الأحد، 1 نوفمبر 2020

الرفاه الوظيفي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

إن مفهوم الرفاه الوظيفي جديدٌ في علم الإدارة، ولكنة أصبح ذا أهميةٍ لجميع المؤسسات، فهو قرارٌ شخصيٌ يتخذه الموظف، حيث يشعر برابطةٍ عاطفيةٍ قويةٍ تجاه المؤسسة التي يعمل بها، وحالة من الاندماج العاطفي والفكري، ويعتبر نفسه مسؤولًا وملتزمًا بإنجاحها.

ويتخذ الموظف هذا القرار في ضوء سياسات المؤسسة وممارساتها ونظرتها تجاه الموظفين، فكلما حرصت المؤسسة على سعادة موظفيها؛ ازدادت حماسة الموظفين، وحبهم للعمل، ورغبتهم في الإنتاج، وولائهم للمؤسسة، وتحليهم بالطاقة الإيجابية، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، وتحقيق الأرباح، ورضا المتعاملين، وقدرة المؤسسة على تحقيق رسالتها ورؤيتها وأهدافها المنشودة.

فإن الرفاه والتناغم الوظيفي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، وهو الأمر الذي تؤكده نتائج دراسات وأبحاث مؤسسات عالمية، حيث أظهرت بأن الرفاه الوظيفي يتحقق عندما يحدد الموظف هدفًا يسعى إليه ويحفّزه على العطاء، وعندما يتمتع بعلاقاتٍ اجتماعيةٍ إيجابيةٍ وبصحةٍ جيدة، ويكون بإمكانه إدارة وضعه المادي بفاعلية، وعندما يشعر بالفخر ضمن إطار المجتمع الذي يعيش بين أفراده، بالإضافة إلى أن ارتفاع معدل الرفاه والتناغم الوظيفي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الإنتاجية والسعادة، أما انخفاضهما فيؤدي إلى شعور الموظف بالإنهاك وإلى مَيله للشكاية والاستقالة وترك العمل.

فالرفاه الوظيفي تؤثر في تعزيز المشاعر الإيجابية للموظفين، وتنعكس على أدائهم وعلاقاتهم الإنسانية وتطورهم المهني والشخصي في بيئة العمل، كما تؤثر في صحتهم وصفائهم الذهني والنفسي، بالإضافة إلى تحسين مستويات الأداء، ورفع الإنتاجية من خلال تقليل نسب الغياب والتسرب الوظيفي، ورفع قابلية الجهة لاجتذاب المواهب والخبرات.

مفهوم الرفاه الوظيفي :

هو مجموعة من البرامج والمبادرات والخدمات التي تهدف لتعزيز وتحسين الصحة النفسية والجسدية والعقلية للموظفين، لما تمثله من أهميةٍ في تطوير سلوكهم وأدائهم الوظيفي وإنتاجيتهم، وتحسين دافعيتهم للعمل؛ مما ينعكس إيجابًا على سعادتهم وولائهم وانتمائهم المؤسسي، حيث يمكن تحقيق الرفاه الوظيفي من خلال بيئة عملٍ سعيدةٍ وإيجابية.

نموذج بيرما للسعادة والرفاه الوظيفي

وقد قدم البروفيسور مارتن سليجمان العالم المشهور على نطاق واسع باسم «أبو علم النفس الإيجابي» السعادة من منظورٍ يقترح فيه وجود خمسة عناصر أساسية، والتي تتلخص في نموذج «PERMA».

 هذا النموذج يمكن أن يساعد الأفراد على تحقيق الشعور بالسعادة والرفاه، حيث يقدم إطارًا يمكن استخدامه لتطوير الموظفين، وضمان سعادتهم وفاعليتهم في المؤسسات:

يعتمد على 5 عناصر هي:

  1. المشاعر الإيجابية [(P)Positive Emotion ]، وهي القدرة على التفاؤل التي تساعد الأشخاص على التعامل مع التقلّبات التي تحدث في حياة العمل، فكرة التفاؤل تمكّن الموظف من رؤية الأحداث بمنظورٍ إيجابي حتى في الظروف الصعبة.
  2. ويتناسب أسلوب القيادة المبني على المشاركة والمشاورة وبثّ روح العمل الجماعية وفرق العمل على اكتساب صفة التفاؤل ونشرها بين الموظفين، بعكس أسلوب القيادة المسيطرة، حيث يحظى الموظفون بفرصةٍ ضئيلةٍ للشعور بالإيجابية ونشرها فيما بينهم.
  3. الانخراط [(E) Engagement ]، إن الانخراط الكامل فيما نقوم بفعله لا يقتصر تأثيره على إثراء السعادة التي نشعر بها فحسب، ولكنه عاملٌ جوهري كذلك لمساعدتنا على التطور، والتعلّم والوصول لأفضل مستوى يمكننا الوصول إليه.
  4. العلاقات [(R) Relations ]، التواصل مع الآخرين من الصفات البشرية الأساسية في الحياة، ومما لا شك فيه أن وجود العلاقات الداعمة الجيدة تساعد الموظف عند مواجهة التغيرات والصعوبات، لذا؛ يعتبر الاتصال الفعال والعمل الجماعي الفعال وبناء الفريق يمكن أن يقدم مساهمةً حيويةً في تحقيق السعادة في مكان العمل.
  5. المعنى [(M) Meaning]: إن وجود هدفٍ ومعنى لحياتك وما تقوم بفعله هو عامل رئيسي في إنجاز أي شيءٍ يراد له أن يكون مرضيًا ويمنح شعورًا بالسعادة، وبالتالي بناء رؤيةٍ مشتركةٍ في المؤسسة وقيمٍ قوية تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق السعادة في مكان العمل، شريطة أن يتم بناؤها وإيصالها بعناية، بحيث يشعر الجميع بالفخر بمؤسستهم وبدورهم في تحقيق أهدافها الكبرى.
  6. الإنجازات [(A) Accomplishments]، دائمًا ما تدعمنا الأهداف والغايات في سبيل تحقيق الأشياء التي تعطينا الشعور بالإنجاز.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الرفاه الوظيفي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق