الخميس، 12 نوفمبر 2020

التميز فى بيئة العمل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعتبر التميز في العمل عامل هام في رفع مستوى الكفاءة والإنتاج والفعالية في العمل، ويظهر هذا الرفع عبر عدة صفات في العاملين في المنشأة إن لم يمكن كلهم فأغلبية منهم، مثل ارتفاع مهارة العاملين في المنشأة وإنتاج أعمال نسبة الأخطاء فيها قليلة جدا مقارنة بالغير، والوفاء بالمواعيد النهائية لإنجاز الأعمال والقدرة على العمل ضمن فريق، والتحسين المستمر للعمل بما يحمله من تجديد وإبداع.

وتمثل بيئة العمل الحديث الأساس نحو تحقيق عوائد إنتاجية عالية، فهي المكان الذي يقضي فيه الموظفون وقتهم ليصبّوا جهودهم وتفكيرهم نحو النجاح، ولا يمكن تحقيق بيئة عمل متميزة دون توفير بيئة محفزة على العمل تزيد أداء العاملين. وغالبا ما يكون الرابط إيجابيا قويا بين المؤدي والأداء. ومن صفات الموظف المتميز الرغبة القوية في الإتيان بما هو أفضل، ولذلك لابد من وجود الحافز قد يدفع حتى بغير المتميز إلى محاولة التميز للحصول على هذه الحوافز، فالموظف المتميز هو الذي يبحث عن الجانب المشرق ويبحث عن الخصائص الايجابية
في نفسه والآخرين.

التميز في العمل :

·     هي طريقة العمل الشاملة والتي تؤدي إلى توازن رغبات أصحاب المصلحة (الزبائن، الموظفين، الشركاء، المجتمع، أصحاب الأسهم) من أجل زيادة احتمال النجاح على المدى البعيد.

(محمود المدهون،2014،ص75)

·        هي الخاصية أو مجموعة الخصائص التي يمتلكها الفرد خلال فترة زمنية معينة ما يمنحها التفوق على منافسيها ويؤهلها لاستغلال المزيد من الفرص في البيئة الخارجية.

(القريوتي وآخرون ،2014،ص38)

·        هو تتمتع الفرد بميزات من خلال ما يتوافر فيها من موارد وقدرات ومهارات لا تستطيع المنظمات الأخرى المنافسة تقليدها أو مجاراتها".

مفهوم التميز:

  • حالة من الإبداع والتفوق تحقق مستويات عالية غير عادية من الأداء والتنفيذ العمليات الإنتاجية والتسويقية والمالية وغيرها، بما ينتج عنها من نتائج وانجازات تتفوق على ما يحققه المنافسون وترضى عنها الفئة المستهدفة وأصحاب المصلحة كافة في المؤسسة.

أهمية قيم العمل :

  • أنها المرشد والموجه لسلوك الكائن الحي ويتم من خلالها تفضيل تصرف أو سلوك معين عن سلوك آخر، فالقيم تؤثر مباشرة في السلوك؛ حيث يسلك الأفراد وفقًا لقيمهم.
  • تمثل القيم إطارًا مرجعيًا يحكم تصرفات الفرد والجماعة، وبالتالي فإن دورها يتمثل في تكوين شخصية الفرد ونسقه المعرفي وتشكيل الطابع القومي أو الشخصية القومية.
  • تساهم القيم في توجيه وإرشاد الأدوار الاجتماعية وتحديد وانتقاء الأفراد لمهام ومسؤوليات كل عنصر في النظام الاجتماعي.
  • الأساس في أيه ثقافة تنظيمية، حيث إنها جوهر فلسفة المنظمة لتحقيق النجاح، كما أن أداء الفرد لعمله يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيم التي يتبناها ذلك الفرد نحو العمل.
  • تساعد على معرفة وفهم المعايير التي يجب الالتزام بها وتكون لديه القدرة على اتخاذ قرارات تدعم هذه المعايير ومن خلالها يشعر الموظف بأهميته في المنظمة، وتتأثر دافعيته نحو العمل.
  • تكمن خلف النجاح والإنجازات الهائلة التي تحققها بعض الأنظمة والمجتمعات، حيث تختلف قيم العمل التي يعتنقها أفراد مجموعة عن تلك التي يعتنقها الأفراد في الأنظمة الاجتماعية الأخرى.
  • تشكل السلوك والاتجاهات، وتقود إلى الفعالية التنظيمية، وتزيد الإنتاجية والرضا الوظيفي. تعتبر الركائز الأساسية للعمل في أية مؤسسية وتحدد مسار المؤسسة وكيفية العمل فيها، فقيم العمل هي مسارات للعاملين والمسؤولين في المنظمة.

واجبات الإنسان اتجاه وظيفته

  1. قيام العامل بأداء العمل بنفسه، ويستلزم هذا الالتزام أن يؤدي العمل المسند إليه والمتفق عليه بنفسه فلا يستعين بآخر في أدائه بغير موافقة صاحب العمل.
  2. طاعة أوامر رب العمل وتعليماته التي تتعلق بالعمل المتفق عليه على ألا يكون في هذه الأوامر.
  3.   المحافظة على مواعيد العمل، فيتعين على العامل احترام النظام الذي تضعه المنشأة التنظيم العمل اليومي بها وما تنص عليه لائحة تنظيم العمل، بشأن إثبات حضور العمال وانصرافهم وعدم التأخير في مواعيد الحضور أو التبكير في الانصراف منه بغير إذن أو مبرر مشروع بذلك، كذلك يتعين على العامل اتباع الإجراءات التي يقررها القانون أو اللوائح إذا أراد الغياب عن العمل اليوم أو أكثر أو مخالفة مواعيد العمل في أحد الأيام والحصول على إذن أو تصريح بذلك.
  4.  الالتزام بحفظ الأشياء المسلمة إليه لتأدية عمله، ويتضمن التزام العامل بتأدية العمل بعناية الشخص المعتاد التزامه بالمحافظة على وسائل الإنتاج وأدوات ومستندات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها، وأن يقوم بجميع الإجراءات الضرورية الحفظها وسلامتها، وهو ما يقتضي ألا تستخدم أدوات العمل خارج مكان العمل ما لم يرخص له صاحب العمل بذلك وأن يحفظها في الأماكن المخصصة لذلك.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التميز فى بيئة العمل المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق