الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

تقاريرك وتواصلك الكتابي بحرفية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

العمليات الإدارية تقوم على تبادل البيانات والمعلومات. ومن ناحيةٍ أخرى؛ فإن المدير كقائد في عمله يحتاج لكي يحقق أهداف المنظمة إلى التوجيه، كما يحتاج إلى أن يفهم العاملين ويوجه سلوكهم بشكلٍ يضمن عدم تعارض هذا السلوك مع الأهداف التنظيمية على الأقل، وكل هذا يحتاج إلى الاتصال بهم باستمرار لتوجيههم وتنظيم أعمالهم ومتابعتها، وبما أن عملية الاتصال الإداري تتضمن تبادلًا للمعلومات والحقائق وحتى الانفعالات بين العاملين على اختلاف مستوياتهم، فإنها تؤدي دورًا مُهمًا وحيويًا في حياة المؤسسات الإدارية، فهي بمثابة القلب النابض للعملية الإدارية، وهي جوهر عمل القائد الإداري في المنظمة، حيث نجد أن كل الوظائف الإدارية التي يمارسها القادة الإداريون سواءً كانت تخطيطًا أو تنظيمًا أو قيادة أو توجيه أو رقابة، وإنما تمارس من خلال عملية الاتصال، ونظرًا لأهمية الاتصالات في تصريف شؤون الإدارة، فهناك ضرورة قصوى لتنظيمها وتحقيق فاعليتها، بحيث تنساب المعلومات والبيانات في حركةٍ مستمرةٍ بين مستويات التنظيم المختلفة لما فيه خير المنظمة وتحقيق أهدافها، حيث يقضي الفرد الجزء الأكبر من حياته اليومية في التعامل مع المنظمات.

إن كتابة التقرير هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يلتزم بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير يحتاج إليه كل موظف مهما علا منصبه، فيحتاج أن يكتب التقرير على سبيل المثال: الوزير، والوكيل، والسفير، والرئيس التنفيذي، خاصةً إذا كانت طبيعته سرية. وعليه فإن معرفة ما ورد في هذا المقال يساعد المسؤول على أن يكتب تقريرًا يليق بسمعته وبالموضوع الذي يكتب عنه، أصبح المدراء فى حاجة إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحى التنفيذ فى العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التى يديرها، ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير.

مفهوم عملية الاتصال الفعال

  • الاتصال هو العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك.
  • الاتصال هو انتقال وتبادل البيانات والمعلومات والآراء والمشاعر والاتجاهات إلى كافة أجزاء التنظيم، وذلك من الخارج إلى المنظمة أو من المنظمة إلى المجتمع المحيط بها، وكذلك بين مختلف المستويات الإدارية.
  • عملية الاتصال هي عملية تبادلية ذات اتجاهين معلومات متبادلة بين شخصين، بحيث يمكن لأيٍ منهما التأثير في الآخر، وليس في اتجاهٍ واحد أو أمر صادر من شخصٍ لآخر.

شروط الاتصال الفعال

يعد الاتصال عملية تفاعل يتم بواسطتها نقل الأفكار والمعلومات، وبالتالي لنجاح هذه العملية لابد من توافر شروط هامة، حيث لا تحقق عملية الاتصال الغرض منها إلا إذا توفرت لها الشروط الآتية:

الوضوح: معني أن يكون مضمون الاتصال واضح والرسالة واضحة حتى يتمكن المستقبل من فهمها؛ مما يوفر له القدر الأكبر من الفائدة وتحقيق الغرض من الاتصال.

البساطة: أن يتم الاتصال بشكلٍ مبسط خال من التعقيد ليتسنى للرسالة الوصول إلى المستقبل في أقصر وقت، وحتى يتم العمل بمضمونها بدقة.

عدم التعارض: قد تستخدم أكثر من وسيلة في عملية الاتصال، وبالتالي فإنه يجب الحرص على ألا يكون هناك تعارض بين هذه الوسائل وأن تكون متفقة في الغرض والكيفية التي يتم بها الاتصال.

الملائمة: يجب أن يكون الاتصال ملائمًا من حيث الهدف والتوقيت، ومن حيث التنفيذ

الإيجاز: أي البُعد عن التطويل والإسهاب الذي قد يخل بالمعنى؛ مما يصيب المستقبل بالملل والفتور.

التكامل: أي شمول الرسالة لكافة جوانب الموضوع من ناحية الكم والكيف.

الملاءمة: معي أن يكون الاتصال ملائمًا من حيث طبيعة المستقبل للمعلومات، ومن حيث الهدف من عملية الاتصال وكذلك التوقيت وعملية التنفيذ.

سلامة الوسيلة: بمعنى أن تكون وسيلة الاتصال سليمة، تشير إلى المطلوب، وتكون في مستوى إدراك المستقبل حتى لا تفسر بصورةٍ مغايرة لما يهدف إليه الاتصال.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة تقاريرك وتواصلك الكتابي بحرفية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق