الاثنين، 2 نوفمبر 2020

سمات التفكير الإيجابي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن التفكير الإيجابي :

من منا لا يطمح للقيام بأهدافه، ومن منا لا يملك هدفًا داخليًا، البعض في هذه الحياة قد وجد حلمه ويسعى إليه، والبعض الآخر لم يجد الحلم (الهدف) الذي بداخله، وفي كلتا الحالين؛ لا يستطيع الفرد تحقيق حلمه دون حافزٍ داخلي ومحیطٍ يشجعه للسعي إليه. وعند البحث وراء الأشخاص الذين تمتعوا بمواهب عظيمة ولكنهم فشلوا في تحقيق إنجازاتٍ كبيرة؛ وجد الباحثون أنهم يفتقدون إلى التفكير الإيجابي والتحفيز الداخلي اللذان من الضروري تواجدهما لتحقيق الأهداف على الرغم من كبر الموهبة التي يملكونها أو عِظم الأفكار التي يحملونها.

وتتميز عملية التفكير بأنها عملية إنسانية، وتتطلب عملية تنميتها وتعلُّمها جهودًا متميزةً من أطرافٍ عديدة، في مراحل العمر المختلفة، وهي ذات صلةٍ بالنواحي الوراثية والبيئية من حيث المجالات المختلفة: الجسمية، والاجتماعية، والانفعالية، والثقافية، والحضارية، والإنسان يولد ولديه آلة التفكير، وهي العقل، وإذا أردنا التسمية البيولوجية العلمية؛ فهو المخ، وإن هذا العقل البشري يركز على شيءٍ معينٍ بحد ذاته، ويحاول أن يلغي الفشل من حياته ويفكر بالسعادة، ويحاول دائمًا  أن يلغي التعاسة من حياة الفرد، فالعقل (المخ) يعطي أوامره مباشرةً إلى الأحاسيس والحركات الداخلية والخارجية للإبقاء على الخبرات السارة وإلغاء الخبرات غير السارة، ولهذا؛ يجب أن يتدرب الإنسان على مهارة التفكير الإيجابي، لتحويل كل أفكاره وأحاسيسه لكي تكون في خدمة مصالحه وحاجاته، بدلًا من أن تكون ضد أو عكس هذه المصالح والحاجات.

سمات التفكير الإيجابي:

1- التفكير الإيجابي له برمجة راسخة.

مع إن التفكير قد لا يأخذ من الوقت أكثر من لحظاتٍ؛ إلا أن له برمجة مكتسبة من سبعة مصادر، جعلوا منه قوةً راسخةً، وهذة المصادر السبعة هي الوالدان والعائلة والمحيط الاجتماعي والمدرسة والأصدقاء ووسائل الإعلام وأخيرًا أنفسنا.

فكل هذه المصادر بالتاكيد تؤثر على كون الشخص إيجابي أم لا، فإذا كان محيط العائلة من الوالدان أشخاص يتمتعون بالتفكير الإيجابي؛ فإن ذلك سوف ينطبق على الفرد بالتأكيد، وكذلك إذا كان معلموه والمحيطين به في المدرسة وأصدقاؤه إيجابين، فينطبق ذلك على شخصية الفرد.

2- التفكير الإيجابي يصنع ملفات الذاكرة في العقل.

عندما يولد الإنسان فهو يأتي للدنيا وكل ملفات عقله نقية، ولا يوجد عنده أي إدراكٍ لأي معنى، ولا يدرك ما يجري حوله، ومع مرور الوقت والكبر؛ يتكون عنده إدراك بسيط لمعنى ما يحدث حوله، وهنا؛ يبدأ العقل في فتح ملفاتٍ ذهنية لهذا المعنى، لذلك؛ لو شعر الإنسان مثلًا بالخوف من شيء ما، يقوم العقل بفتح ملف للخوف، وكلما واجه الشخص هذا الخوف سواءً بالتفكير فيه أو بوجوده أمامه تتصاعد الأحاسيس ويتراكم الخوف في ملف الخوف.

لذلك؛ إذا كان الإنسان يحيط به بيئة إيجابية وسعيدة؛ فإنه يكون لديه مخزون من ملفات الإيجابية والسعادة وتكون هي المؤشر الأقوى له عند مواجهة المواقف في حياته فيكون تفكيره إيحابيًا أكثر.

3- التفكير الإيجابي يؤثر على الذهن.

من خلال مجموعةٍ من الأفكار المتتالية والمحددة التي يربطها الإنسان بزمانٍ أو مكانٍ ما ويدعمهما باعتقاد حتى تصبح حقيقةً وواقعًا، فتتكون هذة الإستراتيجيات وتخزن بعمقٍ في العقل الباطن.

فإذا كانت الأفكار مرتبطة بأشياء سلبية أكثر؛ فإنها تتخزن في العقل الباطن، فتصبح كل أفكارك متجهة نحو السلبية، والعكس صحيح، كلما كانت الأفكار مرتبطة بأشياء إيجابية؛ فإنها تتخزن في عقلك بشكلٍ إيجابي ويصبح تفكيرك أكثر إيجابيةً.

4- التفكير الإيجابي يؤثر على الجسد.

من المهم جدًا أن تقرر في ماذا تفكر، لأن ذلك سيؤثر على جسمك وطاقتك، ومدى نشاطهم أو عدمه وأيضًا لاحظ وضع جسمك، لأنه سوف يؤثر على ذهنك سواءً كان سلبيًا أو إيجابيًا.

لذلك نجد أن الناس الأكثر إيجابية هم أشخاص أكثر صحةً وسعادةً لأن أفكار العقل ومعتقداته يؤثر على الجسد بشكلٍ كبير. إذا كان ذهنك ملئ بالأفكار الإيجابية فإن ذلك يؤثر على جسدك وصحتك.

5-التفكير الإيجابي يؤثر على الأحاسيس.

لأن الأحاسيس هي وقود الإنسان وأنها هي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية، لذلك؛ إذا أردت أن تتغير إلى الأفضل، وكان عندك الرغبة في تحقيق ذلك، وقررت أن تبدأ من الآن اليوم لابد أن تلاحظ أفكارك، وأن تتحكم فيها وسترى بنفسك الفرق الكبير والتغير الإيجابي الذي سوف يحدث في حياتك.

6-التفكير الإيجابي يؤثر على السلوك.

أن التفكير يؤثر على الذهن، ويجعلنا نركز على الشيء الذى نفكر فيه، وهذا التركيز يسبب لنا الأحاسيس، والأحاسيس ستأخذنا إلى السلوك، وهنا سوف يظهر على وجوهنا التعبيرات المختلفة ويبدأ الجسم في التحرك لدعم الكلام، وكل ذلك سببه الأساسى هو الفكر.

وبالتفكير الإيجابي نستطيع التحكم في طبيعة سلوكنا الذي مصدره العقل الباطن من سلبي إلى إيجابي، إذا نحن غيرنا موقفنا الذي مصدره العقل الواعي.


7-التفكير الإيجابي يؤثر على النتائج.

أى فكرة تضعها في ذهنك سوف تتحول إلى تركيز ثم إلى أحاسيس، ثم سلوك ثم إلى نتائج من نفس النوع، وسوف تستمر في الحصول على نفس النتائج، ولن يحدث تغير إلا في حالة لو قررت تغير الجذور التي بدأتها وهي الأفكار.

التفكير الإيجابي مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده وبذلك تزداد مهارة وثقة وقوة، ومصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة وألم التفكير السلبي، من المحتمل ألّا تستطيع التحكم في الظروف، ولكن تستطيع التحكم في أفكارك، فالتفكير الإيجابي يؤدّي إلى الفعل الإيجابي والنتائج الإيجابية.

8-التفكير الإيجابي  يؤثر على الصورة الذاتية.

حيث إن كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نفسه في جميع أركان حياته، تعرف باسم الصورة الذاتية، والتي قد تكون من أهم أسباب النجاح أو الفشل وكل ذلك سببه الأفكار. إن صورتنا الذهنية هي مرآتنا الداخلية أو الخريطه التي نرجع لها دائمًا بدون وعي منا لنرى كيف يمكننا التصرف أو تأدية مهامٍ معينةٍ وفق طريقةٍ معينة. إن السبب في أن الصورة الذهنية الذاتية مهمة جدًا لنا لأننا لا يمكن أن نتخطى حدود الأداء أو التصرف الذي تفرضه علينا هذه الخريطة التي تعكس من نكون من الداخل. 


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التفكير الإيجابي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق