الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

تصنيفات القيم الاجتماعية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يمر مجتمعنا العربي والإسلامي بفترةٍ حرجةٍ من حياته تتسم باهتزاز القيم، واضطراب المعايير الاجتماعية والأخلاقية، وكثرة حالات الخروج على تعاليم الدين الحنيف، فنظرةُ إلى الحياة النفسية والاجتماعية التي يحياها بعض الشباب في أمتنا تؤكد ما يعانونه من اغترابٍ نفسي وخللٍ
 قيَميّ مخيف.

وتُعد القيَم الاجتماعية من أهم الثوابت في المجتمع، ومما لا شك فيه بأن ارتباطك بمجتمعك يحكمه تحليك بالعديد من تلك القيم، كما أن تعاملك مع الآخرين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بها، فتشمل القيَم الاجتماعية مجموعة المبادئ الأخلاقية التي يحددها المجتمع ومؤسساته والتقاليد والمعتقدات الثقافية وغيرها من المعايير، والقيَم الاجتماعية هي بمثابة مبادئ توجيهية ضمنية توجّه الأفراد والمؤسسات في المجتمع ليتصرفوا تصرفًا صحيحًا داخل النظام الاجتماعي، وتتشكل القيَم الاجتماعية في المجتمع تدريجيًا وتدخل إلى حياة الناس فيه، وتشكّل السلوك العام الذي يضمن التعايش السلمي بين الأفراد، وتوفر القيَم الاجتماعية الحدود بين الصواب والخطأ وما هو القانوني وغير القانوني الذي يستوجب العقاب والأشياء المقبولة والأشياء غير المرغوب بها، ومع أن هذه القيَم ضمنية إلا أن بعضها يوضع بشكل صريح على شكل قوانين ليفهم أفراد المجتمع حدودهم.

تصنيف القيم :

إن موضوع تصنيف القيَم في مجموعاتٍ يُعد موضع اهتمام الكثير من علماء الاجتماع، كما أن هؤلاء يتفقون على أنه لا يوجد اتفاق بينهم على تصنيفٍ معين بالذات، نظرًا لاختلاف المبادئ التي يمكن أن تستند إليها إطارات التصنيف، كما يتفقون على صعوبة تصنيفها، ومهما يكن من قصورٍ عن الإحاطة بأنواعها جميعًا؛ إلا أن التصنيف أمر ضروري لدراسة القيَم وفهمها، لأنه يساعد على التخفيف من الخلط والبلبلة الملحوظين في مناقشتها، وهذا راجع إلى الاختلاف في مقصد المتناقشين، ووجهة نظرهم من حيث نوع القيَم التي يناقشونها. لذلك؛ سوف نحاول أن نلقي الضوء على أُطر التصنيف المختلفة، والتي تم في الغالب تصنيفها حسب:

  1. بُعد المحتوى وتتمثل في:
  • قيَم نظرية: وتعبر عن اهتمام الفرد الزائد وميله لاكتشاف الحقائق والمعارف من أجل تحقيقها، ويتميز الأشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بنظرةٍ موضوعيةٍ نقدية، معرفية، تنظيمية، ويكونون عادةً من الفلاسفة.
  • قيَم اقتصادية: وتعبر عن الاهتمامات العملية ذات الفائدة والنفع والثروة والعمل والصناعة والإنتاج، ويتميز أصحابها بنظرةٍ عملية، ويكونون عادةً من رجال المال والأعمال.
  • قيَم سياسية: وتهتم بالسلطة والقوة والسيطرة والعمل السياسي.
  • قيَم جمالية: وتعبر عن اهتمام الفرد وميله إلى ما هو جميل، من حيث الشكل والانسجام وكمال التنسيق، ويتميز أصحابها بالفن والابتكار وتذوق الجمال.
  • قيَم دينية: وتعبر عن اهتمام الفرد بحب الناس والتضحية من أجلهم، وبذل الجهود في سبيل إسعادهم، ويتميز أصحابها بالعطف والحنان وخدمة الغير، ويكونون عادةً من رجال الخدمة الاجتماعية.
  • قيَم اجتماعية: وتعبر عن اهتمام الفرد بالمسائل الدينية وميله إلى معرفة ما وراء الطبيعة.
  1. حسب شدتها وإلزامها:

 يمكن هنا أن نبين مستويات شدة القيَم وإلزامها فيما يلي:

  • القيَم التفضيلية: بحيث يشجع المجتمع أفراده على الالتزام والتمسك بها، ولكنه لا يلزمهم بمراعاتها.
  • القيَم المثالية: وهي التي يحس الأفراد بصعوبة تحقيقها بصورةٍ كاملةٍ كالدعوة إلى مقابلة الإساءة بالإحسان.
  1. حسب وضوحها:

تنقسم حسب وضوحها إلى قسمين:

  • القيَم الصريحة: وهي التي يصرح بها ويعبر عنها بالكلام وبالسلوك نفسه.
  • القيَم الضمنية: وهي التي تستخلص ويستدل عليها من ملاحظة الاختيارات والاتجاهات التي تتكرر في سلوك الأفراد بصفةٍ منتظمة.
  1. حسب ديمومتها:

وتنقسم من ناحية دوامها إلى قسمين:

  • القيَم العابرة: وهي القيَم الوقتية العارضة، القصيرة الدوام، السريعة الزوال، وتمتاز بعدم قدسيتها من قِبل المجتمع ويقبل عليها المراهقون بالدرجة الأولى.
  • القيَم الدائمة: وهي القيَم التي تبقى زمنا طويلا مستقرة في نفوس الناس، يتناقلها جيلٌ عن جيلٍ، تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ويعتقد أنها ترتبط بالقيَم الروحية.
  1. التصنيف على أساس الفائدة أو المنفعة:

ترتبط القيَم بفائدة أو منفعة يحققها أولئك الذين يحتضنوها، سواءً كانت هذه المنفعة تتعلق بإشباع حاجة أو اهتمام أو مصلحة، وأفضل تصنيف في هذا الصدد تصنيف الحاجات والرغبات والاهتمامات الأساسية للإنسان.

  1. التصنيف على أساس الأغراض أو الأهداف:

ويقصد بذلك تصنيف القيَم وفق الغرض المحدد أو الهدف الخاص الذي يتحقق بوجودها، مثل القيمة الغذائية للطعام والقيمة التبادلية للسلعة.

  1. تصنيف القيَم الإسلامية:

 وعلى ضوء الاعتبارات السابقة؛ يمكن طرح تصنيف للقيَم الإسلامية طبقًا لما يلي:

  • من حيث الإطلاق والنسبية: وتوجد القيَم المطلقة وترتبط بالأصول، وهي قيَم ثابتة ومطلقة ومستمرة لا تتغير بتغير الزمان والأحوال ولا مجال للاجتهاد فيها إلا الفهم والوعي، ومن ثم؛ على المسلم أن يتقبلها ويسلم بها ويعمل بمقتضاها، وهذه ترتد إلى القرآن الكريم والسنة المطهرة.

من حيث تعلقها بالأبعاد: شخصية الإنسان وجوانبها والتي تربت على القيَم وتحتضنها


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة القيم الاجتماعية وفق أسس تربوية  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق