الأحد، 1 نوفمبر 2020

نظام التقويم فى التعليم و أدواته

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يُعد التقويم أحد أبرز أركان عمليتي التعليم والتعلُّم، كما يُعد التقويم القلب النابض لأي نظامٍ تعليمي طَموح، فلا تستقيم حالة التعليم إن لم يستقم النظام التقويمي الذي يرتكز
عليه ذلك التعليم.

إن التعلُّم من المنظور الحديث للتقويم، والذي نتطلع إليه، هو الذي يركز على كل ممارسات وأداءات المتعلمين ومعارفهم وقدراتهم وميولهم واهتماماتهم، ولا يعزل المدرسة عن الحياة والبيئة المحيطة.

إن طلاب اليوم يواجهون عاَلمَا له مطالب معرفية ومهارية جديدة، ومختلفة عما كان متعارف عليه سابقًا، حيث يُراد منهم أن يكونوا متعلمين مدى الحياة، وأن يمتلكوا المهارات التي تمكّنهم من ذلك، فمجتمع المستقبل يتطلب من المتعلمين أن يتسموا بالمرونة والقدرة على التعلُّم المستمر، في عالمٍ يحتاج إلى قاعدةٍ معرفيةٍ صلبةٍ، وكفاياتٍ ومهاراتٍ تمكّنهم من التعامل مع التغيرات والتطورات المتلاحقة. وهذا يعني أن يتعلّم طلابنا كيف يتعلمون؛ لكي يتعاملوا بفهمٍ مع التطورات العلمية والتقنية العالمية المتجددة، ويحققوا بذلك مفهوم التنمية المستدامة في التعليم، وهذا ما تنادي به الأبحاث التربوية الحديثة.

مفهوم التقويم:

  • هو تحديد قيمة الأشياء، وهو الحكم على مدى نجاح الأعمال والمشروعات، وقد استخدم الإنسان التقويم بصوره المختلفة وأساليبه المتنوعة منذ كانت هناك أمامه غايات ينبغي الوصول إليها وآمال يسعى إلى تحقيقها، ويعتبر التقويم أساسًا من مقومات العملية التعليمية نظرًا لما للتقويم من دور هام وأهمية كبرى في مجال تطوير التعليم.
  • هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيطٍ وتنفيذٍ وأساليب ووسائل تعليمية.
  • عملية التحقق بالتجربة أو الاختبار من مجالات قرار معين موضع الاهتمام وانتقاء البيانات المناسبة وجمع وتحليل هذه البيانات في أجل التوصل إلى معلومات تلخيصية تفيد صانعي القرارات في الاختيار بين البدائل.

التقويم المتمركز حول المتعلم:

  • هو طريقة للتدريس تشرك الطلاب في جوانب عملية التعلُّم التي تتسم بالصعوبة.
  •  هو الطريقة التي تمكّن الطلاب من التحفيز عن طريق منحهم بعض السيطرة على عمليات التعلم.
  • هو العلمية التي تحث الطلاب على التفكير فيما يتعلمونه وكيف يتعلمونه.
  • هو العملية التي تشتمل على تعليماتٍ واضحة بشأن مهارات التعلم.

التقويم التربوي:

  • هو العملية التي تستخدم فيها نتائج عملية القياس الكمي والكيفي، وأي معلومات يُحصل عليها بوسائل أخرى مناسبة، في إصدار حكم على جانبٍ معين من جوانب شخصية المتعلم، أو على جانبٍ معين من جوانب المنهج، واتخاذ قراراتٍ بشأن هذا الحكم بقصد تطوير أو تحسين هذا الجانب من شخصية المتعلم أو عنصر المنهج.
  • إن المتأمل في التقويم التربوي يجد تطورًا في مفهومه فلم يعُد منصبًا على الطلاب فحسب؛ بل أصبح شاملًا في منهجيته، بحيث يتناول العملية التعليمية بكافة جوانبها ومتغيراتها من طلاب ومعلمين ومشرفين ونظم إدارية ومناهج.

مفهوم تقويم الأداء:

  • هو أحد أدوات التقويم الصفي التي يتم استخدامها على نطاقٍ واسع من قِبل أعضاء هيئة التدريس لتقويم التكليفات والأعمال الأخرى التي يقوم بها الطلبة.
  • هناك تداخل وتشابك بين المفاهيم الثلاثة (نظام التقويم، أدوات التقويم، معايير التقويم) وجميعها مؤثر وحاسم في مدى جودة التقويم وتميزه في النظم التعليمية.
  • على سبيل المثال: من الممكن أن يكون النظام التقويمي المتبع جيد، وليكن نظام التقويم المستمر مثلًا، وكذلك الأدوات التي يستخدمها المعلمين فاعلة ومتعددة، ولكن معايير التقويم ضعيفة، فبالتالي ربما يصدر حكمًا بأن نظام التقويم فاشل أو أدواته غير فاعلة، وهذا غير سليم في هذه الحالة، فالذي يسبب المشكلة هو تدني معايير التقويم التي وضعت
     أو بُنِيَ التقويم وفقها، حيث جعلت التقويم سطحي بدرجةٍ ما.
  • لذلك؛ عند إجراء أي إصلاحٍ للتقويم ينبغي أن يتم التعامل مع جميع الأجزاء المكونة لمنظومة التقويم بدرجةٍ من الأهمية كي لا نقدم إصلاح منقوص أو غير حقيقي، وبالتالي نصنع مشكلات أخرى تجعل المعلمين والمجتمع ينظرون إلى أن النظام التقويم صعب الإصلاح أو إصلاحه لا يمكن إدراكه.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التقويم المتمركز حول المتعلم المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق