الأحد، 15 نوفمبر 2020

كيف تحقق السعادة الوظيفية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

ما من إنسان إلا وهو يبحث عن السعادة في جميع جوانب حياته، ومن أهم تلك الجوانب، الجانب الوظيفي حيث يقضي الموظف فيه خلاصة يومه، ويصرف فيه أكبر جهده، ولذا فإن السعادة الوظيفية شعور جميل لا يمكن وصفه، يدفع للإبداع الوظيفي والنجاح العملي.

مما يساعد على القيام بالمسؤولية خير قيام فيمتلئ القلب سروراً، والصدر انشراحاً، وتلك هي السعادة التي تزداد مع تفاني الموظف في خدمة الآخرين وقضاء حوائجهم، ويكون ذلك أبلغ فيمن لا تربطه به علاقة صداقة
ولا قرابة وإنما يبتغي بذلك وجه الله، ويسعى لعونه ورضاه، مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه). (ومن فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربة من يوم القيامة)

وتلك السعادة لا تقتصر على الموظف فقط بل تتجاوزه إلى كل من قام بشؤونهم وفرج كروبهم، فإذا ما كانت تلك الصفة وهي التفاني في إنجاز المسؤوليات وخدمة المراجعين وحسن التعامل معهم شائعة بين الموظفين فعندها ستكون نتيجتها وصول الحقوق والتراحم بين المجتمع والمحبة والإخاء وقبل ذلك كله رضا الله وهي الغاية التي ننشدها جميعا.

مفهوم السعادة الوظيفية :

  • الشعور النفسي بالرضا، والذي ينبعث من داخل الإنسان ولا يأتي من الخارج
  • الشعور بالرضا والبهجة وطمأنينة النفس وتحقيق الذات، والشعور بالضبط الداخلي أو الاعتقاد بأن الإنسان يمكنه أن يتحكم في كل ما يحدث له.
  • هي الشعور بالحماس للذهاب إلى العمل والمشاعر الجميلة تجاه الجميع في العمل.

أهمية السعادة الوظيفية فى بيئة العمل :

يمثل الأفراد أحد الأصول القيمة لدى المؤسسات التي يعملون بها نظرًا لما يتمتعون به من إمكانات تساعدهم في ّ تحقيق إنجازات كبرى إذا ما توفرت لهم السبل والظروف الداعمة لذلك. فكل فرد ّ في بيئة العمل يقدم منظورًا مختلفًا بناء على تجربته وخبراته في الحياة، كما أنهم يمتلكون القدرة على إحداث أثر إيجابي من خلال العمل الذي يقومون به. ومن خلال تهيئة الظروف الملائمة للموظفين، ّ يمكننا أن نحفز لديهم الرغبة والدافع لتحقيق غاياتهم والغاية العليا للمؤسسات التي يعملون بها.

ولضمان خدمة مجتمعنا بأفضل صورة ً ممكنة، يجب علينا أولاً أن نولي العناية والإهتمام الكافيين لألشخاص الذين ّ يعملون بجد واجتهاد كل يوم لتحقيق ذلك. وتتضح أهمية هذا الأمر على وجه الخصوص في القطاع الحكومي أكثر منه في القطاع الخاص، لأن جهودنا في القطاع الحكومي تستهدف خدمة بلادنا وتحقيق المصلحة العامة للدولة ككل. ولتوفير هذه الخدمات بما يضمن نشر السعادة في ّ ربوع بلادنا ، علينا أن نركز على دعم سعادة ّ ورفاه الأفراد المكلفين بتحقيق تلك الغاية. بهذه الطريقة، يمكننا تحقيق الأثر الأكبر والأسرع في بيئات العمل.

تحظى بيئات العمل الإيجابية والسعيدة بكثير من المزايا التي تفتقر إليها بيئات العمل التقليدية. ولهذا، فإن المؤسسات التي تحرص على تهيئة بيئة عمل إيجابية وسعيدة ستجني في النهاية ثمار ذلك. وتنقسم هذه المزايا إلى مزايا ملموسة، مثل زيادة معدلات الحفاظ على الموظفين وتعزيز إنتاجية وجودة العمل.

 كما أن هذه المؤسسات تشهد انخفاضًا كبيرًا في معدلات التغيب عن العمل، والإجازاتّ المرضية، والتأخر عن العمل. ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة "وارويك Warwick فإن ّ اتخاذ خطوات جادة نحو تعزيز السعادة وجودة الحياة في بيئة العمل يؤدي إلى زيادة الإنتاجية بنسبة تصل إلى 12% ويمكننا أن نلاحظ أن سعادة الموظفين عادة ما تنعكس انعكاسًا مباشرًا في جودة وحجم ّ الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمتعاملين لديها.

ماهو مكان العمل الرائع:

مكان العمل الرائع هو المكان الذي تشعر فيه بالثقة في الجهة التي تعمل لديها، وتشعر بالفخر بما تقوم به، ويسعدك العمل مع الأشخاص الذين تعمل معهم.

ما هو المكان الرائع للعمل حسب آراء المدراء:

  1. من منظور المدراء، فإن مكان العمل الرائع هو الذي يستطيعون فيه تحقيق أهداف المؤسسة مع الموظفين الذين يقدمون أفضل ما لديهم من صفات شخصية.
  2. أن يستطيعوا تحقيق رسالة المؤسسة.
  3. يستطيعوا النهوض بالمؤسسة.
  4. العمل معاً كــ فريق/ عائلة في بيئة محل ثقة.
  5. توجد تسعة مجالات للممارسة يستطيع من خلالها القادة والمدراء إنشاء بيئة عمل محل ثقة  ، يمكنها إلهام الموظفين، ويتوفر لدى القادة والمدراء في هذه الأماكن الرائعة موظفون. يقدمون أفضل ما لديهم من صفات شخصية، ويعمل القادة والمدراء جنبًا إلى جنب مع الموظفين كفريق واحد وعائلة متماسكة.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة السعادة الوظيفية  المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


0 التعليقات:

إرسال تعليق