الاثنين، 9 نوفمبر 2020

التخطيط الفعال للدروس

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

قد يعتقد البعض أن التخطيط للدروس اليومية يعني تسجيل بعض المعلومات في دفتر الإعداد (دفتر تحضير الدروس) ولا شك أن هذا المفهوم يُعد قاصرًا؛ حيث إن التخطيط للدروس اليومية بمعناه البسيط، يعني تفكير المعلم حول الدرس وماذا سيدرّس للطلاب وكيف سيدرّس لهم. ومن ثم؛ فالتخطيط للدروس اليومية هو عملٌ منظمٌ وهادفٌ يقوم المعلم من خلاله باتخاذ مجموعةٍ من القرارات التي تساعده على تحقيق أهدافه من الدرس وفق مراحل محددة، وخلال فترة زمنية محددة، من خلال استخدام الإمكانات المتاحة في حجرة الدراسة.

والتخطيط للدرس مفهوم قائم بذاته في إستراتيجيات التدريس، له طرقه ووسائله، وتترتب عليه آثار أيضًا، ويعد حسن تخطيط المعلم وإعداده لدرسه من أهمّ عناصر نجاحه المدرس في تدريسه

إن الادّعاء بعدم أهمية التخطيط للتدريس خاصةً من قدامى المعلمين ادّعاء مرفوض؛ لأنه يعكس وجهة النظر التقليدية التي ترى أن التدريس هو مجرد نقل لبعض المعلومات المنظمة من الكتب الدراسية إلى الطلاب بواسطة المعلم، ولو اقتصر مفهوم التدريس على ذلك لأُغلقت المدارس، وتم الاكتفاء بتسجيل الدروس على شرائط صوتية يسمعها الطلاب في المنازل، وقد أثبتت تجارب عديدة أن هذا التخطيط ضروري لكل معلم، يستوي في ذلك جميع معلمي المراحل الثلاث والمعلم الجديد والقديم، وإهمال التخطيط والإعداد أو العجلة فيه، يعرّض المعلم للمواقف السيئة، كما إنه يُحدّ من تحقيق أهداف النظام التعليمي.

مفهوم التخطيط :

  • هي تصورات ذهنية يتم تحويلها إلى عمليات تطبيقية تتضمن مجموعة من الإجراءات والقرارات التي تتم على مرحلة معينة خلال فترة زمنية محددة شريطة استخدام كافة الإمكانات المادية والبشرية والمعنوية بأكبر كفاءة ممكنة. (خالد التركي، 2015، ص23)

هو عبارة عن مجموعة من الطرائق والتصاميم والأساليب من أجل تحقيق مجموعة من الغايات والكفايات والأهداف على المستوى البعيد والمتوسط والقريب.

أهمية ومبادىء التخطيط :

تتمثل أهمية التخطيط في الآتي:

  • التنبؤ بالمستقبل.
  • تحقيق الرضا.
  • تقليل المخاطر المتوقعة.
  • تحديد الأولويات.
  • تحقيق التكامل بين المراحل التنسيقية من خلال اتخاذ القرارات الرشيدة بالاتفاق مع الاحتياجات.

أما مبادئ التخطيط فتتمثل في الآتي:

  • المساهمة في تحقيق النتائج.
  • انعكاس التخطيط على الوظائف الإدارية الأخرى.
  • الشمولية.
  •  الفاعلية.
  • المرونة.
  • عدم المبالغة في تقدير الإمكانيات.


أهمية التخطيط الدراسي

1. مساعدة المعلم على تحليل المناهج، والتعرف على المفاهيم والمبادئ الأساسية، والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يخطط لتحقيقها وتوصيلها للتلاميذ، كما أنها تعطي المعلم تصورًا مسبقًا عن الأساليب والأدوات والطرق اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة.

2. مساعدة المعلم للتعرف على جوانب القوة والضعف في المنهاج الدراسي والتخطيط لمعالجتها.

3. العمل على تحسين عملية التعليم والتعلم وجعلها أكثر فاعلية، وذلك باستنادها إلى التخطيط والوضوح وبعدها عن الارتجال والعشوائية وإلى توقع أسئلة التلاميذ سلفًا.

4. مساعدة المعلم على مواجهة المواقف الطارئة بثقة ومعنوية عالية.

5. تنظيم تعلُّم التلاميذ.

6. مساعدة المعلم على النمو المهني المستمر.

7. مساعدة المعلم على تجنب المواقف الصفية المحرجة.

8. مساعدة المعلم على تحديد الأهداف التربوية التي يسعى لتحقيقها، ولذلك تعمل على توضيح الرؤية أمامه من حيث اختيار الخبرات والأنشطة والإجراءات التعليمية المناسبة، واختيار وسائل التقويم والتحكم في الوقت الضروري لكل نشاط تعليمي مما يساعده على تحقيق أهدافه بسهولة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التخطيط الفعال للدروس المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق