الخميس، 19 نوفمبر 2020

القيم الاجتماعية وفق الاسس التربوية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يمر مجتمعنا العربي والإسلامي بفترةٍ حرجةٍ من حياته تتسم باهتزاز القيم، واضطراب المعايير الاجتماعية والأخلاقية، وكثرة حالات الخروج على تعاليم الدين الحنيف، فنظرةُ إلى الحياة النفسية والاجتماعية التي يحياها بعض الشباب في أمتنا تؤكد ما يعانونه من اغترابٍ نفسي وخللٍ
 قيَميّ مخيف.

وتُعد القيَم الاجتماعية من أهم الثوابت في المجتمع، ومما لا شك فيه بأن ارتباطك بمجتمعك يحكمه تحليك بالعديد من تلك القيم، كما أن تعاملك مع الآخرين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بها، فتشمل القيَم الاجتماعية مجموعة المبادئ الأخلاقية التي يحددها المجتمع ومؤسساته والتقاليد والمعتقدات الثقافية وغيرها من المعايير، والقيَم الاجتماعية هي بمثابة مبادئ توجيهية ضمنية توجّه الأفراد والمؤسسات في المجتمع ليتصرفوا تصرفًا صحيحًا داخل النظام الاجتماعي، وتتشكل القيَم الاجتماعية في المجتمع تدريجيًا وتدخل إلى حياة الناس فيه، وتشكّل السلوك العام الذي يضمن التعايش السلمي بين الأفراد، وتوفر القيَم الاجتماعية الحدود بين الصواب والخطأ وما هو القانوني وغير القانوني الذي يستوجب العقاب والأشياء المقبولة والأشياء غير المرغوب بها، ومع أن هذه القيَم ضمنية إلا أن بعضها يوضع بشكل صريح على شكل قوانين ليفهم أفراد المجتمع حدودهم.

وتعتبر العلاقة بين المنظومة الإعلامية ومنظومة القيَم الاجتماعية والأخلاقية علاقةً فاعلةً ومتداخلةً، على اعتبار أن وسائل الإعلام في أي مجتمعٍ هي الوسائل الناقلة لأنماط التفكير والمعرفة والقيَم والأفهام؛ وبالتالي؛ فهي تساهم في خلق جانبٍ كبيرٍ من الثقافة الاجتماعية وطريقة حياة أي شعبٍ أو مجموعةٍ سكانيةٍ معينة.    

مفهوم القيَم الاجتماعية :

  • هي مجموعة من المعتقدات التي تتسم بقدر من الاستمرار النسبي، والتي تمثل موجهات للأشخاص نحو غايات أو وسائل لتحقيقها أو أنماط سلوكية يختارها ويفضلها هؤلاء الأشخاص بديلًا لغيرها.

أهمية القيَم الاجتماعية بالنسبة للأفراد :

  • القيَم رموز أو صور المجتمع في عقول الأفراد، فهي توجه السلوك بطرق مختلفة، حيث توجهنا إلى أخذ مواقف معينة من القضايا الاجتماعية.
  • تساعدنا في تقديم الحكم على أفعالنا وأفعال الآخرين.
  • تكوين شخصية الفرد وتقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية والمحافظة على الهوية الوطنية.
  • تساعد الفرد على اكتساب معارف جيدة وتغرس روح الانتماء.
  • تمكننا من الاستفادة من توجيهات الآخرين وتأثيراتهم وتخبرنا أي المعتقدات والاتجاهات والقيَم والأفعال تستحق التحدي.

علاقة القيَم ببعض المفاهيم النفسية والاجتماعية :

  • القيَم والاتجاهات :

إن الفرق بين الاتجاهات والقيَم يكمُن في أن القيَم لا يمكن أن تكون اتجاهًا مع أن الاتجاهات (التقويم الإيجابي أو السلبي للأشياء أو الأشخاص أو المواقف) يمكن أن تكون وظيفةً للقيَم أو وسيلة للتعبير عنها، ويمكن أن تكون للفرد الواحد مئات الاتجاهات، ولكن لا يزيد عدد القيَم عن العشرات لديه، كذلك القيَم أكثر ثباتًا واستقرارًا من الاتجاه، كما أن تغيير الاتجاه عادةً يكون أسهل من تغيير منظومة القيم.

  • القيَم والحاجات :

الفرق بين القيَم والحاجات يكمن في أن القيَم تتضمن الوقائع المعرفية التي يُعد الإنسان هو الكائن الحي الوحيد الذي يمكنه عملها، بينما الحاجات لا تحتوي هذا الأمر، كما أن الحاجات توجد لدي جميع الكائنات الحية على حدٍّ سواء.

  • القيَم والتفضيلات :

ذهب عدد من الباحثين إلى أن القيَم هي تفضيلات ورغبات، فنحن عندما نقوم بالحكم على شيءٍ ما -حسنًا كان أم قبيحًا- نحكم عليه حسب ما لدينا من تفضيلات؛ إذ إن أي سلوكٍ للفرد يمثل تفضيلًا لمسلكٍ على الآخر.

  • القيَم والمعايير:

المعيار يمثل السلطة الخارجية للفرد، وأما القيَم فهي بمثابة السلطة الداخلية.

  • القيَم والأعراف والتقاليد:

العرف نوع من العادات التقليدية يشبه التقاليد من ناحية أنه تقليدي وعريق ومتوارث وملزم، إلا أنه يختلف عنها في درجة إلزامه وانتشاره وشموله وعموميته، فالتقاليد عادات تهم جماعة أو فئة أو طبقة، فهي عادات ضيقة النطاق نسبيا، أما العرف؛ فهو يهدف إلى حفظ كيانات الجماعات كلها متمثلاً في وحدةٍ واحدةٍ هي وحدة المجتمع.

  • القيَم والاهتمام:

الاهتمام يعتبر مظهرًا من مظاهر عديدة للقيم، وإن ظهور اهتمامات معينة لدى الفرد إنما يكشف عن بزوغ قيَم معينة ترتبط بهذه الاهتمامات، بالإضافة إلى أن الاهتمام مفهوم أضيق من مفهوم القيم، وإذا ما حاولنا تبيان الفرق بين الاهتمام والقيمة؛ فإننا نجد الاهتمام قد يكون مجرد ميلٍ عابر للشيء، أما القيمة فترسخ في ذهن الفرد نحو الشيء لفترةٍ زمنيةٍ أطول من مجرد الاهتمام به.

  • القيَم والسلوك:

القيَم تُعد أكثر تجريدًا من السلوك، فهي ليست مجرد سلوكٍ انتقائي؛ بل تتضمن المعايير التي يحدث التفضيل على أساسها.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة القيم الاجتماعية وفق  الاسس التربوية  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق