معهم، سواءً في العمل، أو أي مكانٍ يتواجد فيه، وتقدير ظروف الناس والتعامل معهم وفق حدودٍ معينةٍ يساعد على جعل الشخص فنانًا في التعامل مع الآخرين وتقبُّلهم واستيعابهم

تعريف الشخصية:

  •  هي مجموع الخصال والطباع المتنوعة الموجودة في كيان الشخص باستمرار، والتي تميزه عن غيره، وتنعكس على تفاعله مع البيئة من حوله بما فيها من أشخاص ومواقف، سواءً في فهمه وإدراكه أم في مشاعره وسلوكه وتصرفاته ومظهره الخارجي، ويضاف إلى ذلك القيم والميول والرغبات والمواهب والأفكار والتصورات الشخصية.

العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية:

 الثقافة:

  • هناك معانٍ كثيرةً ومتنوعةً للثقافة ، وقد انطلقت معظم التعريفات عن الثقافة، وهي في معظمها تدور حول: ذلك الكل الذي يشمل المعرفة والعقائد والفن والأخلاق والقانون والعرف وكل القدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان من حيث هو عضو في المجتمع.
  •  فهي مجموع ما يتعلم ويُنقل للفرد من عاداتٍ وتقاليد وقيم واتجاهات ومعتقدات تنظم العلاقات بين الأفراد، وأفكار تكنولوجيا وما ينشأ عنها من سلوكٍ يشترك فيه أفراد المجتمع، ويتعلم الفرد عناصر الثقافة الاجتماعية هذه أثناء نموه الاجتماعي من خلال تفاعله في المواقف الاجتماعية مع الأفراد الكبار الذين نشأوا وهم أفراد، تطبعوا وهم مراهقون واندمجوا اجتماعيًا وهم راشدون.
  • وتحدد الثقافة السلوك الاجتماعي المقبول والفرد الإنساني الذي يكون نتاج عملياتٍ هامةٍ يختلف من مجتمعٍ لآخر، هذا الاختلاف نجده يظهر في نمط الشخصية الذي يكون لديه، وفي اختلاف السلوك وتنوعه، كل هذا يرجع إلى أن الثقافة التي يعمل المجتمع على توصيلها في حدود إطاره تختلف من مجتمعٍ لآخر اختلافًا قد يكون بسيطًا، وقد يكون كبيرًا، فهي التراث الاجتماعي الذي أخذه الجيل الحاضر عن الأجيال السابقة
  •  التنشئة الاجتماعية

التعاون في العمل

التعاون أمرٌ ضروريٌ في كل جوانب الحياة، وهو يُعد مهارةً أساسيةً في أغلب قطاعات سوق العمل، ويرجع السبب في ذلك إلى أن التعاون بين أعضاء فريق العمل في أي مؤسسة يلعب دورًا فعالًا في تحقيق رؤية وأهداف المؤسسة، وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن التعاون عامل رئيسي لنجاح العمل والمؤسسة؛ حيث يساعد على تحسين الأداء العام للأفراد وتعزيز مستوى الكفاءة والإنتاجية، كما يساهم التعاون في استفادة المؤسسة من نقاط القوة لدى كل عضوٍ من أعضاء الفريق، فضلًا عن أنه يمكن أن يؤدي إلى التقليل من نقاط الضعف الفردية، وبهذه الطريقة يكمل أعضاء الفريق بعضهم البعض، وهو ما يساعد بدوره على تخطي الأزمات والمشكلات.

ومن ثم؛ فإنه يتوجب على كل مديرٍ أن يحرص على تعزيز روح التعاون والاحترام المتبادل بين الموظفين من أجل خلق بيئة عملٍ صحيةٍ يعمل فيها الموظفون جنبًا إلى جنبٍ لتحقيق أهداف المؤسسة وكذلك الأهداف الشخصية، بدلًا من أن يعملوا ضد بعضهم بعضًا. ويُسلط هذا التقرير الضوء على أهمية التعاون في بيئة العمل ودوره الفعال في مساعدة الشركات والمؤسسات على تخطي الأزمات وتحويلها إلى نجاحات


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التعامل مع الآخرين المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

الأمن السيراني

 ماهو الامن السيبراني ؟

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية. التي تهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.

نهج الأمن السيبراني

ينتهج الأمن السيبراني الناجح نهجاً معيناً يتكون عادة من طبقات متعددة للحماية تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها و في أي منظمة يجب على المستخدمين والعمليات والتكنولوجيا أن يكملوا بعضهم بعضاً ويتكاتفوا لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانية.

المستخدمين .. يجب على المستخدمين فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية ، والحذر من المرفقات ذات المصدر المجهول في البريد الإلكتروني ، والحرص على عمل النسخ الاحتياطي للبيانات. التكنولوجيا ..

تعد التكنولوجيا ضرورة ملحة لمنح المنظمات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية. ثلاثة كيانات رئيسية يجب أن تتم حمايتها : -

أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والراوترات.

-الشبكات.

-السحابة الالكترونية .

وتتضمن التقنية الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات جدران الحماية ، تصفيةDNS ، MALWARE، وبرامج مكافحة الفيروسات ، وحلول مقترحة لأمان البريد الإلكتروني.

أهمية الأمن السيبراني

يهدف الأمن السيبراني إلى ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تستهدف عادةً الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.
وقد أصبح ضرورة ملحة بعد ظهور الثورة الصناعية الرابعة، أو ما يعرف بثورة البيانات، لأن فضاء الإنترنت أصبح يعج بالمعاملات والتعاملات الإلكترونية والتي تحتاج إلى تشفير وتأمين تلك التعاملات.

انفوجراف عن الامن السيبرانى الشامل :

الأمن السيبراني

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الاثنين، 30 نوفمبر 2020

أهمية الذكاء الاصطناعي فى العالم اليوم !!

 أهداف المقالة التدريبية :

  • مقدمة عن أهمية الذكاء الاصطناعي
  • مفهوم الذكاء الاصطناعي
  • خصائص الذكاء الاصطناعي
  • أهمية الذكاء الاصطناعي
مقدمة :

يشهد الذكاء الاصطناعي في المرحلة الراهنة تطورًا اقتصاديًا هامًا ضمن إطار الإعلامية المتقدمة، وقد تم ترجمة هذا التقدم عبر المشاريع الكبرى في البحث الوطني والدولي في الدولة المتحكمة في سيادة العالم، وعن طريق التطبيقات التي عرفت نجاحات كبيرة في المجال الصناعي وداخل قطاع الخدمات والإدارة.

لقد اعتمد المنظّرون للذكاء الاصطناعي على مقاربات متنوعة وتعريفات مختلفة تبعًا لتنوع واختلاف التقاليد والإحالات التي اعتمدوها ورجعوا إلى الجذور والينابيع الأسطورية والدينية عند الإغريق والشرق وأخذوا من التراث والتاريخ ما يدل على قدرة الكائن البشري على خلق كائنات اصطناعية ذكية شبيهة به .

الإشكال في عبارة "الذكاء الاصطناعي" لا يثار من جهة الاصطناعي، فهذا المضاف على غاية من البداهة؛ وإنما من جهة الذكاء، فهذا الأمر مطلب عزيز وقيمة ثابتة يبحث عنها الكل وتتداخل فيه العديد من العوام.لقد غمر تأثير الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات الحيوية، وغطى الكثير من القطاعات الحساسة من الاقتصاد، وخاصةً الصناعة والبنوك والمالية والنقل والمؤسسة العسكرية والفضاءات التجارية والتسويق. لكن ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ وهل الذكاء معطىً طبيعي أم هو مهارة مكتسبة؟ وما هي انعكاسات هذه الثورة المعرفية الدقيقة على التصورات الأيكولوجية في الحياة والبيئة والمحيط؟

قد يكون الرهان الحقيقي الذي يمكن رصده هو محاولة ردم الفجوة الرقمية والدخول إلى العصر الافتراضي من زاوية الذكاء الاصطناعي والمنعطف العرفاني والنظرية العصبية، ولكن الأهم من كل ذلك تحفيز العقل الفلسفي بغية توجيهه نحو المجالات التطبيقية والاستفادة من التحولات التي تعصف بعالم المعرفة بغية صناعة الذكاء والارتفاع في سلم التقنية والتعويل على الهندسة والبرمجيات في التخطيط للمستقبل واستشراف الآتي من خلال اللحاق بالركب الحضاري، واستيعاب المنجز المعرفي-بطبيعة الحال- يتضمن الذكاء الاصطناعي القدرات المكتسبة التي يحصل عليها الذكاء البشري بشكلٍ عادي على غرار الحصول على المعرفة والتعلم والإدراك والرؤية والسمع والتفكير والاستدلال واتخاذ القرار، ويزيد قدرات جديدة دقيقة وأكثر تنظيمًا ومرتبطة بالماضي أو بالمستقبل في التوقع والاستشراف.

هو جزء من علوم الحاسب يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية تعطي نفس الخصائص التي نعرفها بالذكاء في السلوك الإنساني.

هو ذلك الفرع من علوم الحاسب الذي يبحث في حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية، إذ من المعروف أن أجهزة الحاسبات تقوم بمعالجة الأرقام وتحويل كل البيانات إلى أرقام دون القدرة على التعامل مع الرموز والصور، كما أن عمارة هذه الآلات اعتمدت على الخوارزميات، والتي هي التسلسل المنطقي خطوة بخطوة من بداية محددة إلى نهاية محددة، تمثل حل المشكلة.

استخدام الذكاء في حل المشاكل المعروضة مع غياب المعلومة الكاملة.

القدرة على التفكير والإدراك- القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها- القدرة على التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.

القدرة على استخدام الخبرات القديمة وتوظيفها في مواقف جديدة- القدرة على استخدام التجربة والخطأ لاستكشاف الأمور المختلفة.

القدرة على الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة- القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة. القدرة على التعامل مع المواقف الغامضة مع غياب المعلومة.

القدرة على تمييز الأهمية النسبية لعناصر الحالات المعروضة.

القدرة على التصور والإبداع وفهم الأمور المرئية وإدراكها

القدرة على تقديم المعلومة لإسناد القرارات الإدارية.

  • تستخدم أسلوب مقارن للأسلوب البشري في حل المشكلات المعقدة.
  • تتعامل مع الفرضيات بشكلٍ متزامن وبدقة وسرعة عالية.
  • وجود حل متخصص لكل مشكلة ولكل فئة متجانسة من المشاكل.
  • تعمل بمستوى علمي واستشاري ثابت لا يتذبذب.
  • يتطلب بناؤها تمثيل كميات هائلة من المعارف الخاصة بمجالٍ معين.
  • تعالج البيانات الرمزية غير الرقمية من خلال عمليات التحليل والمقارنة المنطقية.
  • أنها تهدف لمحاكاة الإنسان فكرًا وأسلوبًا.
  • إثارة أفكار جديدة تؤدي إلى الابتكار.
  • تخليد الخبرة البشرية.
  • توفير أكثر من نسخة من النظام تعوض عن الخبراء.
  • غياب الشعور بالتعب والملل.
  • تقليص الاعتماد على الخبراء البشر.
  • التفكير والإدراك ثم إيجاد السبب.
  • المجال الهندسي من حيث القدرة على وضع وفحص خطوات التصميم وأسلوب تنفيذه.
  • في المجال الطبي من حيث التشخيص للحالات المرضية ووصف الدواء لهم.
  • في المجال العسكري من حيث اتخاذ القرارات وقت نشوب المعارك وتحليل المواقف وإعداد الخطط والإشراف على تنفيذها.
  • في المجال التعليمي من حيث القيام بمهام المعلم وإبداء الاستشارات في مجال التعليم.
  • وفي المجالات الأخرى المتعددة؛ ففي المصانع مراقبة عمليات الإنتاج، والإحلال محل العمال في الظروف البيئية الصعبة، وفي التجارة والأعمال كتحليل حالة السوق والتنبؤ ودراسة الأسعار، وغيرها من المجالات.
  • يسهم الذكاء الاصطناعي في المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة بنقلها للآلات الذكية.
  • إن الذكاء الاصطناعي يمكن الإنسان من استخدام اللغة الإنسانية في التعامل مع الآلات عوضًا عن لغات البرمجة الحاسوبية؛ مما يجعل الآلات واستخدامها في متناول كل شرائح المجتمع حتى من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن كان التعامل مع الآلات المتقدمة حكرًا على المختصين وذوي الخبرات.
  • يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في الكثير من الميادين الحساسة كالمساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية، والاستشارات القانونية والمهنية، والتعليم التفاعلي، والمجالات الأمنية والعسكرية.

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين