الاثنين، 9 نوفمبر 2020

اثارة التحفيز والدافعية لدى المتعلم

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

الدوافع من أهم موضوعات علم النفس ، لأن موقع الدافع من السلوك الذي هو موضوع علم النفس موقع أساسي ومركزي، فالذي يحرك السلوك هو الدافع، وأساليب سلوكنا كلها ترتبط بصورة قوية بدافع معين .. ويهمّ الناس جميعاً أن يتعرفوا على الدوافع التي تدفعهم وتدفع الآخرين إلى السلوك في اتجاه معين حتى يستطيعوا فهم أنفسهم وفهم الآخرين مما يمكّنهم من تحقيق التكيف الفردي والتكيف الاجتماعي .

ونظراً لأهمية التعليم في حياة الشعوب وفي تقدم الأمم والمجتمعات، فإننا تنأولنا قضية من القضايا التربوية بالدراسة، وهي قضية الدافعيّة للتعلم، لما لها من أثر في تحقيق الأهداف التعليمية ونتاجات التعلّم، وغيابها له أثر سلبي على كل من العملية التعليمية والمعلم والطالب والأهل، فضلا عن فساد المجتمع الذي تقلّ دافعيّة أفراده عن التعلّم ونرجو من الله التوفيق فيه.

الدافعيّة :

طاقة أو محرك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على فاعليّة سلوكه عبر الوقت.

الدافعيّة للتعلم :

هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلّم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلّم وبدونها لا يحدث التعلّم الفعّال.

مكونات الدافعيّة :

الواقع أن مكونات الدافعيّة العامة تمثل موقفاً رئيسياً في كل ما قدمه علم النفس حتى الآن في نظم وأنساق سيكولوجية، ويرجع ذلك إلى بديهة مؤداها أن كل سلوك وراءه دافع، أي تكمن وراءه دافعيّة معينة، ورغم التباين والتعدد الهائلين في نظريات علم النفس، فهي تكاد تتفق فيما بينها على هذه البديهية، وتقررها كل نظرية بشكل أو بآخر، وتفرد لها مكاناً متميزاً في نسقها العلمي، ويری توهين أن الدافعيّة العامة تتكون من أربعة أبعاد وهي: الإنجاز والطموح والحماسة والإصرار على تحقيق الأهداف المرجوة أي المثابرة.

وتؤدي الدافعيّة في التعلّم وظيفة من ثلاثة أبعاد هي :

الوظيفة الأولى :

الدوافع تحرر الطاقة الانفعالية الكامنة في الكائن الحي، والتي تثير نشاطاً معيناً وهذا ينطبق على الدوافع الفطرية والدوافع المكتسبة على حد سواء .

الوظيفة الثانية :

الدوافع تملى على الفرد أن يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى فحينما يكون لدى فرد منا ميل نحو أمر معين ، فإن هذا الميل لا يقتصر على إيجاد حالة توتر نفسي عند الفرد ، التي قد تفضي به إلى سلوك معين لإشباع هذا الميل، بل إنه يعمل بطريقة كامنة لاختيار السلوك المرتبط به وتوجيهه .

الوظيفة الثالثة :

الدوافع توجه السلوك وجهة معينة ، وهذه الوظيفة مرتبطة بما قبلها فلا يكفي
 أن يكون الكائن الحي نشيطاً، بل يجب أن يوجه وجهة معينة، حتى يشبع الحاجة الناشئة عند الكائن الحي ، فعندما نوجه كل جهودنا تجاه إنجاز هدف معين فلا يكون لدينا شعور بالنجاح فحسب، بل نحس بإشباع كبير ، وحقاً إن التعلّم لا يكون مثمراً
إلا إذا هدف إلى غرض معين .

الوظيفة الرابعة :

 تزويد السلوك بالطاقة المحركة، حيث أن الدوافع تطلق الطاقة وتثير النشاط حين تتعأون المثيرات والحوافز الخارجية مع الدوافع الداخلية على استثارة وتحريك السلوك وتوجيهه نحو الفرد.

الوظيفة الخامسة :

 تحديد النشاط واختياره، فالدوافع والحوافز تجعل الفرد يستجيب لموضوعات ومواقف معينة ويهمل غيرها كما تحدد الطريقة والأسلوب الذي يستجيب بها الفرد لتلك المواقف والموضوعات.

الوظيفة السادسة :

 توجيه السلوك أو النشاط فالطاقة التي يطلقها الدافع أو الحافز داخل الكائن الحي لا تجدي شيئاً إلا إذا تحرك السلوك باتجاه الهدف لتحقيق تلبية الحاجة وإشباع الدافع و إزالة التوتر.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة اثارة التحفيز والدافعية لدى المتعلم  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق