الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

القيادة الفعالة

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تقدم الفرق عادةً تقريرها إلى مشرفٍ قد يكون مديرًا أو قائدًا للفريق؛ ولذلك فإن خصائص القادة وسلوكياتهم تؤثر في عمل الفريق وأدائه، وتعتبر القيادة عملية تأثير اجتماعي يستطيع فيها شخص واحد أن يحشد مساعدة آخرين ودعمهم لإنجاز مهمة مشتركة وفي كثيرٍ من الأحيان؛ يكون للفرق التي في مؤسسة ما قائدًا رسميًا، تمنحه المؤسسة سلطة للتأثير في أعضاء الفريق الآخرين.

وأحيانًا يوجد قادة غير رسميين ليس لهم سلطة رسمية، ولكنهم برغم ذلك لهم تأثير على أعضاء الفريق،وذلك -على سبيل المثال- بسبب مهارات أو مواهب خاصة. وتعتبر القيادة عادة متغيرًا مدخلًا يؤثر في عمليات الجماعة بالإضافة إلى الحالات الناشئة، أحيانًا بالتضافر مع متغيرات أخرى (مثل تنوع الجماعة والاعتماد المتبادل). قد يحفز القائد تبادل المعلومات (عملية الفريق، أو يؤثر في جو الفريق أو الثقة (حالات ناشئة).فقد تنشأ القيادة نفسها نتيجة تفاعل الفريق.

وتعتبر القيادة مدخلًا يؤثر على وجه الخصوص حينما يناقش موضوع القيادة غير الرسمية، فقد تنشأ القيادة نفسها نتيجة تفاعل الفريق. والقيادة عملية تأثير اجتماعي، ولكن ما هي السلوكيات التي يجب أن يستخدمها القادة للتأثير في أتباعهم لضمان إنجاز المهام المشتركة.

ومع ظهور التخطيط الاستراتيجي كأحدث صورة من صور التخطيط في المنظمات، وأدى هذا النوع من التخطيط إلى تغيير الكيفية التي تخطط بها المنظمات لوضع الاستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها، وأصبحت الإدارة الإستراتيجية أداة أساسية للمنظمات لكي تتعلم وتتطور إذا أرادت صياغة حالة من التميز والاستجابة بطريقة فعالة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد، ويتم استخدام تعبير "الإدارة الإستراتيجية" للتعبير عن ذات المفهوم الذي يعكسه التخطيط الاستراتيجي، وتنبع أهمية التخطيط الاستراتيجي بأنه السبيل العلمي المتاح أمام نظم التكنولوجيا للحاق بركب المجتمعات المتقدمة، والانتقال من مرحلة النظم التقليدية إلى مرحلة التقدم التقني، وتعد عملية التخطيط الاستراتيجي من أهم العمليات الإدارية فعالية وفائدة؛ لما لها من آثار إيجابية على النتاجات المرجوة.

 مفهوم القيادة:

تعددت تعريفات القيادة واختلفت تبعاً لاختلاف وجهات نظر الكتاب والباحثين ومن جملة تعريفات القيادة ما يلي:

  • هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة.
  • هي عملية تهدف إلى التأثير على سلوك الأفراد كتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معينة.

(سميرة علي، 2014، ص 1)

  •  هي توفير الرؤية والدافع للفريق حتى يستطيعوا العمل معًا نحو هدفٍ واحد، ثم فهم مواهب كل فرد والقيام بتحفيز فعال لكل شخص، لأن يبذل قصارى جهده في سبيل تحقيقهدف المجموعة.
  • هي فن خدمة الآخرين من خلال تزويدهم بالتدريب والأدوات، فضلًا عن الوقت والطاقة والذكاء العاطفي، حتى يتمكنوا من تحقيق كامل أهدافهم، سواءً شخصيًا أو مهنيًا.
  •  هي فعل - قرار لاتخاذ موقف، أو خطوة، من أجل تشجيع وإلهام أو تحفيز الآخرين للتحرك معك، والقائد الأكثر فاعليةً لا يعتمد على لقبه، أو القوة الموضعية له، القيادة تتميز بقدرتها على استخدام القوة الشخصية الخاصة جنبًا إلى جنب مع استخدام نفوذها الإستراتيجي، وهذا ما
    يجعلها فعّالة.

أهمية القيادة الفعالة :

  • لابد للمجتمعات البشرية من قيادة تنظم شؤونها وتقيم العدل بينها، حتى لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه الصلاة والسلام: "إذا خرج ثلاثة في سفرٍ فليأمّروا أحدهم"، فقد أمر بذلك ليكون أمرهم جميعًا ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف. ولأهمية القيادة قال القائد الفرنسي نابليون:

"جيش من الأرانب يقوده أسد، أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب". 

وعليه؛ فأهمية القيادة تكمن في:-

  • أنها حلقة الوصول بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية.
  • أنها البوتقة التي تنصهر داخلها كافة المفاهيم والإستراتيجيات والسياسات.
  • تدعيم القوى الإيجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان.
  • السيطرة على مشكلات العمل وحلها، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء.
  • تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوة لهم.
  • مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة.
  • تسهل للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة القيادة الفعالة والتخطيط الإستراتيجي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق