الأحد، 15 نوفمبر 2020

أهمية العمل الجماعي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعتمد نجاح المنظمات الحديثة في تحقيق أهدافها على كفاءة وفاعلية الموارد البشرية العاملة لديها؛ إذ إن هناك اتفاق عام بين رجال الإدارة، على أن العنصر البشري هو أهم مورد للمنظمة وعليه تتوقف كفاءة استخدام باقي الموارد في المنظمة، وذلك لأن الإنسان بما يملكه من مهارات وقدرات وبما يتمتع به من رغبة في العمل هو العنصر الحاسم لتحقيق الكفاءة الإنتاجية للمنظمات في عالم اليوم.

إن إدارة وتنمية العنصر البشري في المنظمات المعاصرة تتطلب الفهم العميق والدقيق لسلوك العاملين لديها ومكونات هذا السلوك وظوابطه، وإن مثل هذا الفهم الدقيق لا يمكن أن يتم دون الانطلاق من حقيقة أساسية مفادها أن الإنسان اجتماعي بطبعه ولا يمكن أن يعيش بمعزلٍ عن الآخرين، فالمجتمع الإنساني ما هو إلا جماعات صغيرة داخل جماعات أكبر، وهذه الجماعات لا تعيش معزولة متفرقة؛ بل مترابطة ومتفاعلة فيما بينها.

وتعتبر دراسة الجماعات من أحدث الموضوعات التي يتناولها علم الاجتماع وعلم النفس في العصر الحديث؛ إذ إن انتماء الفرد لجماعةٍ ما يتفاعل ويتواصل مع أعضائها ويعكس أفكارها وسلوكها أمر لا مفر منه؛ بل هو أمر في غاية الأهمية، خاصةً بالنسبة للإدارة وذلك لأن سلوك الأفراد العاملين لديها لا شك أنه سيتأثر بسلوك وأفكار الجماعات التي ينتمي إليها هؤلاء العاملين.

  • الجماعة: هي وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة من الأفراد (اثنين فما فوق) يربط بينهم تفاعل اجتماعي متبادل، وعلاقات صريحة، بحيث يتحدد فيها دور الأفراد، ومكانتهم الاجتماعية، وتحكمها مجموعة من المعايير، والقيم الخاصة التي تحدد سلوك أفرادها، على الأقل في الأمور التي تخصّ الجماعة، سعيًا لتحقيق هدف مشترك، وبصورة يكون فيها وجود الأفراد مشبعًا لبعض حاجات كلّ منهم.
  • أما العمل يعرف بأنّه كل نشاط يمارس به الإنسان جهودًا عضلية أو عقلية ليستغل كل ما يحيط به من موارد طبيعيّة، ويكون الهدف من هذا النشاط إشباع حاجة أو رغبة لدى الفرد بواسطة الإنتاج، ويكون العمل إراديًا وليس جبريًا.
  • أما العمل الجماعي : يعرف على أنّه اتحاد مجموعة من الأفراد والاشتراك فيما بينهم سواءً كان بشكل كلي أم جزئي، لإنجاز عملٍ معين أو القيام على تحقيق أهدافٍ معينة تصب في مصلحة الجميع، وهذا العمل يجب أن يتم تطبيقه في المنظمات والشركات التي تهدف للوصول إلى الغاية التي ترغب في تحقيقها.

أهمية العمل الجماعي:

للعمل الجماعي أهمية كبيرة وتتخلص فيما يلي:

  1. يؤدي إلى زيادة القدرة لدى الأفراد على التفكير بطريقة واقعية ومنطقية، والتي تقوم على بناء معرفي وعلمي عند القيام بتقصي الحقائق، ومعرفة الأسباب الرئيسية لجميع الأعمال.
  2.  القناعة والإيمان المطلق بالأهداف المشتركة ما بين المجموعات التي تسعى للعمل الجماعي.
  3. زيادة الرغبة والميل في العمل والتعاون مع الآخرين.
  4.  يتيح للأفراد الذين يعملون ضمن مجموعة إمكانية الجميع ما بين المهارات والمعارف المختلفة، ويؤدي ذلك إلى القدرة على معرفة الأفراد الذين يتمتعون بالقوة، والأفراد الضعفاء، وبهذه الطريقة تحدث عملية تكاملية ما بينهم.
  5.  زيادة القدرة الإنتاجية، بالإضافة إلى تنمية روح الاحترام والتقدير للعمل الجماعي.
  6. تنمي الالتزام بكل فرد من أفراد العمل الجماعي بالأنظمة المتعلّقة بهذا العمل والتقيّد بالعمل على أساسها، وعدم مخالفتها من أي فرد من الأفراد.

 يساعد على تبادل الآراء ما بين جميع الأفراد المشاركين في العمل الجماعي.

مبادئ العمل الجماعي :

  1. الاحترام: أي احترام كل أعضاء الجماعة والعمل.
  2. النقاش: يمكن لأي من الأعضاء تقديم اقتراحات للمناقشة.
  3. المبادرة: يجب التحلي بروح المبادرة في متابعة المهام.
  4. الإيجابية: أن نكون لدينا موقفًا إيجابيًا في الأوقات الصعبة. وجميع الجماعة مسؤولة عن الحفاظ على الروح المعنوية العالية.
  5. التطوع: أي التطوع للمساعدة في المسؤوليات الأخرى للفريق في حالة الانتهاء من المهمة قبل الموعد المحدد.
  6. اتخاذ القرارات: أن القرارات التي يتم اتخاذها بالتوافق مع جميع أعضاء العمل الجماعي ولا يتم تغييرها إلا بالتوافق مع الجميع.
  7. المواعيد: يجب الالتزام بالمهام المطلوبة منك في الوقت المحدد.
  8. المعرفة: نعمل كفريق واحد، لذا؛ أي معلومات مفيدة يجب أن تكون مطروحة وواضحة لكل أعضاء الفريق.
  9. الانفتاح: يجب الانفتاح للاستماع لجميع الأفكار والاقتراحات من داخل وخارج جماعة العمل مع إظهار الاحترام اللائق لكل شخص مهما كانت تلك الأفكار.
  10. الصدق: يجب أن نكون صادقين مع بعضنا البعض بشأن جميع جوانب العمل، التقدم وجوانب الضعف.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة العمل الجماعي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق