الأحد، 8 نوفمبر 2020

صناعة المحتوي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

صناعة المحتوى تعني توليد الأفكار التي تناسب الفرد المستهدف وتجذبه وتدفعه لأداء تفاعلٍ أو عملٍ معين.

تختلف أشكال المحتوى، حيث يمكن أن يكون مكتوبًا أو مرئيًا مثل المدونة، الفيديو، الإنفوجرافيك أو أي شكلٍ آخر، وباختصار؛ يمكن أن نقول بأن صناعة المحتوى أو المحتوى بحد ذاته هو الأساس لأي عمل، فلا يمكنك بناء شيءٍ دون كلماتٍ سواءً كانت ظاهرةً أو مخفية!

يعتمد صناعة المحتوى على الطرق التعليمية والتربوية، وذلك من خلال دمج الأطر النظرية والنقدية الناشئة والدراسات الإعلامية والثقافية.

ولقد ظهرت الحاجة لنشر التربية الإعلامية بسبب الانتشار الواسع للإعلام والتكنولوجيا خلال القرن العشرين، وتزايُدِ متابعة واستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي، والاعتماد عليها في الحصول على المعلومات. ولذا فإن التدريب على صناعة المحتوى من الأهمية بمكان، فهو يهدف إلى الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم عبر وسائل الإعلام المختلفة، والمشاركة في غرس العقيدة الإسلامية ونشرها، وتزيد المتلقين بالقيم والتعاليم الإسلامية، والمثل العليا، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة والنهوض بالمستوى التربوي والفكري والحضاري والوجداني للمتلقين، والمحافظة على التراث التربوي الإسلامي ونشره

عناصر المحتوى:

يتضمن المحتوى أو يتكون من جزئين متداخلين من حيث التفاصيل والمكونات، منفصلين من حيث موقعهما من صناعة المحتوى، وهما كما يلي:

v  موارد المحتوى:

وهو يتضمن كل العناصر التي تمثل موردًا خامًا يمكن أن تدخل في صناعة المحتوى، ويتضمن العناصر التالية:

1.  المحتوى المنشور في الكتب والوثائق ومستودعات البيانات الورقية والإلكترونية وبنوك الصور، الخرائط والرسوم والمخططات والأدلة العلمية المختلفة الحكومي والخاص.

2.    محتوى الوسائط الإعلامية التي تخزن مواد صوتية وفيلمية، وغيرها.

3.  تراث الشعوب ومخزونها الثقافي: كما يمكن أن يضمن مكونات المحتوى تراث وثقافة الشعوب التي تخزنها في ذاكرة أفرادها ويجري تناقلها عبر لغاتها وطقوسها وعاداتها، وهي محتوى ضخم يجري التنافس على الإفادة منه وإدخاله ضمن مفهوم صناعة المحتوى.

v    المحتوى المنتج:

وهو يشمل كل مخرجات صناعة المحتوى، ويتضمن العناصر التالية:

1.   النشر الورقي: صحف مجلات نشرات، وثائق تراث، وثائق أنشطة، وثائق حكومية، قواميس، موسوعات.

2.   النشر الإلكتروني: وسائط متعددة، بنوك الصور، قواعد بيانات، مواقع إنترنت، موسوعات إلكترونية.

3.   الإنتاج الإعلامي والفني: برامج إعلامية، مواد الإنتاج التلفزيوني، أفلام، نتاج الفن التشكيلي.

4.   النشر العلمي والتكنولوجي: دوريات علمية، كتالوجات، براءات اختراع، أدلة التشغيل والصيانة، تصميمات.


كيف تصنع محتوى مميزًا؟

كتابة المحتوى التربوي والقيمي مجال واسع جدًا يحتاج إلى الدراسة والبحث لصنع محتوى مميز، وأثناء كتابتك للمحتوى القيمي الذي تريد نشره ، بعد اختيار المنصة المناسبة ؛ عليك التأكد من توافر العديد من النقاط المهمة التي سنعرضها عليك هنا:

– محتوى تعليمي أو قيم: 

عند كتباتك للمحتوى؛ يجب مراعاة عدم التركيز على البيع 100%، فعليك التنوع بتقديم ما يفيد الفرد قيمياً وأخلاقياً ويعطي له قيمةً، ويُشعره أنك تهتم لما يبحث عنه ويريده ليجد الإجابة في المحتوى الخاص بك.

– خلق الثقة:

 يجب عليك التأكد من خلق الثقة مع الأفراد، وتقديم معلومات صحيحة موثقة بالمراجع والدراسات تؤكد لهم حجم معرفتك بالمحتوى الذي تود أن تنشره، فإذا اكتشف المتابع أخطاءً أو تدليسًا فيما تُقدمه؛ سيؤثر ذلك بالسلب على المتابعين لك ومصداقيتك عندهم.

– إثارة المشاعر: 

المتابع يحب المحتوى الذي يثير مشاعره ويُشعره بالترابط مع ما يقرأه بشكلٍ ما، ولكن عليك الحرص في عدم خروج المحتوى عن الحقيقة.

– القصص story telling

كلما كان المحتوى الذي تقدمه مبنيًّا في إطارٍ قصصي؛ كان أقرب للجمهور، فهو يوفر كل عناصر إثارة الجمهور من مشاعر ومرح وتشويق، وتزيد نسبة قراءته عن أي نوع محتوى مكتوب آخر.

– سهل الفهم:

 لا تستخدم الكلمات المعقدة أو الصعبة البعيدة عن اللغة السهلة المألوفة لدى من تكتب لهم المحتوى وتنشره، احرص على أن تتكلم بنفس لغتهم؛ لتسهل عليهم الفهم ووصول فكرتك بشكلٍ أسرع.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة صناعة المحتوي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق