الاثنين، 2 نوفمبر 2020

أهمية التفكير الإيجابي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

من منا لا يطمح للقيام بأهدافه، ومن منا لا يملك هدفًا داخليًا، البعض في هذه الحياة قد وجد حلمه ويسعى إليه، والبعض الآخر لم يجد الحلم (الهدف) الذي بداخله، وفي كلتا الحالين؛ لا يستطيع الفرد تحقيق حلمه دون حافزٍ داخلي ومحیطٍ يشجعه للسعي إليه. وعند البحث وراء الأشخاص الذين تمتعوا بمواهب عظيمة ولكنهم فشلوا في تحقيق إنجازاتٍ كبيرة؛ وجد الباحثون أنهم يفتقدون إلى التفكير الإيجابي والتحفيز الداخلي اللذان من الضروري تواجدهما لتحقيق الأهداف على الرغم من كبر الموهبة التي يملكونها أو عِظم الأفكار التي يحملونها.

وتتميز عملية التفكير بأنها عملية إنسانية، وتتطلب عملية تنميتها وتعلُّمها جهودًا متميزةً من أطرافٍ عديدة، في مراحل العمر المختلفة، وهي ذات صلةٍ بالنواحي الوراثية والبيئية من حيث المجالات المختلفة: الجسمية، والاجتماعية، والانفعالية، والثقافية، والحضارية، والإنسان يولد ولديه آلة التفكير، وهي العقل، وإذا أردنا التسمية البيولوجية العلمية؛ فهو المخ، وإن هذا العقل البشري يركز على شيءٍ معينٍ بحد ذاته، ويحاول أن يلغي الفشل من حياته ويفكر بالسعادة، ويحاول دائمًا  أن يلغي التعاسة من حياة الفرد، فالعقل (المخ) يعطي أوامره مباشرةً إلى الأحاسيس والحركات الداخلية والخارجية للإبقاء على الخبرات السارة وإلغاء الخبرات غير السارة، ولهذا؛ يجب أن يتدرب الإنسان على مهارة التفكير الإيجابي، لتحويل كل أفكاره وأحاسيسه لكي تكون في خدمة مصالحه وحاجاته، بدلًا من أن تكون ضد أو عكس هذه المصالح والحاجات.

تعريف التفكير الإيجابي:

  • نمط من أنماط التفكير يرتقي بالفرد ويساعده على استثمار عقله ومشاعره وسلوكه، واكتشاف قواه الكامنة، وتغيير حياته على نحوٍ أفضل باستخدام أنشطة وأساليب إيجابية.

أحد المرادفات للتوجه التفاؤلي في الحياة والتوجه المتفائل في الحياة، ويؤدی إلى النجاح بما يتضمنه من توقعاتٍ إيجابية للنجاح والسعادة والإنجاز.

فوائد التفكير الإيجابي:

أولًا: هناك سؤال يطرح نفسه، هل سيخسر الإنسان شيئًا إذا فكر بطريقةٍ إيجابية وابتعد قليلًا عن التشاؤم والسلبية والشعور الدائم بالدونية والفشل والإحباط؟

لا أحد يشك أنه لن يخسر شيئًا؛ بل سيكون فائزًا في جميع الحالات إذا فكر بطريقةٍ إيجابية، أليس كذلك! في كلية الطب في جامعة سان فرانسيسكو هناك إحصائية تقول إن 80 بالمائة من أفكارنا سلبية، وتسبب 75 بالمائة من الأمراض. يعني أنك لا تحتاج لميكروب أو فيروس كي تمرض، فقط بمجرد جلوسك في مكانك والتفكير طوال الوقت بطريقةٍ سلبية كفيل بإصابتك بــ 75 بالمائة من الأمراض.

1- يقوِّي حس الإبداع:

ليس المقصود هنا الإبـداع بالمعنى العلمي أو الفنـي، المقصود أنـه عند مواجهة العقبات والعوائق، فإن ذوي التفكير الإيجابي لا يشعرون بالضَّعف، يستمرّون بالمحاولة، هم لا يتعاملون معها كحقائق، دائمًا لديهم أمل، ولذلك هم يبتدعون الحلول. إنّ العوائق والحدود التي قد تواجه الإنسان بإمكانها أن تفعل فقط شيئين:

الأول: أن توقفه في منتصف الطريق.

الثاني: أن تجبره على الإبداع.

2- التفكير الإيجابي يحسن العلاقات الاجتماعية:

إن الشخص الذي يفكر بشكلٍ إيجابي غالبًا ما يكون ناجحًا في علاقاته الاجتماعية، وناجحًا في الحب، وغالبًا يكون من الأشخاص الذين يستمتعون بكل ثانية من حياتهم، لذلك؛ يجب على الإنسان أن يبدأ من الآن التفكير بشكلٍ إيجابي، وسيلاحظ التغيرات الهائلة التي ستطرأ على حياته.

3- التغلب على التوتر وصعوبات الحياة:

التفكير الإيجابي يساعد الناس على التعامل بشكلٍ جيد أثناء المواقف الصعبة، كما يقلل من مستوى الإجهاد والتوتر في حياتهم. تنصح مؤسسة مايو كلينيك عندما تعبر الأفكار رأسك أن تقوم بتقييمها، قم بإيجاد طريقة لتحويلها نحو نمط تفكيرٍ إيجابي، إذا كان عقلك مثلًا يقول لك أن مهمة من المهمات صعبة ولن تنجح في القيام بها؛ فقم بإقناع نفسك أنك تستطيع القيام بها ولكن بطريقةٍ مختلفة.

4- ارتفاع معدل الحياة:

وجد باحثون من كلية الطب في جامعة بيتسبورغ في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء دراسةٍ أُجريت على مجموعة من النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، أن النساء اللواتي كن متفائلاتٍ كان لديهن معدل وفاةٍ منخفض، مقارنةً بالنساء اللواتي كن متشائمات، إضافةً إلى أن إمكانية إصابتهن بمرض السكري كانت ضعيفة، وكذلك المعاناة من ضغط الدم، وقام الباحثون أيضًا بتحليل عددٍ من النساء تجاوز 100.000 امرأة في دراسة ممتدة لعدة سنوات، تم تمويل تلك الدراسة من طرف المعهد الوطني للصحة، ووجدوا أن النساء المتفائلات كانت لديهن نسبة 30 في المائة أقل للوفاة بسكتةٍ قلبيةٍ مقارنةً بالنساء المتشائمات، كما أن النساء اللواتي يفكرن بطريقةٍ سلبية كانت لديهن إمكانية 23 بالمائة أكثر للوفاة بمرض السرطان.

5- التغلب على الاكتئاب:

عادة التفكير التشاؤمي هي أهم مسبب للاكتئاب كما يشير الموقع المتخصص Psychology today. إذا قمت بتطوير وتحسين طريقة تفكيرك إلى حالة ذهنية إيجابية، فإن تلك هي أكبر خطوة للتغلب على الاكتئاب، كما أن جلسات تعديل نمط التفكير أصبحت من بين أهم الوسائل للتعامل مع مرض الاكتئاب.

أهمية التفكير الإيجابي :

يزيد من قدر الإنسان:

صرح  رجل الصناعة هارفي فايرستون قائلًا: "رأس المال ليس شديد الأهمية في عالم الأعمال، وكذلك الخبرة؛ إذ يمكنك الحصول عليهما بأي شكل، ولكن المهم هو الأفكار، فإذا كانت لديك أفكار، فاعلم أن لديك الأصول الأساسية التي تحتاج إليها، وأنه لا حدود لما يمكنك إنجازه سواءً في عملك أو في حياتك عامةً".

يجلب السعادة:

مما لا شك فيه أن الجميع يطرق كل الأبواب ليشعر بالسعادة، ويعد التفكير الإيجابي بابًا من الأبواب الرئيسية للسعادة دائمًا، فإذا كنت تفكر في الخير أو الشر أو السعى أو الكسل، انقلب ذلك على أفعالك وخطواتك وتتأثر شخصيتك بشكلٍ كبير، ويعد التفكير الإيجابي علمًا قويًا من العلوم المؤثرة في صناعة السعادة، بل أثبتت أحدث الأبحاث قدرته على التأثير على الصحة على المدى البعيد، وتأثير ذلك على تسلل ملامح الكبر وأعراض الاكتئاب.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء التفكير الإيجابي من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق