الخميس، 12 نوفمبر 2020

التدريس المتميز

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعتبر التعليم المتميز مصنع الوعي ونهضة الأمة؛ لأنه المسؤول عن تخريج جيلٍ يتميز بممارساتٍ تخلق معرفةً وخبرةً تراكمية. إن تغيير الواقع يتم من خلال تعليمٍ متميزٍ يرتقي بالأنفس والعقول والسلوك.

فالتعليم يعتبر القاعدة الأساسية التي تبني عليها الأمم الحيّة تحولاتها ورؤيتها وحراكها في جميع المجالات، ذلك أنه يخرج أجيالًا متميزةً في أخلاقهم وعلمهم وعملهم وأدائهم في كافة المجالات، وهذا هو سبب النجاح.

ويعتبر التدريس المتمايز هو إطار أو فلسفة للتدريس الفعال الذي ينطوي على تقديم المحتوى بوسائل مختلفة للطلاب المتنوعين في نفس الصف؛ وتطوير التدريس والتقييم حتى يتسنى لجميع الطلاب أن يتعلموا على نحو فعال، بغض النظر عن الاختلافات في القدرة والثقافة والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

حيث إن التدريس المتميز يأخذ أشكالًا عدة، فقد يكون التدريس وفقًا لنظرية الذكاءات المتعددة، وقد يكون وفقًا لأنماط المتعلمين، فمنهم السمعي والبصري والحركي والحسي واللفظي، وقد يأخذ شكل التعلُّم التعاوني إذا ارتأى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات المتعلمين. ولا يقتصر التميز في التدريس على مجالٍ واحد، فقد يتميز التدريس في الأهداف، الأساليب والإستراتيجيات، ومصادر التعلُّم، والمخرجات كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أكثر عمقًا.

ولا شك أن للمعلم دورًا في مساعدة المتعلمين على اكتساب المهارات؛ إذ إن طريقة التدريس الجيدة لابد أن تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، كما تنمي لديهم الاتجاهات والقيم الإيجابية، كونها أحد أهداف تدريس الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي.

مفهوم التعليم المتميز :

  • هو تعليم يهدف إلى رفع مستوى جميع المتعلمين، وليس فقط المتعلمين الذين يواجهون مشكلات في التحصيل. وتهدف أيضًا إلى زيادة إمكاناتهم وقدراتهم الأدائية. (أمل علي، ص7، 2019)
  • هو تعليم يراعي قدرات وخبرات جميع فئات المتعلمين في غرفة الصف، ويعمل لزيادة تحصيلهم وتنمية قدراتهم بدرجة مقبولة من الأداء من خلال التعامل مع كل مستوى بأسلوبٍ ملائم لقدراته وخبراته السابقة.

أهداف التعليم المتميز :

  • الاستجابة لفروق الطلاب من حيث الجاهزية والاحتياجات التعليمية والاهتمام وأوجه التعلُّم وتفصيلاته.
  • العمل على تحقيق أهداف التعلُّم لكل طالب.
  • تصميم مواقف ومهام تعليمية معتمدة على المفاهيم والمهارات الضرورية والأساسية.
  • تقديم مهام تنطوي على تحدٍّ مناسبٍ لكل طالب.
  • توفر طرق مختلفة لتدريس المحتوى وأشكال متعددة لإظهار نواتج التعلُّم.
  • توفير مداخل تتسم بالمرونة لكلٍ من المحتوى والتدريس والمخرجات
  • الاستجابة لمستويات الاستعداد لدى الطلاب والاحتياجات التدريسية.
  • تحديد الاهتمامات والتفضيلات في عملية التعلُّم.
  • توفير الفرص للطلاب للعمل وفق طرق تدريس مختلفة.
  • التوافق من المعايير ومتطلبات المنهج لكل متعلم.
  • تكوين صفوف دراسية تشمل على المتعلم والمستجيب والمعلم المسهل.


للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التدريس المتميز المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق