الاثنين، 23 نوفمبر 2020

اتخاذ القرارات

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

إن اتخاذ القرارات الإدارية من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية وقلب وجوهر وظيفة المدير، فبينما يُعد التخطيط، والتنظيم، والتوجيه،والرقابة، الوظائف الرئيسية للإدارة؛ فإننا نجد أن اتخاذ القرارات هو ذلك النشاط الذي يتضمن كل الوظائف السابقة، حيث يعتبر مقدار النجاح الذي تحققه أيّة منظمة متوقف في المقام الأول على قدرة وكفاءة القادة الإداريين وفهمهم للقرارات الإدارية وأساليب اتخاذها، ومن جهةٍ أخرى؛ على إمكانياتهم التي تضمن رشد وصواب القرارات وفاعليتها، وتهتم نظرية اتخاذ القرارات في خصائص القرار والمفاهيم اللصيقة به وتصنيفها ودراسة مراحل ومواقف ومعايير وأساليب تحليل المشكلات وقواعد وآليات صنع واتخاذ القرارات وسبل تنفيذها ومراجعتها ومراقبة تنفيذها.

وفي ظل التقدم الحالي في مختلف مجالات العلوم؛ حدث تغيُّرٌ وتطوُّرٌ كبير في النظرة إلى الدور الذي يلعبه اتخاذ القرارات في نجاح المنظمة وفي تحقيق وبلوغ أهدافها.


مفهوم القرار:

  1. هو بديل من بين البدائل المتاحة.
  2. هو عملية تسمح بالاختيار بين عدة بدائل.
  3. هو اختيار لأحد البدائل في ظل ظروف غير مؤكدة، وتتضح أهميته مع وجود العديد من الأهداف وتوفر البدائل.
  4. هو عملية عقلية يقوم بها المرء لاختيار طريقة القيام بفعلٍ معين أو قولٍ معين من بين عدّة خياراتٍ ممكنة.
  5. هو البت النهائي والإدارة المحددة لصانع القرار بشأن ما يجب وما لا يجب فعله للوصول إلى الهدف.

أهمية القرارات الإدارية

وتبرز أهمية القرارات في الإدارة فيما يلي:

  • تعتبر اتخاذ القرارات من المهام الأساسية للمدير، حيث إن قدرة المدير على اتخاذ القرار هي التي تميزه عن غيره من أعضاء التنظيم الإداري.
  • تعدد وتداخل الأهداف التي تشهدها التنظيمات الإدارية الحديثة ووجود التعارض بينها أحيانًا؛ مما زاد من المشاكل التي تواجه القيادات الإدارية، وهذا يتطلب اتخاذ العديد من القرارات لمواجهه هذه المشاكل .
  • بدون عملية اتخاذ القرارات تتوقف العملية الإدارية ويتوقف العمل ككل .

تعتبر اتخاذ القرارات محور العملية الإدارية، ذلك أنها عملية متداخلة في جميع وظائف الإدارة ونشاطاتها، فعندما تمارس الإدارة وظيفة التخطيط؛ فإنها تتخذ قراراتٍ معينة في كل مرحلة من مراحل وضع الخطة، سواء عند وضع الهدف أو رسم السياسات أو إعداد البرامج أو اختيار أفضل الطرق والبدائل والأساليب لتشغيلها وتنفيذها.

عندما يتخذ المدير وظيفته القيادية؛ فإنه يتخذ مجموعة من القرارات سواءً عند توجيه مرؤوسيه وتنسيق مجهوداتهم أو دوافعهم وتحفيزهم على الأداء الجيد أو حل مشكلاتهم، وعندما تؤدي الإدارة وظيفة الرقابة؛ فإنها أيضًا تتخذ قرارات بشأن تحديد المعايير الملائمة لقياس نتائج الأعمال، والتعديلات التي سوف تجريها على الخطة، والعمل على تصحيح الأخطاء إن وجدت، وهكذا تجري عملية اتخاذ القرارات في دورةٍ مستمرةٍ مع استمرار العملية الإدارية نفسها.

جودة القرارات :

إن جودة القرارات التي تتخذ من قِبل المستويات الإدارية تتوقف على مدى توافر المعلومات المتاحة لمتخذي القرار، وعادةً يتم الحكم على جودة القرارات بناءً على مدخلين؛

 المدخل الأول: تقييم القرارات في ضوء النتائج المترتبة عليه، وهو أكثر المداخل وضوحًا وقبولًا من الناحية العملية، فإذا كانت النتائج المترتبة على القرار مقبولة اعتبر القرار صحيحًا، مع الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية التي يتم خلالها تقييم القرار. أما المدخل الثاني: فيتضمن لتقييم القرارات تحديد أفضل قرارٍ اتخذ في ضوء الظروف التي توافرت عند صنع القرار، ويتميز هذا المدخل بأن يأخذ في الاعتبار مهارات متخذي القرار التي يتم تقييمها في ظل الحال موضوع القرار، وما توفر من معلومات وموارد. والنقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى يتم الحصول على قرار أمثل هي:

-1 تفهم واضح دقيق للأهداف المتعددة التي تلائم المشكلة موضوع القرار.

-2 تعريف محدد وشامل ودقيق للمشكلة، وجوانبها المختلفة ولموضوع القرار.

-3 معرفة كاملة بالبدائل الممكنة، وبطريقةٍ يمكن الاعتماد عليها في تقدير ما يترتب على اختيار كل بديل.

-4 تحديد العلاقة بين نتائج كل بديل، والأهداف المرغوب في تحقيقها.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة اتخاذ القرارات المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق