الأحد، 1 نوفمبر 2020

التفكير الناقد

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

 يُعد التفكير الناقد من القضايا التربوية المهمة؛ بل إنه سمةٌ أساسيةٌ لتحقيق التقدم والنجاح في القرن الحادي والعشرين؛ مما جعل البعض يعتبره بمثابة قاعدةٍ معرفيةٍ تقود عمليات حل المشكلات بكفاءة، واتخاذ
 القرارات السليمة.

وقد بيَّنت الدراسات أثر التفكير الناقد في تمكُّن التلاميذ من التحصيل الدراسي، وتحقيق النمو المتكامل لشخصياتهم، والقدرة على مواجهة المشكلات الشخصية والمجتمعية، بفاعليةٍ ونجاح، ويرجع ذلك إلى أن التفكير الناقد يُبنى على أحكامٍ متميزةٍ، وتقويمٍ دقيقٍ للموضوع، ويشمل الحكم على مصداقية المصدر، وتحديد الأسباب والنتائج، والتفتح الذهني، ومحاولة الحصول على معلوماتٍ سليمة، وتنمية القدرة على الدفاع
 عن المواقف بموضوعية.

مفهوم التفكير:

  • مجموعةٍ من العمليات العقلية التي يقوم بها المتعلم لتقويم المعلومات التي تواجهه؛ إذ يستخدم التفكير العقلي المبني على مجموعة من الإجراءات والقواعد والمعايير التي يتم الحكم في ضوئها على مدى مصداقية المعلومات.                                                                       

هو البحث عن المعنى سواءً كان هذا المعنى موجودًا بالفعل أو تحاول العثور عليه والكشف عنه أو استخلاص المعني من أمورٍ لا يبدو فيها المعنى ظاهرًا ونحن الذين نستخلصه أو نعيد تشكيله من متفرقاتٍ موجودة.      

مفهوم التفكير الناقد:

  • هو التفكير الذي يستخدم المهارات المعرفية أو أنواع الإستراتيجيات التي تزيد من احتمال الوصول إلى نتائج ملائمةٍ وفعالة، أي أنها نمطٌ من التفكير الهادف، يستعين بالاستدلال والاحتمالات الممكنة، واتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلات محددة، وإنجاز مهامٍ معينة.                                 

هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا في تصنيف بلوم، وهي التحليل والتركيب والتقويم.

  خصائص التفكير:

  • سلوكٌ هادفٌ على وجه العموم، ولا يحدث في فراغٍ أو من دون هدف.
  • التفكير الفعَّال هو التفكير الذي يستند إلى أفضل المعلومات الممكن توافرها ويسترشد بالأساليب والإستراتيجيات الصحيحة.
  •   يعتمد التفكير على التكامل وتنظيم الخبرات السابقة.
  • نشاط عقلي يعتمد على ما استقر في ذهن الإنسان من معلومات عن القوانين العامة عن الظاهرات
     ومن الخبرات.
  • يرتبط التفكير بالنشاط الذي يقوم به الإنسان وهو دلالة للشخصية.
    وتمثل مساحة التفكير عند الإنسان ميدانًا رحبًا ليرسم من خلاله تصوره عن المستقبل والعوامل التي تساعد على تحقيق أهدافه.
  • التفكير عند الإنسان أشبه بخارطةٍ يختار منها السبل الكفيلة لمساعدته على العمل الذي يحقق له غاياته ويستثمر وقته.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التفكير الناقد المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق