الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

معلم القرن الحادي والعشرون

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

شهد المجتمع تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين وحتى القرن الحادي والعشرين، مما أثّر على طبيعة أماكن العمل ومتطلباتها بشكل كبير، وبالتالي أثّر على المتطلبات التي يجب على النظام التعليمي تلبيتها لإعداد الطلاب لسوق العمل. منذ الثمانينيات حتى يومنا هذا، أصدرت الحكومة والمعلمون وأرباب العمل سلسلة من التقارير التي تحدد المهارات والاستراتيجيات الأساسية اللازمة لتوجيه الطلاب والعمال نحو تلبية متطلبات مكان العمل والمجتمع المتغيرَين باستمرار. ففي ظل التغيرات المستمرة التي تطرأ على المجتمعَ أصبح تحديد المهارات المطلوبة للمتعلم أمرًا أساسيًّا؛ بغية الوصول إلى فردٍ قادرٍ على التعامل مع متطلبات المراحل اللاحقة لتخرجه من المدرسة؛ وعليه فإن إطار مراجعة أداء العملية التعليمية قد ركز على تطويرها، من خلال الاستناد إلى مهارات القرن الواحد والعشرين، والتي تُعَدُّ منطلقًا لمجالات الإطار ومعاييره، بحيث تفرز العملية التعليمية أفرادًا متمكنين من المهارات الأكاديمية والحياتية الداعمة، وقادرين على التأقلم والمنافسة ومواجهة التحديات 

ومهارات القرن الحادي والعشرين هي: مجموعة المهارات والقدرات اللازمة للنجاح والعمل في القرن الحادي والعشرين مثل مهارات التعلم والابتكار، والثقافة المعلوماتية والإعلامية والتكنولوجية، ومهارات الحياة والعمل،

تشتمل مهارات القرن الحادي والعشرين على المهارات والقدرات والسلوكيات الحياتية التي يحتاجها المعلمون والتربويون وأصحاب الأعمال والأكاديميون والمؤسسات الحكومية وغيرهم لتحقيق النجاح في مجتمعات وأماكن العمل في القرن الحادي والعشرين، حيث تعتبر هذه المهارات جزءًا من حركة دولية متنامية تركز على المهارات التي يجب على الطلاب إتقانها ليتمكنوا من النجاح في مجتمع رقمي سريع التطور. كما ترتبط العديد من هذه المهارات بالتعلّم المُتعمّق، والذي يعتمد على إتقان مهارات معينة مثل المنطق التحليلي وحل المشكلات المعقدة والعمل الجماعي، ولكن تختلف هذه المهارات عن المهارات الأكاديمية التقليدية حيث أنها لا تستند بشكل أساسي إلى المحتوى المعرفي

معلم القرن :

المُعلم عنصرٌ رئيسيٌّ من عناصر العملية التعليمية، فمعلم القرن ال 21 هو المُيـسر والمُنظم والمُطور لعملية التعليم والتعلم، والمسؤول عن إحداث التغييرات المطلوبة في شخصية المُتعلم المعرفية والوجدانية والنفس حركية، ويلعب دورًا مهمًا في تنمية مهارات المتعلمين، وتنمية التفكير الناقد، من خلال الإستراتيجيات والممارسات الهادفة له في عمليتي التعلم والتعليم.

أو هو معلم يمتاز بسمات وخصائص عدة، تميزه عن المعلم التقليدي، منها التحلي بسمات وخصائص شخصية تتعلق بالخصائص النفسية والاجتماعية والعقلية، وسمات مهنية ترتبط بقيم العمل التربوي ومِهَنيته، وسمات مبنية على كفايات التعليم والتعلم.

كما أنه هو المعلم القادر على مواكبة التطورات التكنولوجية، والذكاء من خلال الإلمام بالذكاءات المتعددة وكيفية توظيفها لذاته ولطلابه، واستخدام الأجهزة الذكية، والتوجه الرقمي، والتعاون، والتواصل، والتعلم القائم على المشاريع، والابتكار، والاستمرار في التعليم، إضافةً إلى البحث عن المعلومات، وحل المشكلات، وإدارة الوقت، واتخاذ القرارات.    

التعليم القديم

هو ذلك التعليم الذي يعتمد على  الثقافة التقليدية  والتي تقوم على التركيز على إنتاج المعرفة ويتم ذلك من خلال استخدام  الوسائل التعليمية القديمة والطرق التقليدية التي تعتمد علي تلقين المناهج والمحتوي للطلاب وكذلك استخدام الوسائل التعليمية القديمة مثل الكتاب المدرسي والسبورة والأقلام  والمعلم  يكتفي بعرض ما عنده من معلومات وذلك بصرف النظر عن المستوى  العمري أو العقلي أو الكفاءة ، وهذا التعليم يعتمد على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة

التعليم الحديث:

هو طريقة إبداعيه لتقديم بيئة تفاعلية متمركزة حول المتعلمين، مصممة مسبقاً بشكل جيد، وميسرة لأي فرد، وفي أي مكان وفي أي وقت، باستعمال خصائص ومصادر معينة بالتطابق مع مبادئ التصميم التعليمي المناسبة لبيئة التعلم المفتوحة و المرنة والموزعة          

إيجابيات التعليم التقليدي :

  • من أهم إيجابيات التعليم التقليدي هو التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال وكذلك! نقل المعلومة بين شخصين. ففيها تجتمع الصوت والصورة بالمشاعر والأحاسيس ، حيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وكذلك تتأثر به ومن هتا يمكن تعديل الرسالة وبهذا يتم تعديل السلوك ويحدث النمو.
  • كما أنه يوفر التواصل المباشر بين المدرس والتلاميذ وكذلك فرص التطبيق داخل المعامل، وبذلك يكون هناك ما يوفر فرص ترتيب او ترتيب معلومات الرسالة أو طريقة توصيلها للطلبة.
  • من الممكن تنفيذه في مختلف البيئات التعليمية ولو لم يتوفر تيار كهربائي أو حاسب آلي.
  • يعمل على خدم شريحة كبيرة من المجتمع وذلك نتيجة الظروف المعيشية السابقة.
  • يكون أكثر ملاءمة لبعض المواد النظرية.

سمات التعليم الحديث :

  • تقوية قدرة الطلاب على التعلّم باستقلالية، من خلال استخدام الطلاب للإنترنت في الحصول على دروسهم، وهذا يعزّز استقلاليتهم دون رجوعهم للأهل، أو للمعلمين.
  • إعداد جيل للمستقبل، حيث يجعل الطلاب على دراية كاملة بأساليب التكنولوجيا، ممّا يجعلهم أكثر قدرةً على التعامل مع الأجهزة المتطوّرة، وأكثر كفاءةً في الحصول على الوظائف مستقبلاً
  • . تقليل تكلفة الكتب، فمن خلال امتلاك الطلاب للموادّ الدراسيّة على الأجهزة التكنولوجيّة، وشبكة الإنترنت لا يصبح لشراء الكتب الدراسية حاجة، ممّا يقلّل التكاليف.

توفير الرّاحة، والترفية أثناء التعلّم، فمن خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكيّة يسهل على الطلاب ترفيه أنفسهم خلال أوقات الفراغ، ومنعهم من الشعور بالملل



للمزيد يمكنكم طلب حقيبة القرن الحادي والعشرون المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


0 التعليقات:

إرسال تعليق