الأحد، 22 نوفمبر 2020

حقيبة معلمة الظل

 قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمة الحقيبة التدريبية :

أن ميلاد طفل جديد في الأسرة حدث سعيد ونهاية قلق وانتظار طويل مدته تسعة أشهر، وينظر كثير من الآباء إلى الطفل كامتداد للذات أو للنفس، ولكن بعض أسر الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، قد تنتابهم بعض المشاعر السلبية عند معرفتهم بوجود الإعاقة لدى أطفالهم، مثل الخوف والقلق، ومحاولة التعايش مع الواقع وتقبله، والسعي لإيجاد العلاج المناسب للحالة. كل تلك المشاعر السلبية تجعل الأسر تقع تحت تأثير المشكلات والضغوط النفسية والجسدية، والتي تستمر معهم كلما تقدم طفلهم في المراحل العمرية، وما ينتج عن ذلك من صعوبة السيطرة على سلوكياته والخوف على مستقبله.

وأحياناً قد تواجه بعض الأسر خيارات صعبة تتعلق بمستقبل أبنائها منها أنه سيتم دمج أبنائها في الصفوف العادية على أن يتوافر معلم الظل المساند للطالب أو أن يتجه الطالب إلى مركز من مراكز التأهيل بالرغم من أن قدراته على التعليم تؤهله للالتحاق بفصول الدمج في المدارس العادية، وهناك خيار ثالث وهو عدم الانتظام في أي من المؤسسات التعليمية؟ ويبقى الخيار الأفضل من بين هذه الخيارات هو الاستعانة بمعلم الظل المساعد للطفل هو الخيار والقرار الأفضل

فما المقصود بمعلم الظل- Shadow Teacher يقصد بمعلم الظل ذلك الشخص الذي يقدم خدماته إلى الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم وأسرته وذلك من خلال إدارة احتياجات ذلك الطفل. وعادة ما يتم تعيين معلم الظل من قبل العائلة لتوفير الدعم الإضافي لطفلهم ذوي الاحتياجات الخاصة طوال اليوم المدرسي فيما يتصل بالاحتياجات الأكاديمية أو السلوكية أو الاجتماعية أو التواصلية

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية :


الجلسة التدريبية الأولى:

  • تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
  • فيديو تدريبي.
  • مقدمة
  • تعريف معلم الظل
  • دليل مهنة معلم الظل
  • نشاط تدريبي
  • أهمية معلم الظل
  • أدوار معلم الظل

الجلسة التدريبية الثانية:

  • فيديو تدريبي.
  • سمات معلم الظل
  • المهام الأساسية لمعلم الظل
  • فنيات ومهارات معلم الظل
  • الفرق بين معلم الظل والمعلم التقليدي
  • نشاط تدريبي
  • الفرق بين التعليم العادي والتعليم الخاص
  • نشاط تدريبي

الجلسة التدريبية الثالثة:

  • فيديو تدريبي.
  • العلاقة بين معلم الظل والكادر التعليمي بالمدرسة
  • نشاط تدريبي
  • العلاقة بين معلم الظل وولي الأمر
  • العلاقة بين معلم الظل وطفل الاحتياجات الخاصة
  • نشاط تدريبي
  • أثر كفاءة معلم الظل على الطفل إيجاباً وسلباً
  • كيفية تعامل معلم الظل مع البيئة غير المتعاونة
  • كيفية مواجهة المشاكل والاختلافات الفكرية السلبية


الجلسة التدريبية الرابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم التربية الخاصة
  • أهداف التربية الخاصة
  • من هو طفل الاحتياجات الخاصة.
  • أسباب الإعاقة
  • كيفية التعامل مع طفل الاحتياجات الخاصة
  • نشاط تدريبي
  • المشاكل التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة


الجلسة التدريبية الخامسة:

  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم الدمج
  • مصطلحات مرتبطة بالدمج
  • أنواع الدمج
  • مبررات الدمج
  • نشاط تدريبي
  • فوائد الدمج
  • فاعلية التكامل بين المدرسة والأسرة في الدمج
  • متطلبات الدمج


الجلسة التدريبية السادسة:

  • فيديو تدريبي.
  • أهداف الدمج.
  • مرتكزات فلسفة الدمج.
  • أساليب الدمج
  • نشاط تدريبي
  • الاتجاهات نحو الدمج
  • مستويات الدمج وخدمات التربية
  • مميزات الدمج
  • محددات نجاح الدمج
  • المعوقات التي واجهت عملية تطبيق الدمج
  • نشاط تدريبي
  • سلبيات الدمج.



الجلسة التدريبية السابعة:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم المهارات الاجتماعية
  • مكونات المهارات الاجتماعية
  • نشاط تدريبي
  • فنيات اكتساب المهارة
  • أبعاد المهارات الاجتماعية

الجلسة التدريبية الثامنة:

  • فيديو تدريبي.
  • خطوات تنمية مهارة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • نشاط تدريبي
  • أساليب تنمية اكتساب المهارات الاجتماعية
  • نشاط تدريبي
  • دور معلم الظل في تنمية المهارات الاجتماعية

الجلسة التدريبية التاسعة:

  • فيديو تدريبي.
  • مفهوم المهارات الحياتية وخصائصها
  • نشاط تدريبي
  • أهمية اكتساب المهارات الحياتية
  • نشاط تدريبي
  • إستراتيجيات التدريب على المهارات الحياتية

الجلسة التدريبية العاشرة:

  • فيديو تدريبي.
  • دور معلم الظل في تنمية بعض المهارات
  • نشاط تدريبي
  • المهارات الحسية الحركية
  • تمارين لتنمية المهارات الحسية الحركية
  • نشاط تدريبي
  • معلم الظل والإسعافات الأولية للطفل

الجلسة التدريبية الحادية عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • مناقشة تكليف الأسبوع الاول

الجلسة التدريبية الثانية عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • مهارة تقييم مستوى الطالب الحالي
  • نشاط تدريبي

الجلسة التدريبية الثالثة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • التعريف ببرنامج بورتاج
  • أهداف برنامج بورتاج.
  • مكونات برنامج بورتاج
  • نشاط تدريبي
  • المجالات النمائية التي يرتكز عليها البرنامج


الجلسة التدريبية الرابعة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • برنامج تيتش
  • الخدمات التي يقدمها برنامج تيتش
  • أهداف برنامج تيتش
  • أسس تطبيق برنامج تيتش
  • نشاط تدريبي
  • تيتش ودور الأسرة
  • طريقة العلاج ببرنامج تيتش

الجلسة التدريبية الخامسة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم الخطة التربوية الفردية
  • أهمية استخدام البرنامج التربوي الفردي
  • مكونات الخطة التربوية الفردية
  • مرتكزات الخطة التربوية الفردية
  • نشاط تدريبي
  • مهارات لازمة لوضع الخطة التربوية

الجلسة السادسة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • ماهية الأهداف التربوية
  • نشاط تدريبي
  • أهمية تحديد الأهداف التربوية
  • مصادر اشتقاق الأهداف
  • نشاط تدريبي
  • مستويات الأهداف التربوية

الجلسة السابعة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • تصنيف الأهداف السلوكية
  • نشاط تدريبي
  • كيفية صياغة الهدف السلوكي
  • الأخطاء الشائعة عند صياغة الأهداف السلوكية
  • العناصر الرئيسية في الهدف السلوكي أو التعليمي
  • ما هي الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند الأخذ بالأهداف السلوكية؟

الجلسة الثامنة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي
  • دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية
  • نموذج تقويم الأهداف السلوكية
  • نشاط تدريبي
  • مفهوم الصعوبات والتحديات
  • الصعوبات المتعلقة بالخطة التربوية الفردية
  • أبرز المعوقات التي تتعلق بإعداد الخطة التربوية الفردية
  • أبرز المعوقات التي تتعلق بتنفيذ الخطة التربوية الفردية
  • أبرز المعوقات تتعلق بتقويم الخطة التربوية الفردية:
  • صعوبات تواجه المعلم أو فريق البرنامج التربوي الفردي




الجلسة التاسعة عشر:

  • فيديو تدريبي.
  • أساليب تدريس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
  • نشاط تدريبي
  • أهداف التقويم
  • نشاط تدريبي
  • الأسس والمبادئ العملية للتقويم

الجلسة العشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • مناقشة الخطط الموضوعية من قبل المتدربين

الجلسة الواحدة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • أسس تخطيط وبناء وتطوير المناهج:
  • نشاط تدريبي.
  • دور المعلم في تكييف المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة:
  • الفرق بين ذوي صعوبات التعلُّم وبطيئي التعلُّم والمتآخرين دراسيًا
  • دور المعلم في تنفيذ المناهج:
  • مفهوم تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • نشاط تدريبي.
  • أهمية تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

الجلسة الثانية والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • الوسائل التعليمية المستخدمة مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الوسائل التعليمية السمعية:
  • الوسائل التعليمية اللمسية
  • الوسائل التعليمية السمعية البصرية
  • نشاط تدريبي.
  • معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة:
  • نشاط تدريبي.

الجلسة الثالثة والعشرون

  • فيديو تدريبي.
  • مهارة تبسيط المعلومات والشرح.
  • نشاط تدريبي.
  • التعامل مع صعوبات القراءة.
  • نشاط تدريبي.
  • التعامل مع صعوبات الكتابة.
  • التعامل مع صعوبات الحساب.

الجلسة الرابعة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • التوحد وأسباب حدوثه.
  • الخصائص التي تميز الأفراد المصابين بالتوحد.
  • نشاط تدريبي.
  • نماذج من البرامج التربوية الخاصة بالطفل التوحدي.


الجلسة الخامسة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • متلازمة داون الأسباب والأنواع:
  • نموذج تطبيق درس لأطفال متلازمة دوان:
  • تصنيف التأخر العقلي
  • نشاط تدريبي.

الجلسة السادسة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • برامج وأساليب تربوية شائعة لتعليم المعاقين ذهنياً.
  • نشاط تدريبي.
  • طُرق تعليم المُعاقين ذهنياً.
  • منهاج الأطفال المعاقين ذهنياً
  • نشاط تدريبي.
  • أساليب التطبيق التربوية للمتخلفين ذهنياً.

الجلسة التدريبية السابعة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • نشاط تدريبي.
  • مفاهيم أساسية
  • فلسفة التأهيل.
  • مبررات التأهيل.
  • أهداف التأهيل.
  • نشاط تدريبي.
  • مبادئ التأهيل.
  • أهداف التأهيل النفسي.
  • أهم الخدمات التي تقدَّم لأطفال الدمج في عملية التأهيل النفسي.
  • معاقات العملية التأهيلية.
  • متطلبات التأهيل النفسي.


الجلسة التدريبية الثامنة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • أنواع التأهيل
  • نشاط تدريبي.
  • احتياجات ومتطلبات ذوي الاحتياجات.
  • نشاط تدريبي.

الجلسة التدريبية التاسعة والعشرون:

  • فيديو تدريبي.
  • الطفل الكفيف.
  • درجات الإصابة البصرية.
  • نشاط تدريبي.
  • أسباب الإعاقة البصرية.
  • الحاجات التربوية للمعاقين بصريًّا.
  • دور المعلم في تكييف مناهج الطفل الكفيف.
  • دور المعلم في مساعدة التلاميذ المكفوفين في فصول الدمج.
  • دور المعلم في  توفير بيئة التعلم المناسبة لمساعدة التلاميذ ضعاف البصر في حجرة الدراسة.
  • نشاط تدريبي.

الجلسة التدريبية الثلاثون:

  • فيديو تدريبي.
  • اختبار للمتدربين.


مدة الحقيبة التدريبية

        عدد ايام الحقيبة التدريبية

       15 يوم تدريبى

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

     30 جلسة تدريبية

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      60 ساعة تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

0 التعليقات:

إرسال تعليق