الاثنين، 23 نوفمبر 2020

مهارات الاتصال في بيئة العمل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يُعد الاتصال أحد أهم المرتكزات المهارية التي تسهم بشكلٍ كبيرٍ في نجاح الأعمال في الشركات والمؤسسات، وخصوصًا في هذا العصر الذي تضاعفت فيه أعداد البشر، وبالتالي أعداد الشركات المؤسسات، وأصبح التنافس سمةً من سمات بيئة الأعمال الحديثة.

فكل منظمةٍ تسعى لوضع بصمتها من خلال الاستحواذ على حصةٍ أكبر لبسط نفوذها وتسويق أفكارها وخدماتها ومنتجاتها لأكبر حيزٍ جغرافي ممكن.

ولأن الإنسان هو محور هذا النشاط ومحرِّكه، فهو جزءٌ من الجمهور الداخلي والخارجي للمؤسسات، يأتي الاتصال ليمثل المحك الحقيقي والقيمة الأهم لقياس تقدُّم وتطور ونجاح أي فردٍ أو فريقٍ أو مؤسسة.

ويأتي مقرر (الاتصال الفعَّال في بيئة الأعمال) ليركز على أبرز الجوانب المعرفية والمهارية التي يحتاجها طالب العمل ليحجز لنفسه مكانًا مميزًا في أي بيئة عملٍ ينضم إليها. ولذلك؛ فقد ركز هذا المقرر بشكلٍ متوازن على الشقين؛ المعرفي والمهاري من خلال  وحداتٍ دراسية، فكما ركزت الوحدات الثلاث الأولى على مهارات الاتصال الإنساني الأساسية؛ جاءت الوحدتان الأخيرتان لتغطي جانب الاتصال التقني التفاعلي الذي يغطي وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماتها المتنوعة في بيئة العمل. 

وتغطي الوحدة الأولى عددًا من الجوانب النظرية للمفاهيم الأساسية للاتصال، وما يتعلق بتطوره، وأهميته، وعناصره، وأنواعه، ومعوقاته. كما تتناول هذه الوحدة مفهوم الاتصال الإداري، وأهميته، وأبرز نظرياته، ومعوقاته، كما تغطي هذه الوحدة مفهوم الاتصال الشخصي، وتتناول كذلك الاتصال الذاتي وأهميته، والإنصات الفعَّال، وأنماط الشخصية، وفرق العمل، وصناعة القرار.

مفهوم الاتصال :

برزت أهمية الاتصال في حياة الإنسان منذ زمنٍ بعيد؛ فهو العامل المساعد على استقرار الحياة الإنسانية وازدهارها، ويعود له الفضل الأكبر في نمو الفكر الإنساني وتطوره، وتقدم الأمم والحضارات الإنسانية، وقد اعتبر الكثير من الباحثين أنّ الاتصال يُعتبر المعيار المهم الذي يُقاس به مدى رُقيّ الأمم والحضارات، وما أحرزتهُ من تقدمٍ وازدهارٍ، ولقد تعددت الوسائل والأساليب التي استخدمها الإنسان في حياتهِ للتواصل مع الآخرين، وللتعبير عن الأفكار والآراء التي يحملها، والمشاعر والأحاسيس التي تجول في نفسه، فبالإضافة إلى استخدامه الكلمة المنطوقة؛ وجد وسائل أخرى استعان بها مثل الرموز والإشارات؛ حيث جعل منها وسيلةً ولغةً للتفاهم والتواصل مع الآخرين، كما استخدم الصور والخرائط والرسومات التوضيحية؛ لإيصال ما لديه من
أفكار للآخرين.

تعريف الاتصال:


يتفق الناس أو يختلفون أحيانًا في معنى كلمة الاتصال، ويرجع ذلك الاختلاف إلى طبيعة عمل كل من يتناول هذا اللفظ، فرجل العلاقات العامة قد يقصد بها "توصيل وتحسين صورة المشروع أمام المجتمع"، بينما رئيس مجلس الإدارة يقصد بها " تقريب وجهة النظر بين المشروع والحكومة" ومدير الأفراد يقصد بها "توفير معلومات كاملة عن سياسات المشروع للعاملين".

وقد ركز علماء النفس على أن الاتصال هو وسيلة للتأثير، لذلك؛ فإن الاتصال من وجهة نظرهم يعرف بأنه "السلوك اللفظي أو المكتوب الذي يستخدمه أحد الأطراف للتأثير على الطرف الآخر".

وهناك مجموعة أخرى من العلماء تركز على النشاط الذي يحدث في عملية الاتصال، فالاتصال من وجهة نظرهم هو"عملية مستمرة ومتغيرة تتضمن انسياب أو تدفق أو انتقال المعلومات التي تحدث في الاتصال على اعتبار أنها محور التركيز ".

ومن تلك التعريفات السابقة يمكن أن نقول أن كلها تقدم وجهة نظر معقولة لتعريف الاتصال، وهو: "عملية مستمرة تتضمن قيام أحد الأطراف بتحويل أفكار ومعلومات معينة إلى رسالة شفوية أو مكتوبة، تنقل من خلال وسيلة اتصال إلى الطرف الآخر".



ماهيّة الاتصال:

تعتبر الاتصالات ظاهرة اجتماعية ترتبط بطبيعة الإنسان، وهي أساس وعماد حياتنا اليومية؛ فنحن نتبادل كميات ونوعيات ضخمة من البيانات والمعلومات، فمن السؤال عن الأحوال إلى تبادل المشاعر ونقل الأفكار، واستعراض الأخبار وتناقل وجهات النظر، بشكلٍ يمكن أن نعتبر الإنسان مركز معلومات متنقل مع مراكز أخرى يرسل إليها ويستلم منها، فالاتصالات "هي الجسر الذي يصل الإنسان بالآخرين". نعيش طوال اليوم وعلى مدار الساعة في حالة اتصالية، نتواصل مع ذواتنا والآخر والجمهور ووسائل الإعلام. فهو كائن اجتماعي لا يستطيع الحياة بمعزل عن الآخرين، فمن الحاجة إلى تبادل المنافع، إلى الحاجة للمشاركة الوجدانية، فهو ضرورة حتمية من خلالها نحاول الوصول إلى أعماق الآخرين، الذين يحاولون التفاعل معنا، فنحن بحاجةٍ إلى الغير كما أن الغير بحاجةٍ إلينا، ولن يتم كل هذا إلا من خلال الاتصال..

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة مهارات الاتصال في بيئة العمل المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق