الأحد، 1 نوفمبر 2020

الذكاء العاطفي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يبقى القلب هو المسيطر على سلوكيات البشر، وتبقى المشاعر هي اللسان المتحدث عن الإنسان، وإن غلبهُ الصمت.

ورغم التطور المذهل في العلوم الطبيعية والإنسانية؛ فإن التفوق يبقى الهاجس الأقوى لدى الإنسان، ورغبته في الوصول لأهدافه هي المحرك الأساسي لعجلة الحياة، ولن يكون هناك تفوق ولا أهداف إن لم يستطع هذا الإنسان التفوق على ذاته وحل مشكلاته والتغلب على التحديات التي تواجهه.

ونحن كلما فهمنا مشاعرنا وتقبلناها ووجهناها بشكلٍ حقيقي وإيجابي، وكلما استطعنا تحويل تلك المشاعر المزعجة أثناء تعاملاتنا المختلفة إلى مشاعر دافعة نحو تحقيق أهدافنا، وكلما فهمنا مشاعر الآخرين وتقبلناها.. أصبحنا قادرين بجدارة على التفوق على مصاعب الحياة وتحديات الواقع وجروح الآخرين.

والذكاء العاطفي هو مصطلح يعبر عن قدرة الفرد على التعرف على عواطفه الشخصية، وفهمها بصورةٍ سليمة، وإدراك مدى تأثيرها على الأشخاص من حوله، ويستطيع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء عاطفي عالٍ السيطرة على سلوكهم وضبطه، ولديهم فعالية أكثر على معرفة وإدارة مشاعرهم الخاصة، وإدارة مشاعر الآخرين أيضًا، وكلما ارتفعت مهارات الذكاء العاطفي؛ أدى ذلك لعلاقات شخصية فعَّالة وناجحة بشكلٍ أكبر.

مفهوم الذكاء :


  1. هو قُدرة الفرد على حلّ المسائل والتعلُّم وفهم البديهيات إضافةً إلى إحداث التفكير التأمّلي. 
  2. هو قدرة الفرد على الاستفادة من أيٍّ من الخبرات السابقة في حل المشكلات الواقعة في الحاضر والقدرة على التنبؤ بمشكلات المستقبل.                                      
  3. هو قدرة الفرد العامة على تكييف عقله مع مواقف ومشاكل الحياة الجديدة. 

هو قدرة الفرد علي التعلم.                                                                            

أنواع الذكاء :

1- الذكاء اللغوي:

- هو قُدرة الفرد على التّعبير اللغوي واستِعماله للكلمات، وهذه القدرة قد يَمتلكها أشخاص أكثر من غيرهم، مثلًا يَمتلكها الخطباء ورُؤساء القوم، وتستغل بعض الفِئات هذه المهارة للوصولِ إلى عقول الناس.

- هو القدرة على استخدام الكلمات والإبداع في ذلك، وإيجاد الفرد للمصطلحات التي تصف أدق التفاصيل، بالإضافة إلى القدرة على خلق لغةٍ مؤثرة في المحيط بشكلٍ فعَّال، وهذا النوع من الذكاء هو الأكثر أهميّةً لأنه يَرتبط بوسيلة التواصل الأساسّية بين الناس، وهذه الوسيلة هي الكلمات، فمن يُتقن الذكاء اللغوي أو اللفظي هو الأكثر إقناعًا لمن حوله، وهو الأكثر دقة في التعبير عن نفسه ومشاعره ممّا يجعله متميزًا بين أقرانه.

2- الذكاء المنطقي الرياضي:

- هو الأب النموذجي للذكاء، فباستعمال الفرد لأدوات التفكير بطريقةٍ صحيحةٍ مثل التعميم والاستنتاج وغيرها من العمليّات المَنطقية يَستطيع أن يصل إلى التفكير السليم، ويتميز هذا النوع من الذكاء بأنّه لا يحتاج إلى تعابير لفظية عادة؛ حيث يستطيع الشخص أن يُعالج مسألة رياضية داخل عقله دون أن يُعبّر لفظيًا أو لغويًا، ويستطيع الأفراد الذين يملكون قدرةً حسابيةً عالية أن يُعالجوا المسائل التي تعتمد على قوّة المنطق.

- هو نمط للتعلم المنطقي والذي يشير إلى قدرة الفرد على التفكير والتعلم باستخدام الأرقام، وتَحليل العلاقات بين الأسباب والنتائج، ويتميّز الأشخاص الذين يملكون هذا الذكاء بأنّهم منهجيين ويُفكرون بطريقةٍ منطقية، كما يكونوا ماهرين في حل المشكلات الرياضية وقادرين على حل الألغاز والألعاب المنطقية.

3- الذكاء الاجتماعي:

هو قدرة الأفراد على التواصل مع الآخرين، ويتميز السياسيون الذين يحظون بشعبية كبيرة وواسعة بهذه القدرة، كما يتمتع بها الأشخاص المتميّزون بجاذبيتهم. والإنسان رغم مقدرته على العيش وحده؛ فإنه كائن اجتماعي بطبيعته، لا يستسيغ الحياة بعيدًا عن الناس؛ حيث إنّ الحياة مع الناس لا تهدف فقط إلى الحاجات الاقتصادية فحسب؛ وإنما هي حاجة نفسية وجسدية أيضًا. يقول جاردنر إنّ الذكاء في العلاقات المتبادلة بين الأفراد هو القدرة على فهمهم لبعضهم بعضًا، وفهم ما الذي يُحرّكهم، وكيف يُمارسون أعمالهم، وكيف يتعاونون فيما بينهم، وقد حدّد بعض الباحثين أربع مواصفات للشخصية الاجتماعية وهي القيادة، والقُدرة على تنمية العلاقات والمُحافظة على الأصدقاء، ومَقدرة الفرد على حلّ الصراعات، إضافةً إلى مهارته في التحليل الاجتماعي.

خصائص الذكاء :

  • خصائص مكانية: يفكر المتعلمون من حيث المساحة المادية المكانية ويودون قراءة أو تصور كلماتهم.
  • خصائص حركية جسدية: يكون المتعلمون مدركين تمامًا للبنية الجسمانية التي يمتلكونها ويمارسون الحركات الإبداعية ويصنعون الأشياء بأيديهم.
  •  خصائص موسيقية: يكون المتعلمين حساسين لجميع أنواع الصوت وغالبًا ما يتلقون التعلم من خلال الموسيقى، ويظهر المتعلم قدراتٍ جيدةٍ في التعامل مع الإيقاع والموسيقى والسمع.
  • خصائص داخل الشخصية: يستطيع الشخص الاستقراء والاستنباط من خلال الدراسة المستقلة والخبرات التي يواجها الشخص ذاتيًا ويستطيع التعامل مع ذاته.
  • خصائص العلاقات الشخصية: يتعلم الشخص من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ويتمتعون بديناميكية التعاون المواجهات الجماعية، بحيث يمتلك القدرة على التعامل مع الآخرين.
  • خصائص لغوية: يُظهر الشخص قدرة على التعامل مع الكلمات واللغة، ويستمتع بالتعلم من خلال التعبير اللفظي، ويستطيع التعامل مع الكلمات المكتوبة والمنطوقة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء العاطفي المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق