الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

القائد التربوي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

كانت التربية وما تزال طريق الأمم إلى المستقبل، ومن المشهور أن النظام التربوي أحد الأنظمة الاجتماعية المهمة، بل هو العمود الفقري لبقية الأنظمة الاجتماعية؛ لما له من أهميةٍ كبرى في حياة المجتمعات وسر نهضتها وتقدُّمها، والنظام التربوي -كغيره من الأنظمة- لا يقوم عموده ولا تؤدّى رسالته حتى تكتمل حبات عِقده، وتمسِك بزمامه قيادةٌ تربويةٌ فاعلةٌ قادرةٌ على تشخيص الداء ومكامن الخلل، وتجاوز كل المعوقات والتحديات، وبما أننا نعيش ثورةً تكنولوجيةً معرفيةً متنامية، وتحولاتٍ وتغيراتٍ متسارعة، وأصبحنا نعيش في قريةٍ كونيةٍ صغيرة؛ فقد صار لزامًا على المؤسسات التربوية مجاراة التغيرات الجديدة ومواجهة متطلبات العصر الحديث من خلال تطوير وتنمية قياداتها التربوية، ورفع كفاتها وزيادة فاعليتها، لتتمكن من الوصول إلى بر الأمان. ولقد فرضت التطورات الحديثة والتحديات زيادة الحاجة إلى إدارةٍ قويةٍ ومرنةٍ تستطيع مواجهة هذه التحديات بنجاح، كما فرضت الحاجة إلى نوعيةٍ من الأفراد لديهم الخبرة، والعلم، والقدرة على التأثير في إدارة الجهاز الإداري، فهي تحتاج إلى أن تُقاد أكثر من أن تُدار، ونظرًا للأهمية التي يحتلها التطوير والتغيير والتجديد في المؤسسات التنظيمية وما يتطلبه ذلك من تغييرٍ في المهام والمسؤوليات لتتناسب والاحتياجات الجديدة، والذي أصبح هدفًا تسعى أي مؤسسة إلى تحقيقه خاصةً في ظل التحديات التي تفرضها التغيرات العالمية في مختلف البيئات الاجتماعية والثقافية.

وتُعد القيادة الفاعلة إحدى المميزات الرئيسة التي يمكن بواسطتها التمييز بين المنظمات الناجحة وغير الناجحة. وحيث إن جوهر العمل الإداري للقائد التربوي ينصبّ على وظائف التخطيط، ومراقبة التنفيذ، وإدخال التحسينات المتنوعة على طريق الأداء، وكل هذا يتطلب مهاراتٍ إداريةٍ عاليةٍ لدى قادة العمل التربوي لخلق بيئةٍ صالحةٍ تمكّنهم من مواجهة التحديات والتغييرات السريعة التي تجري حولهم، وتستدعي الاهتمام والعناية بنمو مصادرهم البشرية من هيئة تدريس، وإداريين، وموظفين، وطلبة، بجانب اتخاذ خطوات مناسبة لتطوير فاعلية العاملين، وتكيُّفهم مع المتطلبات المتجددة.

مفهوم القيادة:

  عملية يتم عن طريقها إثارة اهتمام الآخرين وإطلاق طاقتهم وتوجيههم في الاتجاه المرغوب.

 هي استمالة أفراد الجماعة للتعاون لتحقيق هدفٍ مشتركٍ يتفقون علية مع القائد ويقتنعون بأهميته، فيتفاعلون معًا بطريقةٍ تضمن تفاعل الجماعة.

مفهوم القيادة التربوية:

   هي نوع من أنواع القيادة التي تظهر في المنظمات التعليمية، بهدف تحقيق أعلى درجة من الجودة في الأساليب أو العمليات، ومن ثم المخرجات.

  هي صمام النجاح لكل مؤسسةٍ تربوية، وتعتبر قيادة تعاونية فعالة إذا استطاعت خَلق رؤية تربوية مع تهيئة المناخ المناسب للوصول إلى أعلى مستوى من الإنجاز، مع قدرتها على الاتصال المباشر مع جميع العاملين في المؤسسة التربوية، ومتابعة جميع الإجراءات في سبيل تحقيق هذه الرؤية.

إن القادة الحقيقيون يُحدثون تغييرًا في المؤسسات، والقادة العظام يخلقون التغيير في الأفراد، والأفراد هم في موضع القلب من كل مؤسسة، وبخاصةٍ إذا كانت المؤسسة تربوية، ولا يمكن لمؤسسةٍ ما أن تنمو وتزدهر إلا من خلال تغيير الأفراد، أي تنشئتهم ووضعهم أمام التحديات ومساعدتهم في النمو والتطور. وقد حدد العلماء أهميتها في النقاط التالية:

1.     أنها حلقة الوصل بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية.

2.     أنها قيادة المؤسسة من أجل تحقيق الأهداف المرسومة.

3.     السيطرة على مشكلات العمل ورسم الخطط اللازمة لعملها.

4.     تنمية وتدريب ورعاية الأفراد؛ إذ إنهم رأس المال الأهم والمورد الأعلى.

5.     مواكبة التغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة.

أهمية القيادة التربوية :

وهناك بعض النقاط التي تتجلى فيها أهمية القيادة التربوية بما يلي:

1.     لدعم القوى العاملة الإيجابية وتقليل أثر الجوانب السلبية لدى العاملين.

2.     التشجيع المستمر والدافعية العالية للعاملين.

3.     تستطيع القيادة التربوية تحويل الأهداف المطلوبة إلى نتائج.

4.     توجيه القيادة التربوية العناصر الإنتاجية بفاعلية نحو تحقيق الأهداف.

5.     بدون القيادة يفقد التخطيط والتنظيم تأثيرهما في تحقيق الأهداف.

1.     بدون القيادة يصعب على المنظمة التعامل مع متغيرات البيئة الخارجية التي تؤثر في تحقيق المنظمة لأهدفها المرسومة.

خصائص القيادة التربوية :

ومن أهم الخصائص العامة للقيادة التربوية الناجحة ثلاث نقاط رئيسية:

1)    تعمل على تحقيق رغبات الأفراد وإشباع الحاجات التي تظهر في الجماعة.

2)  تحاول الانتفاع بما يؤكده علم النفس من ضرورة الحوافز الذاتية والحوافز الداخلية للنشاط من كل فرد من أفراد الجماعة.

3)  تقدر إنسانية الفرد وتحترمه وتقدّر كفايته وما يؤديه من عمل مهما كان صغيرًا وتستمتع إلى وجهة نظره وتزينها بميزان الصالح العام.

وقد أكدت العديد من الدارسات أن أهم خصائص القيادة التربوية في:

1)    الكفاءة والفاعلية.

2)    الاتصال.

3)     المبادأة.

4)    التقدير والدافعية.

5)    العضوية.

6)    التنظيم.

7)    التكامل.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة القائد التربوي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق