الاثنين، 30 نوفمبر 2020

أهمية الذكاء الاصطناعي فى العالم اليوم !!

 أهداف المقالة التدريبية :

  • مقدمة عن أهمية الذكاء الاصطناعي
  • مفهوم الذكاء الاصطناعي
  • خصائص الذكاء الاصطناعي
  • أهمية الذكاء الاصطناعي
مقدمة :

يشهد الذكاء الاصطناعي في المرحلة الراهنة تطورًا اقتصاديًا هامًا ضمن إطار الإعلامية المتقدمة، وقد تم ترجمة هذا التقدم عبر المشاريع الكبرى في البحث الوطني والدولي في الدولة المتحكمة في سيادة العالم، وعن طريق التطبيقات التي عرفت نجاحات كبيرة في المجال الصناعي وداخل قطاع الخدمات والإدارة.

لقد اعتمد المنظّرون للذكاء الاصطناعي على مقاربات متنوعة وتعريفات مختلفة تبعًا لتنوع واختلاف التقاليد والإحالات التي اعتمدوها ورجعوا إلى الجذور والينابيع الأسطورية والدينية عند الإغريق والشرق وأخذوا من التراث والتاريخ ما يدل على قدرة الكائن البشري على خلق كائنات اصطناعية ذكية شبيهة به .

الإشكال في عبارة "الذكاء الاصطناعي" لا يثار من جهة الاصطناعي، فهذا المضاف على غاية من البداهة؛ وإنما من جهة الذكاء، فهذا الأمر مطلب عزيز وقيمة ثابتة يبحث عنها الكل وتتداخل فيه العديد من العوام.لقد غمر تأثير الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات الحيوية، وغطى الكثير من القطاعات الحساسة من الاقتصاد، وخاصةً الصناعة والبنوك والمالية والنقل والمؤسسة العسكرية والفضاءات التجارية والتسويق. لكن ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ وهل الذكاء معطىً طبيعي أم هو مهارة مكتسبة؟ وما هي انعكاسات هذه الثورة المعرفية الدقيقة على التصورات الأيكولوجية في الحياة والبيئة والمحيط؟

قد يكون الرهان الحقيقي الذي يمكن رصده هو محاولة ردم الفجوة الرقمية والدخول إلى العصر الافتراضي من زاوية الذكاء الاصطناعي والمنعطف العرفاني والنظرية العصبية، ولكن الأهم من كل ذلك تحفيز العقل الفلسفي بغية توجيهه نحو المجالات التطبيقية والاستفادة من التحولات التي تعصف بعالم المعرفة بغية صناعة الذكاء والارتفاع في سلم التقنية والتعويل على الهندسة والبرمجيات في التخطيط للمستقبل واستشراف الآتي من خلال اللحاق بالركب الحضاري، واستيعاب المنجز المعرفي-بطبيعة الحال- يتضمن الذكاء الاصطناعي القدرات المكتسبة التي يحصل عليها الذكاء البشري بشكلٍ عادي على غرار الحصول على المعرفة والتعلم والإدراك والرؤية والسمع والتفكير والاستدلال واتخاذ القرار، ويزيد قدرات جديدة دقيقة وأكثر تنظيمًا ومرتبطة بالماضي أو بالمستقبل في التوقع والاستشراف.

هو جزء من علوم الحاسب يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية تعطي نفس الخصائص التي نعرفها بالذكاء في السلوك الإنساني.

هو ذلك الفرع من علوم الحاسب الذي يبحث في حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية، إذ من المعروف أن أجهزة الحاسبات تقوم بمعالجة الأرقام وتحويل كل البيانات إلى أرقام دون القدرة على التعامل مع الرموز والصور، كما أن عمارة هذه الآلات اعتمدت على الخوارزميات، والتي هي التسلسل المنطقي خطوة بخطوة من بداية محددة إلى نهاية محددة، تمثل حل المشكلة.

استخدام الذكاء في حل المشاكل المعروضة مع غياب المعلومة الكاملة.

القدرة على التفكير والإدراك- القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها- القدرة على التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.

القدرة على استخدام الخبرات القديمة وتوظيفها في مواقف جديدة- القدرة على استخدام التجربة والخطأ لاستكشاف الأمور المختلفة.

القدرة على الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة- القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة. القدرة على التعامل مع المواقف الغامضة مع غياب المعلومة.

القدرة على تمييز الأهمية النسبية لعناصر الحالات المعروضة.

القدرة على التصور والإبداع وفهم الأمور المرئية وإدراكها

القدرة على تقديم المعلومة لإسناد القرارات الإدارية.

  • تستخدم أسلوب مقارن للأسلوب البشري في حل المشكلات المعقدة.
  • تتعامل مع الفرضيات بشكلٍ متزامن وبدقة وسرعة عالية.
  • وجود حل متخصص لكل مشكلة ولكل فئة متجانسة من المشاكل.
  • تعمل بمستوى علمي واستشاري ثابت لا يتذبذب.
  • يتطلب بناؤها تمثيل كميات هائلة من المعارف الخاصة بمجالٍ معين.
  • تعالج البيانات الرمزية غير الرقمية من خلال عمليات التحليل والمقارنة المنطقية.
  • أنها تهدف لمحاكاة الإنسان فكرًا وأسلوبًا.
  • إثارة أفكار جديدة تؤدي إلى الابتكار.
  • تخليد الخبرة البشرية.
  • توفير أكثر من نسخة من النظام تعوض عن الخبراء.
  • غياب الشعور بالتعب والملل.
  • تقليص الاعتماد على الخبراء البشر.
  • التفكير والإدراك ثم إيجاد السبب.
  • المجال الهندسي من حيث القدرة على وضع وفحص خطوات التصميم وأسلوب تنفيذه.
  • في المجال الطبي من حيث التشخيص للحالات المرضية ووصف الدواء لهم.
  • في المجال العسكري من حيث اتخاذ القرارات وقت نشوب المعارك وتحليل المواقف وإعداد الخطط والإشراف على تنفيذها.
  • في المجال التعليمي من حيث القيام بمهام المعلم وإبداء الاستشارات في مجال التعليم.
  • وفي المجالات الأخرى المتعددة؛ ففي المصانع مراقبة عمليات الإنتاج، والإحلال محل العمال في الظروف البيئية الصعبة، وفي التجارة والأعمال كتحليل حالة السوق والتنبؤ ودراسة الأسعار، وغيرها من المجالات.
  • يسهم الذكاء الاصطناعي في المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة بنقلها للآلات الذكية.
  • إن الذكاء الاصطناعي يمكن الإنسان من استخدام اللغة الإنسانية في التعامل مع الآلات عوضًا عن لغات البرمجة الحاسوبية؛ مما يجعل الآلات واستخدامها في متناول كل شرائح المجتمع حتى من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن كان التعامل مع الآلات المتقدمة حكرًا على المختصين وذوي الخبرات.
  • يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في الكثير من الميادين الحساسة كالمساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية، والاستشارات القانونية والمهنية، والتعليم التفاعلي، والمجالات الأمنية والعسكرية.

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

0 التعليقات:

إرسال تعليق